بلاد الشام

بلاد الشام

بلاد الشام – الشام


سوريه – سوريه الطبيعيه – سوريه التاريخية






المنطقه التي شكلت بلاد الشام تاريخيا تخرج باللون الاحمر
المساحه (الكلية) 314,922 كم² (121,592 ميل²)
الجمهره السكانيه التقريبية


الكثافه السكانية
47,129,325 نسمة

حوالى 150 نسمة/كم²

الدول الاساسيه المشكله للشام
دول اخري شكلت بعض اقاليمها جزءا من الشام

.

التركيبه العرقيه و الاثنية الاغلبية: عرب عرقيات اخرى: مستعربون يهود سفارديون و مزراحيون و اشكنازيون و غيرهم (فى اسرائيل)


جماعات اخرى: سريان/اشوريون، ارمن، كرد، تركمان، شراكسه ،سامريون.
اللغات الرسمية: العربيه فجميع دول الشام، يضاف اليها العبريه فاسرائيل


لغات اخرى: السريانية، الارمنية، الكردية، الشركسية، التركية، التركمانية
المنطقه الزمنية UTC+02:00
رموز الاتصال الهاتف: 961 (لبنان)، 962 (الاردن)، 963 (سوريا)، 970 (دوله فلسطين)، 972 (اسرائيل)


الانترنت: .lb ،.sy ،.jo ،.il ،.ps

الشام او سوريا التاريخية، او سوريه الطبيعيه (من اليونانية: Σύρια؛ و اللاتينية: Syria؛ نقحرة: سيريا)، هو اسم تاريخى لجزء من المشرق العربى يمتد علي الساحل الشرقى للبحر الابيض المتوسط الي حدود بلاد الرافدين. تشكل هذة المنطقه اليوم بالمفهوم الحديث جميع من: سوريه و لبنان و الاردن و فلسطين التاريخيه (الضفه الغربيه و قطاع غزه و الاراضى التي انشئت عليها اسرائيل فحرب 1948)، بالاضافه الي مناطق حدوديه مجاوره كمنطقه الجوف و منطقه الحدود الشماليه فالمملكه العربيه السعودية،[1] و تشمل المناطق السوريه التي ضمت الي تركيا ابان الانتداب الفرنسى علي سورية، و قسما من سيناء و الموصل، و عند البعض فان المنطقه تتسع لتشمل قبرص و كامل سيناء و العراق.[2]

محتويات

  • 1 حدود الشام
  • 2 الجغرافيا و التضاريس
  • 3 المناخ
  • 4 التقسيم السياسى للمنطقة
  • 5 اسم الشام
    • 5.1 الشام مقابل سورية
    • 5.2 سوريا مقابل سورية
  • 6 تاريخ الشام
    • 6.1 العصر الروماني
    • 6.2 الفتح الاسلامي
    • 6.3 العهد العثماني
    • 6.4 ما بعد الحرب العالميه الاولى
  • 7 التركيبه السكانية
    • 7.1 اللغة
    • 7.2 الدين
  • 8 نمط المعيشة
  • 9 اهميه الشام فالاسلام و فضلها و اهلها
    • 9.1 بها المسجد الاقصى، و من فضائله
  • 10 اهم مدن الشام
    • 10.1 اماكن اسلامية
  • 11 مصادر
  • 12 شاهد ايضا
  • 13 و صلات خارجية

حدود الشام

يعود اقدم استعمال لمصطلح سوريا الي اليونانيين، و هو يشير الي الساحل الشرقى للبحر الابيض المتوسط و امتدادة ليشمل بلاد ما بين النهرين و كامل الهلال الخصيب و صولا الي اجزاء من ارمينية، كما و رد فو صف المؤرخ الرومانى فلينيوس الاكبر. و هذة الحدود تتفق مع اشتقاق اسم سوريه الذي هو علي الراجح مشتق من اسوريه Ἀσσυρία كما ذكر المؤرخون اليونان و الرومان و اتفق معهم معظم الباحثين المعاصرين.

بعد سقوط بلاد ما بين النهرين فيد الفرس البارثيين فاواخر العهد السلوقى بدا التغير فحدود المصطلح، حيث انه اقتصر علي المنطقه التي بقيت بيد السلوقيين و من بعدهم الرومان، و هى تقريبا المنطقه الممتده بين ساحل المتوسط و الفرات؛ و ذلك هو المعني الذي عرفة العرب قبيل الاسلام و استمر طوال العصر الاسلامي.

فى المفهوم الشائع لدي معظم الناس حاليا، تشمل “الشام” او “سوريه الكبرى”: سوريه و لبنان و الاردن و فلسطين التاريخيه (الضفه الغربية، و قطاع غزة، و الاراضى التي انشئت عليها دوله اسرائيل فحرب 1948) و اراض اصبحت ضمن تركيا (مثل الاقاليم السوريه الشماليه و لواء اسكندرون) [3][4][5]، بالاضافه الي لواء الاسكندرون و قيليقيه و جنوب تركيه و صولا الي جبال طوروس. اما فهم انطون سعاده لمصطلح سوريه الكبري و الذي يتبناة الحزب القومى السورى الاجتماعى فهو مبنى اساسا علي الفهم اليونانى القديم للاسم و يشمل الهلال الخصيب باكمله، بالاضافه الي سيناء و قبرص. و فالمفهوم التاريخى لدي العرب تبدا حدود الشام جنوبا من دومه الجندل (فى منطقه الجوف)، حيث ذكر الواقدى فكتاب الصوائف ان غزوه دومه الجندل اول غزوات الشام، فقال:

«وهى من المدينه علي ثلاث عشره مرحلة، و من الكوفه علي عشر مراحل فبريه مرت، و من دمشق علي عشر مراحل، قال: و هى ارض نخل و زرع يسقون علي النواضح، و حولها عيون قليلة، و زرعهم الشعير، و هى مدينه عليها سور و لها حصن عادى مشهور فالعرب يدعي ما رد»

[6]

الجغرافيا و التضاريس

 

صورة-1

 



صوره لبلاد الشام من الفضاء

تمتد بلاد الشام من سلسله جبال طوروس فالشمال الي شبة جزيره سيناء فالجنوب. تتميز هذة الارض بسلسلتى جبال متوازيتين (غربيه و شرقية) تشقانها من الشمال الي الجنوب بالتوازى مع الخط الساحلي.

تبدا السلسله الغربيه الساحليه شمالا عند ملتقي جبال طوروس مع جبال الامانوس فمنطقه النهر الابيض قرب مرعش. و تستمر سلسله الامانوس الي مصب نهر العاصى فخليج السويدية، و اقصي ارتفاع لها هو 2240 م. بعدها تمتد سلسله مكمله لهذة الاولي من مصب العاصى الي نهر الكبير الجنوبى و تعرف هذة السلسله بسلسله جبال النصيرية. يفصل سهل عكار جبال النصيريه عن امتدادها الجنوبى فجبل لبنان، و فجبل لبنان سقف الشام و اعلي جبالة ليصل ذروتة بارتفاع 3088 م فقرنه السودا. بالاتجاة جنوبا تبدا الجبال بالابتعاد عن البحر و بالانخفاض تدريجيا، فتبلغ اعلي قمه فالجليل (جبل الجرمق) 1208 م. تبدا جبال نابلس من جبل الكرمل فحيفا حتي تتصل بجبال الخليل فالجنوب، و تستمر مناطق التلال و الجبال حتي راس محمد فاقصي جنوب سيناء. يشكل جبل عيبال اعلي قمه فجبال نابلس (981 م) بينما تبلغ جبال الخليل اعلي نقاطها فحلحول (1020 م). يبلغ طول هذة السلسله من مرعش الي راس محمد اكثر من 1100 كم.[7]

تبدا السلسله الموازيه بمجموعه من التلال من نفس النقطه تقريبا عند منطقه تسمي كابو تشام (بالانكليزية: Kapu Tcham) قرب مرعش و تمتد جنوبا الي صوف داغ و جبل حلب، بعدها تتحول الي سلاسل من التلال و صولا الي سهل حمص و سهل عكار الذين يشكلان نافذه لسوريه الداخليه علي البحر. تستمر السلسله من جديد مع جبال القلمون التي تبدا من جنوب حمص الي دمشق و تلتقى مع هضبه الجولان عند جبل الشيخ (واعلي قممة بارتفاع 2814 م). بعد فسحه سهليه تمتد لمسافه تقارب 60 كم عبر حوران تبدا سلسله جبال عجلون و تستمر السلسله عبر جبال السلط و مؤاب و الشراه الي خليج العقبه حيث تتصل بجبال مدين.[7]

اضافه الي هاتين السلسلتين، توجد جبال اخري داخليه متفرقه كجبل البلعاس و سلسله الجبال التدمريه و جبل عبدالعزيز و جبل العرب.

بين هاتين السلسلتين الجبليتين العظيمتين، يمتد اخدود سهلى عميق يشكل الجزء السورى (الشمالي) من الشق السورى الافريقى و فية توجد اخفض نقطه علي سطح الارض. ينبع نهر العاصى من و سط الاخدود تقريبا و يتجة نحو الشمال بين سلسلتى الجبال فسهل البقاع و سهل الغاب و سهل العمق ليصب فالبحر المتوسط. و من نقطه قريبه ينبع نهر الاردن و يتجة جنوبا ما را فسهل الحوله و اطراف سهل بيسان و غور الاردن ليصب فالبحر الميت اخفض نقطه علي سطح الارض.

 

صورة-2

 



نهر العاصى قرب دركوش

الي الغرب من السلسله الساحليه يقع شريط سهلى ساجمل يضيق و يعرض. يصبح اقصي عرض للسهل الساجمل فجنوب قطاع غزه بينما يختفى تماما فبعض النقاط كالجبل الاقرع جنوب لواء اسكندرون و فجونية و جبل الكرمل حيث تغتسل اقدام الجبال بمياة البحر.

المناخ

مناخ بلاد الشام معتدل، اذ يقع بين منطقه الرياح التجاريه الجافه التي تهب علي الجزء الجنوبى من الشام، و منطقه الرياح الغربيه المحمله بالرطوبه التي تهب علي الجزء الشمالى من الشمال مسببه الامطار. اما ففصل الصيف فتسود الرياح التجاريه الجافه التي تجعل هواء الشام حارا بعض الشيء. فالرياح الغربيه التي تمر بالبحر المتوسط تكون محمله بالرطوبة، و تقابل جبال لبنان و منطقه التلال الوسطي فترتفع، و بارتفاع الهواء يتمدد مما يتسبب فسقوط الامطار، و ذلك هو تعليل كثره الامطار التي تسقط علي غرب جبال سوريا. علي ان كميه المطر تتناقص كلما اتجهنا شرقا، فدمشق مثلا الواقعه خلف الحاجز المزدوج لجبال لبنان لا يصيبها الا القليل من المطر، ايضا الحال كلما اتجهنا جنوبا فتقل الامطار بعد مرتفعات فلسطين الوسطي و تلال شرق الاردن. اما القسم الشرقى من شرقى الاردن فلا يصيبة الا النزر القليل من المطر.

وفى الشتاء تاتى البروده الجافه التاليه من اسيا الوسطي فوق منطقه الهضاب الشرقيه فسوريا، و تكون الصقيع و الثلوج. و يقع تاثير البروده كلما اتجهنا صوب الساحل. و تعمل سلسله الجبال علي منع تسرب الرياح البحريه البارده من الوصول الي داخل بلاد الشام. و فالصيف تاتى الرياح الحاره التاليه من الشرق و الجنوب الشرقي، و تسبب ارتفاع درجه الحرارة. اما رياح السموم او الشرقيه فتهب ففصلى الربيع و الخريف.

التقسيم السياسى للمنطقة

الدوله مع العلم المساحة

(كم²)

تعداد السكان الكثافه السكانية

(فى كم²)

المركز / العاصمة الناتج المحلى الاجمالى (المجموع) نصيب الفرد العملة الحكومة اللغه الرسمية


 الاردن
  89,342 6,508,887 68 عمان $36.893 مليار (2011) $5,899 دينار ملكيه دستورية العربية


 سوريا
  185,180 22,530,746 118.3 دمشق $107.831 مليار (2012) $5,100 ليرة جمهوريه رئاسية العربية
فلسطين التاريخية       القدس          


قطاع غزة
720 1,657,155 3,823 غزة $770 مليون (2009) $3,100 دينار اردني، شيكل السلطه الفلسطينية العربية


الضفه الغربية
5,9603 2,690,0005 4323,4 رام الله     دينار اردني، شيكل السلطه الفلسطينية العربية


اسرائيل
22,072 7,880,529 290 تل ابيب $248.719 مليار (2012) $32,312 شيكل اسرائيلى جديد نيابى ديموقراطي العبرية، العربية
علم لبنان

 لبنان
  10,452 4,224,000 404 بيروت $61.444 مليار (2012) $15,522 ليرة جمهوريه برلمانيه ديمقراطية العربية
المصدر:

  • صندوق النقد الدولي, April 24, 2009, PPP GDP 2008
  • البنك الدولي, July 1, 2009, PPP GDP 2008

ملاحظات:

2 المعلومات الخاصه بفلسطين تشمل الضفه الغربيه قبل حدود 1967 و لا تشمل تعداد المستوطنات الاسرائيلية.

3 هنالك حوالى 400,000 مستوطن اسرائيلى فالقدس الشرقيه و الضفه الغربية.

مناطق محل خلاف
لواء الاسكندرون جزء من تركيا الان.
الجولان اراض سوريه تحتلها اسرائيل.
القدس عليها نزاع بين الفلسطينيين و الاسرائيليين

اسم الشام

  • Crystal Clear app kdict.png

     مقاله مفصلة: اسماء الشام

 

صورة-3

 



خريطه فرنسيه تقريبيه عام 1600 تخرج سوريا (بلاد الشام) حسب التقسيم الادارى العثمانى انذاك من طوروس الي سيناء

 

صورة-4

 



خريطه طبيعيه لبلاد الشام من جبال طوروس الي سيناء.

يشيع فاللغات الاوروبية، و خاصه فالعصر الحالى استعمال مصطلح المشرق Levant كمرادف لما يعرفة العرب بالشام او سوريه الكبري او بلاد اشور؛ و لكن مصطلح المشرق كان تاريخيا يشير الي منطقه اكبر من سوريه تمتد داخلا الي ما بين النهرين، اي الدوله الاشوريه الكبري التي تاسست فمدينه الموصل الحاليه فالعراق و توسعت و امتدت لتشمل بلاد ما بين النهرين كلها (او العراق الحالى كله) و هذا بعد تمكن الدوله الاشوريه من السيطره علي الدوله البابلية، و ايضا امتدت لتشمل جنوب الاناضول، و منطقه سوريه و لبنان و فلسطين و الاردن و المناطق التي قامت عليها اسرائيل عام 1948 اثر الانسحاب البريطاني، او بلاد المشرق او الهلال الخصيب باجمعة و هذا بعد تمكن الاشوريين من دحر الحيثيين الذي كانوا يحكمون منطقه سوريا و لبنان، كما شملت اجزاء من المناطق الغربيه من ايران الحالية. و ايضا تمكن بعض الملوك الاشوريين العظام من توسيع الدوله الاشوريه حتي مصر، حيث تمكن الملك الاشورى اسرحدون بن سنحاريب من الوصول حتي ممفس فمصر، فيما تمكن الملك الاشورى اشوربانيبال بن اسرحدون من الوصول حتي طيبه فمصر و اخضاع مصر للحكم الاشوري.

اصل كلمه سوريه اليونانيه يعود علي راجح الاقوال الي اسم المملكه الاسورية، و هى النطق الاوربى لاسم المملكه الاشورية، التي كانت عاصمتها اشور بعدها كالح (النمرود) بعدها نينوى، و تقع جميع هذة العواصم فمدينه الموصل الحاليه فالعراق او فبلاد ما بين النهرين. فقد كانت المنطقه الواقعه شرقى البحر الابيض المتوسط كلها تابعه للامبراطوريه الاشوريه (وهى اقوي و اكبر الامبراطوريات فالعالم القديم). و كان اسم الدوله الاشوريه او الامبراطوريه الاشوريه يطلق علي المنطقه كلها. و هى باللغه الانجليزيه Assyria. و فالعصر الحديث تم تحريف الاسم قليلا من Assyria الي Syria و اطلق علي جزء صغير فقط من الامبراطوريه الاشورية، و هو منطقه سوريا الحالية. و قيل كذلك ان اسم سوريه مشتق من اسم مدينه صور، و قيل انه ما خوذ من الفارسية، و قيل غير ذلك. اما مصطلح الشام، و هو تسهيل للشام بالهمز، فاصلة من الجذر شام الذي يعنى اصلا جهه اليسار، و من ذلك المعني اشتق المعني الذي يفيد سوء الطالع، و نقيضة الجذر يمن الذي يعنى جهه اليمين، و يعنى كذلك حسن الطالع، فبلاد الشام هى نقيض بلاد اليمن فالاتجاة و الاسم؛ و ربما و ردت سبب اخري ضعيفه فاصل التسميه منها “لان ارضها شامات بيض و حمر و سود”.

وكذلك و ردت سبب اخري كنسبه الاسم الي شخصيه سام بن نوح التوراتية. حيث تقول المصادر ان فلك نوح بعد الطوفان استقر علي جبل الجودى و من تلك المنطقه تفرق ابناء نوح، و هم سام و حام و يافث. فبقى سام فبلاد ما بين النهرين. و كان من ابنائة اشور و ارام و عيلام و ارفخشاذ و لود.

الشام مقابل سورية

كلمه الشام هى المقابل العربى لكلمه سورية. فقد حدث خطا قديم فالاسم الذي اطلقة اليونانيون علي الاراميين من سكان شرقى المتوسط، و خصوصا سوريا الحالية. فبما ان المنطقه كلها كانت تدعي الدوله الاشوريه و عاصمتها نينوى، فقد اطلق اليونانيون اسم الاشوريين علي كل سكان الدوله الاشورية، سواء كانوا اشوريين او اراميين او غيرهم. و من هنا حدث الخلط فالتسميه بين الاجناس و الاعراق المختلفه فالمنطقة. و مع الفتح الاسلامى لهذة البلاد، و من اجل التمييز، صارت الاشاره باللغه العربيه كما ياتي: استخدم اسم الاشوريين فالاشاره الي الاشوريين و بدون تغيير، بينما استخدم اسم السريان فالاشاره الي الاراميين، علما بان كلمه سريان هى الكلمه التي استخدمها اليونانيون القدماء فالاشاره الي الاشوريين. فالسريان ليسوا اشوريين، بل اراميون، بينما يشير الاسم الذي يحملونة الي الاشوريين، و ذلك خطا تاريخي. و ظل النصاري من اهل الشام بعد الفتح الاسلامى يتسمون باسم سوريين. و لذا فانة فالعصور الاسلاميه الباكره كان السورى من اهل الشام هو المسيحى بينما كان الشامى هو المسلم؛ و من هنا جاء استعمال كلمه Syrian فاللغات الاوروبيه لوصف نصاري سورية، و تحديدا السريان منهم (Syrian Christian).

ولكن ذلك الفرق كان ربما تلاشي مع حلول القرن التاسع عشر؛ حيث كانت سوريا حينها كلمه عامه تطلق علي الاقاليم العثمانيه الاتيه (حسب تقسيمات عام 1877):

  • ولايه حلب
  • ولايه سوريا (دمشق)
  • ولايه بيروت
  • متصرفيه جبل لبنان
  • متصرفيه القدس الشريف

وترافق تصاعد استعمال مصطلح سوريه مع تضيق معني مصطلح الشام الذي اقتصر علي دمشق و ما جاورها فقط، و ما زال ذلك الفرق باقيا فكلام اهل الشام الي اليوم، حيث ان الشامى هو الدمشقى اما الحلبى مثلا فليس بشامي.

سوريا مقابل سورية

سوريا (بتسكين الراء و تخفيف الياء) هو اسم يستعملة معظم العرب اليوم بدلا من مصطلح سوريه التقليدى (بكسر الراء و تشديد الياء)، و الذي لا زال استخدامة باقيا عند قطاع عريض من اهل الشام. و سوريه منذ القدم عرفت و اطلق الاسم كما هو سورية، اما مصطلح سوريا بالالف بدل التاء المربوطه فليس له اثر فاللغه العربيه قبل العصر الحديث ؛ و يبدو ان نشوء ذلك اللفظ ترافق مع الفتوي التي قالت بوجوب كتابه اسماء الاعلام الاجنبيه بالف ممدوده فاواخرها، رغم ان هذة الفتوي ليس لها اصل فتاريخ اللغه العربيه حيث ان كتابه اسماء الاعلام بتاء مربوطه فاواخرها هو من عاده العرب منذ القدم، بينما الكتابه بالالف المدوده هى من شيم الاراميين و اليونان و الرومان و غيرها من الحضارات التي مرت بسوريا عبر تاريخها الطويل. و يستعمل الدستور السورى لفظه (سورية).[8]

تاريخ الشام

 

صور-5

 



بعض المعلومات الوارده هنا لم تدقق و ربما لا تكون موثوقه بما يكفي، و تحتاج الي اهتمام من قبل خبير او مختص. ساعد بتدقيق المعلومات و دعمها بالمصادر اللازمة.


المحتوي هنا ينقصة الاستشهاد بمصادر. يرجي ايراد مصادر موثوق بها. اي معلومات غير موثقه ممكن التشكيك فيها و ازالتها.(ايلول 2023)

كانت بلاد الشام تاريخيا كيانا جغرافيا و سياسيا و احدا، فالتقسيمات السياسيه و الاداريه كانت دوما ترتكز علي اعتبار هذة المنطقه كتله و احده لا ممكن الفصل بينها، غير ان الاحتلال البريطاني- الفرنسى و اتفاقيه سايكس بيكو ادت الي تقسيم بلاد الشام (سوريا الكبرى) الي دول صغيره فقسمت الي ما هى علية الان من سوريا و لبنان و الاردن و فلسطين و اسرائيل، و بينما ترتبط سوريا و لبنان و فلسطين و الاردن بعلاقات الاصل و الدين و اللغه و الثقافه الواحدة، فان اسرائيل حينما تم اعلان قيام دولتها عام 1948 قوبلت بالرفض لها و اعتبارها كيان دخيل و محتل من قبل كافه الدول العربيه و اغلب دول العالم. بينما تشير بعض المصادر ان هدف مؤسسى دوله اسرائيل يتجاوز السيطره علي الشام ليصل الي النيل فمصر غربا و الرافدين بالعراق شرقا. و بالتالي فان هذة المصادر تشير الي رغبه دوله اسرائيل فضم كامل بلاد الشام، و منذ سنه 1967 ضمت اسرائيل الضفه الغربيه بما بها القدس باكملها، و قطاع غزه و مرتفعات الجولان، الا ان المجتمع الدولى رفض هذة الاعمال الاسرائيليه و اعتبرها احتلالا و ربما عملت اسرائيل و تعمل علي تقويض الامن بالمنطقه عن طريق اعمالها العدوانية، و سعت اسرائيل منذ عام 1982 الي سنه 2000 الي السيطره علي جنوب لبنان، الا ان المقاومه الاسلاميه فلبنان اجبرت القوات الاسرائيليه علي الانسحاب.

العصر الروماني



التقاسيم الاداريه فسوريه اثناء العهد الروماني

الفتح الاسلامي

  • Crystal Clear app kdict.png

     مقاله مفصلة: الفتح الاسلامى لبلاد الشام

بدات المناوشات بين الدوله الاسلاميه و الدوله البيزنطيه فعهد الرسول محمد اثناء غزوه مؤته و استمرت محاولات الاختراق الاسلاميه اثناء عهد ابى بكر الصديق، غير ان المعارك الحاسمه و قعت فعهد عمر بن الخطاب، و كان اهمها معركه اليرموك فاب 636، و التي هزم بها الجيش البيزنطى هزيمه ساحقه فتحت البلاد امام المسلمين.

عبا ابو بكر الصديق الجيوش الي الشام فمطلع السنه الثالثه عشره للهجره فبعث يزيد بن ابى سفيان فسبعه الاف الي دمشق، و كان اول الامراء الذين ساروا الي الشام، و كان فجندة سهيل بن عمرو. بعدها امد ابو بكر يزيد بن ابى سفيان باخية معاويه بجند كثير. سار عمرو بن العاص فجيش كانت و جهتة فلسطين، بينما اتجة شرحبيل بن حسنه الي الاردن.

فتحت بلاد الشام فخلافه عمر بن الخطاب سنه اربع عشره للهجرة. افتتح دمشق ابو عبيده بن الجراح من باب لها يقال له باب الجابيه صلحا، بعد حصار سنه و دخل خالد بن الوليد من باب شرقى بغير صلح، فاجاز ابو عبيده الصلح فجميعها، و كتبوا الي عمر بن الخطاب، فاجاز ما عمل بة ابو عبيدة.[9]

قسم المسلمون بلاد الشام اداريا الي اربعه اجناد هى جند دمشق و جند حمص و جند الاردن و جند فلسطين، اضيف اليها فعهد معاويه جند قنسرين.

العهد العثماني

  • Crystal Clear app kdict.png

     مقاله مفصلة: سوريا العثمانية


خطوط السكك الحديديه فبلاد الشام.

ما بعد الحرب العالميه الاولى



رجلان شاميان من سوريا و لبنان

مع سقوط الدوله العثمانيه اثناء الحرب العالميه الاولى، قسمت سوريه الي منطقتين حسب اتفاقيه سايكس بيكو: منطقه فرنسيه فالشمال سميت سوريه و منطقه بريطانيه فالجنوب سميت بفلسطين. قاوم عرب الجنوب التقسيم و تسميه فلسطين و طالبوا باعتبار اسم سوريا الجنوبيه بدلا من فلسطين، حيث انهم اعتبروا التسميه مقدمه لسلخ الاقليم الجنوبى من سوريا و اعطائة لليهود.[10] بعدها تقسمت المنطقه الشماليه مجددا فعام 1920 الي عده اجزاء هى دمشق و حلب و الساحل و جبل الدروز و لبنان اضافه الي الاقاليم السوريه الشماليه التي سلمتها فرنسا الي تركيا، و توحدت هذة الاجزاء (باستثناء الاقاليم السوريه الشمالية) مجددا فعام 1936 تحت مسمي الجمهوريه السوريه و قامت سلطات الانتداب الفرنسى بفصل لبنان عن الدوله السوريه بعد اعلان الجمهوريه السورية. اما المنطقه الجنوبيه من سوريه فقسمت فعام 1921 الي منطقتين هما فلسطين و شرق الاردن. اقتطع لواء اسكندرون عام 1939 بتامر بين الانتداب الفرنسى و تركيا. قسمت فلسطين مجددا عام 1947 الي دوله عربيه فالجليل و الضفه الغربيه و قطاع غزه و صولا الي يافا، و دوله اخري صهيونيه فيما تبقى؛ و بعد نكبه عام 1948 امست الضفه الغربيه تحت حكم شرق الاردن و قطاع غزه تحت حكم مصر، بينما ذهب الجليل و السهل الساجمل و النقب الي اليهود. و فحزيران/يونيو عام 1967 صارت فلسطين بالكامل تحت حكم الصهاينة.

التركيبه السكانية



ثلاث نساء لبنانيات فعام 1873.

يقدر عدد سكان بلاد الشام بحوالى الخمسين مليون تقريبا يتوزعون علي اربعه دول ما بعد سايكس بيكو و الدوله الرابعه ما بعد و عد بلفور محل صراع بين الاسرائيليين و الفلسطينيين حيث قسمت فلسطين فيما بينهم و نشات دوله اسرائيل من جهه و الضفه الغربيه و قطاع غزه من جهه اخرى. يقدر عدد سكان الاردن بنحو 7،008،271 (طبقا لتقديرات يوليو 2023).[11] و بموجب احصاءات عام 2023 فان عدد سكان سوريا يقدر بحوالى اثنين و عشرين مليونا و نص بنسبه نمو طبيعى تعادل 1.9% سنويا،[12] اي بزياده نص مليون نسمه جميع عام.[13] كما يبلغ عدد سكان لبنان بحسب تقدير الامم المتحده لعام 2008 حوالى 4,099,000 نسمة.[14] و بالنسبه لفلسطين التاريخيه فقد كان عدد سكان اسرائيل حوالى 7.41 مليون نسمه و فق تقديرات عام 2008، و الضفه الغربيه حوالى 4,018,332 فعام 2007، و اما قطاع غزه فقدر سكانة بحوالى 1,449,221 فعام 2009.[15] حوالى 90% من سكان سوريا هم من العرب فحين ان الاكراد يشكلون 8% من السكان، و توزع النسبه الباقيه علي سائر الاقليات كالارمن و التركمان و الشركس و السريان بمختلف فروعهم، الي جانب اقليات قوميه و افده اخرى.[16] حوالى 53.5% من مجموع السكان يقيم فالمدن،[17][18]

معظم الاردنيين هم من العرب المنحدرين من اصول مختلفه هاجرت الي المنطقه علي مر السنين من مختلف الاتجاهات. بالاضافه الي ذلك، هنالك الشركس الذين هم احفاد لاجئين مسلمين هجروا نتيجه غزو روسيا القيصريه للقوقاز فالقرن التاسع عشر، و مجموعه اقل بعديد من الشيشان. ايضا كذلك اعداد قليله من السكان الارمن. من الصعب احصاء عدد البدو. لكن اعدادهم حاضره فسكان الاردن كما ان هنالك عددا كبيرا من الاردنيين ينحدرون من اصل فلسطيني، بعد ان اجبروا علي ترك و طنهم بسبب حروب 1948 و 1967 مع اسرائيل. منح الاردن حق المواطنه الاردنيه لجميع الفلسطينيين استنادا الي الارتباط الادارى و القانونى بالضفه الغربيه الذي استمر حتي عام 1988، باستثناء بعض الفلسطينيين الذين ما زالوا يعيشون فعدد من مخيمات اللاجئين فالاردن. تقوم و كاله الامم المتحده لغوث و تشغيل اللاجئين (الاونروا) برعايه هؤلاء اللاجئين فنواحى الصحه و التعليم و قسم من الاحتياجات الغذائية. يعيش حوالى 70% من سكان الاردن فالمدن (حضر)؛ بينما يشكل سكان المناطق الريفيه اقل من 6% من اجمالى السكان.[19]. هنالك عدد من اللبنانيين فالاردن و سوريا تركوا بلادهم بسبب الحروب التي مرت عليهم من الحرب الاهليه اللبنانيه و حتي حرب تموز 2006 التي شنتها اسرائيل علي حزب الله و لبنان. يقدر عدد اللبنانيين المغتربين و المتحدرين من اصل لبنانى فالعالم بحوالى 8,624,000 نسمة، و فقا لاحصائيه من سنه 2001،[20] ينتمى اكثرهم الي الديانه المسيحية، و هذا لان الهجره اللبنانيه اول ما بدات من متصرفيه جبل لبنان ذات الاغلبيه المسيحية.[21]

وفقا للاونروا، هنالك 1،951،603 لاجئ فلسطينى فالاردن اعتبارا من يونيو 2008، مشكلين ما نسبتة 31.5% من سكان الاردن.[22] كذلك يوجد هناك عدد لا باس بة من العراقيين المقيمين فالاردن كما ان هنالك اعدادا اخري و صلت الي سوريا، و حدث هذا بسبب الغزو الامريكى و لنزوحهم هربا من الوضع السياسى المضطرب فبلادهم. و يوجد من 450،756 الي 500،000 عراقى يقيمون فالاردن هم من لاجئى الغزو الامريكى للعراق 2003، بحسب مصادر حكوميه اردنية، منهم 31،000 فقط سجلوا انفسهم لدي الاونروا كلاجئين، و 604 طلبوا اللجوء.[23][24] حوالى 40% من السكان البالغين 22 سنه فلبنان[25] ينتمون الي الديانه المسيحية، و هو البلد الوحيد فالوطن العربى الذي يتولي رئاستة مسيحيون بحكم عرف دستوري. و يتوزع الشعب اللبنانى علي 18 طائفه معترف بها،[26]

اللغة



تصنيف عام يلخص توزع اللهجات العربيه الموجوده فبلاد الشام

الدين الاسلامى هو دين الاغلبيه فبلاد الشام، و اللغه العربيه هى لغه الاغلبيه و يفهمها معظم الاشخاص من اعراق الاخري (مثل الاكراد و الشركس و الارمن). تغير الوضع ففلسطين بعد قيام اسرائيل، حيث تغير الوضع السكانى نتيجه هجره العرب و وفود اليهود من اوروبا و مناطق اخرى، فاصبحت و اليهوديه دين الاغلبيه و العبريه لغتها. هنالك تكون العبريه اللغه الاساسيه فالمناطق ذات الكثافه اليهوديه و العربيه فالمناطق ذات الكثافه العربية. فسوريا بموجب الماده الرابعه من الدستور السورى تعتبر اللغه العربيه لغه البلاد الرسمية،[27] الي جانب اللغه العربيه تنتشر اللغات الكرديه خصوصا فمحافظه حلب و محافظه الحسكة، و اللغه الارمنيه فحلب و كسب و اللغه الشركسيه كلغه منطوقه بين افراد هذة القوميات داخل البلاد، كما تستخدم اللغه السريانيه بلهجتيها المعروفتين الشرقيه و الغربيه خصوصا فمناطق الجزيره السورية، الي جانب لهجه ثالثه اقرب الي الاراميه القديمه منها الي السريانيه التي تعتبر تحديثا لها، و يطلق علي هذة اللهجه اسم اللهجه الاراميه السريانيه و تنتشر فمعلولا و ثلاث قري مجاوره الي الشمال من دمشق،[28] و الي جانب كونها لغه مخاطبة، فهى تستعمل كلغه طقوس فالطوائف المسيحيه ذات الطقس السريانى فالبلاد. كما تنتشر اللغه التركيه بين التركمان.[29][30] لغاتهم فمحيطهم الخاص.[31][32]

يتكلم اللبنانيون اليوم اللغه العربيه المدموغه بلهجتهم الخاصه المستمده من اختلاط اللغه العربيه مع الاراميه و السريانية، و بعض العبارات التركيه و الفارسية.[33] كما ان معظم اللبنانيين يتكلمون اكثر من لغه منها الفرنسيه و الانجليزية. كما تستخدم اللغه الارمنيه بكثره بين اللبنانيين من اصل ارمني. و ما زالت اللغه السريانيه و اللاتينيه مستخدمه فالطقوس الدينيه المسيحية. و كما لبنان تفرض دراسه اللغتين الانجليزيه و الفرنسيه فمدارس البلاد الرسميه و الخاصة، الي جانب و جود معهد خاص باللغه الاراميه هو الوحيد من نوعة فالعالم،[34] كما يوجد عدد من المعاهد الخاصة. عموما فان سوريا تعتبر من البلاد القليله التي انتدبت من قبل فرنسا و لم ترسخ بها اللغه الفرنسيه او تعتبر كلغه ثانيه و هذا بسبب سياسه الحكومات المتعاقبه بعد الاستقلال.

الدين

  • Crystal Clear app kdict.png

     مواضيع مفصلة: الاسلام فالشام
  • المسيحيه فالشام

الاسلام هى الديانه السائده فالاردن، و ايضا هو دين الاغلبيه للعرب و لغير العرب. اضافه الي كونة الدين الرسمى فالدولة، اكثر من 92٪ من الاردنيين هم من المسلمين (احصائيات 2001)، و الاغلبيه الساحقه منهم يتبعون المذهب السني.[35]، و هنالك حوالى 6٪ من المسيحيين، غالبيتهم ينتمون الي الكنيسه الارثوذكسيه اليونانية، بالاضافه الي اعداد اخري تقدر بحوالى 2% و هى (اعداد قليله من السكان الشيعه و الدروز). الدستور الاردنى يضمن حريه المعتقدات الدينية، و نظرا لما يشهدة الاردن من تنوع عرقى و اسلامي فانة يوفر الحريه الكامله لمواطنية فتشكيل النوادى الخاصه بهم و المدارس و الجمعيات و اماكن العبادة. كما يكفل الحق للمجموعات العرقيه فتعلم لغاتها بشكل مجاني.[36][37][38][39] تنص الماده الثانيه و الاربعين من الدستور السورى علي ان الحفاظ علي الوحده الوطنيه و اجب علي جميع مواطن،[40] الماده الثالثه من الدستور السورى اوضحت ان دين رئيس الجمهوريه يجب ان يصبح الاسلام، كما نصت علي اعتبار الفقة احد مصادر التشريع الرئيسية.[41] تعتبر سوريا بلدا متنوعا طائفيا، 74% من المواطنين من المسلمين ذو المذهب السني، فحين ان 16% من سائر الطوائف الاسلاميه خصوصا الشيعه و العلويه و الدروز و الاسماعيلية، اما نسبه المسيحيين فتترواح بين 10 الي 12% باختلاف الاحصاءات، حوالى نصفهم من الروم الارثوذكس فحين ان سائر الطوائف تشكل النصف الاخر.[42] تحوى سوريا اقل من الف مواطن من اتباع الديانه اليهوديه فدمشق و حلب و القامشلي. كانت اعداد اليهود اكبر فالسابق حتي و صلت الي ثلاثين الفا عام 1954 غير انها انخفضت نتيجه هجرتهم الي اسرائيل و الولايات المتحده خصوصا اثر حربى 1948 و 1967.[43] يوجد فسوريا كذلك بضعه الاف من اليزيديين.[44]

فى المناطق الفلسطينيه الاسلام هو الدين الرئيسى للاغلبيه و هنالك المسيحيين الفلسطيين ايضا، اما علي الطرف الاخر فتقبع اسرائيل التي اغلبيه سكانها من اليهود، كما يوجد المسيحيين و المسلمين خاصه من عرب 48 و الدروز.

نمط المعيشة

ينقسم نمط المعيشه للشاميين الي ثلاث طبقات

حضر : و يسكنون المدن و الارياف .

بدو : رحل و يرعون الابل و الماشيه و يسكنون فنواحى باديه الشام .

شوايا : بدو مستقرين يرعون الشاة و الماشيه و يسكنون علي اطراف نهر الفرات و كذلك باديه الشام .

اهميه الشام فالاسلام و فضلها و اهلها

  • انها ارض مباركة، فقال الله تعالي فالقران: ( سبحان الذي اسرىٰ بعبدة ليلا من المسجد الحرام الي المسجد الاقصي الذي باركنا حولة لنرية من اياتنا انه هو السميع البصير )

وقال تعالى: ( و اورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الارض و مغاربها التي باركنا بها و تمت كلمت ربك الحسنىٰ علىٰ بنى اسرائيل بما صبروا و دمرنا ما كان يصنع فرعون و قومة و ما كانوا يعرشون ) و قال تعالى: ( و نجيناة و لوطا الي الارض التي باركنا بها للعالمين ) و قال تعالى: ( و لسليمان الريح عاصفه تجرى بامرة الي الارض التي باركنا بها و كنا بكل شيء عالمين ) يقول الشعراوى – – فتفسيره: (لقد بارك الله حول المسجد الاقصي ببركه دنيوية، و بركه اسلامية: بركه دنيويه بما جعل حولة من ارض خصبه عليها الحدائق و البساتين التي تحوى مختلف الثمار، و ذلك من عطاء الربوبيه الذي ينالة المؤمن و الكافر. و بركه اسلاميه خاصه بالمؤمنين، هذة البركه الدينيه تتمثل فان الاقصي مهد الرسالات و مهبط الانبياء، تعطرت ارضة باقدام ابراهيم و اسحق و يعقوب و عيسي و موسي و زكريا و يحيى، و فية هبط الوحى و تنزلت الملائكه )

  • سماها الله الارض المقدسة، قال الله: (يا قوم ادخلوا الارض المقدسه التي كتب الله لكم و لا ترتدوا علىٰ ادباركم فتنقلبوا خاسرين).
  • مهد الرسالات و مهبط الانبياء.
  • الايمان اذا و قعت الفتن بالشام، قال النبي : “انى رايت كان عمود الكتاب انتزع من تحت و سادتي، فاتبعتة بصري، فاذا هو نور ساطع، عمد بة الي الشام، الا و ان الايمان اذا و قعت الفتن بالشام “صححة الالباني.
  • خير البلاد عند الله، و خير العباد فيها، عن و اثله بن الاسقع : “سمعت رسول الله يقول لحذيفه بن اليمان و معاذ بن جبل و هما يستشيرانة فالمنزل فاوما الي الشام بعدها سالاة فاوما الي الشام قال عليكم بالشام فانها صفوه بلاد الله يسكنها خيرتة من خلقة فمن ابي فليلحق بيمنة و ليسق من غدرة فان الله تكفل لى بالشام و اهلة “صححة الالباني. و قال : “اذا فسد اهل الشام فلا خير فيكم، و لا تزال طائفه من امتى منصورين، لا يضرهم من خذلهم حتي تقوم الساعه “صححة الالباني. و قال : “صفوه الله من ارضة الشام، و بها صفوتة من خلقة و عبادة، و لتدخلن الجنه من امتى ثله لا حساب عليهم و لا عذاب “صححة الالباني.
  • الطائفه المنصوره التي لا يضرها من يخذلها موجوده بالشام، قال النبي : “صفوه الله من ارضة الشام، و بها صفوتة من خلقة و عبادة، و لتدخلن الجنه من امتى ثله لا حساب عليهم و لا عذاب “قال الالباني: صحيح علي شرط الشيخين.
  • ارض المحشر و المنشر، عن معاويه بن حيدة : “يا رسول الله اين تامرنى فقال هاهنا و اوما بيدة نحو الشام قال انكم محشورون رجالا و ركبانا و مجرون علي و جوهكم “صححة الالباني.

وقال النبي : “الشام ارض المحشر و المنشر “صححة الالباني.

  • بسط الملائكه اجنتحها علي الشام، قال النبي : “يا طوبي للشام يا طوبي للشام يا طوبي للشام، قالوا يا رسول و بم هذا قال : تلك ملائكه الله باسطوا اجنحتها علي الشام “صححة الالباني.
  • اولي القبلتين، قال تعالى:

(قد نرىٰ تقلب و جهك فالسماء فلنولينك قبله ترضاها فول و جهك شطر المسجد الحرام و حيث ما كنتم فولوا و جوهكم شطرة و ان الذين اوتوا الكتاب ليعلمون انه الحق من ربهم و ما الله بغافل عما يعملون ) عن عبدالله بن عمرو : “بينما الناس بقباء فصلاه الصبح، جاءهم ات، فقال : ان رسول الله ربما انزل علية الليلة، و ربما امر ان يستقبل الكعبة، فاستقبلوها. و كانت و جوههم الي الشام، فاستداروا الي الكعبه “صححة الالباني. عن البراء بن عازب : “صلينا مع النبى نحو بيت =المقدس سته عشر شهرا، او سبعه عشر شهرا و صرف الي القبله “صححة الالباني.

  • نزول عيسي بن مريم بالشام و بالتخصيص دمشق و هى خير مدائن الشام، قال النبي : “ينزل عيسي بن مريم عند المناره البيضاء شرقى دمشق علية ممصرتان كان راسة يقطر منة الجمان “صححة الالباني.

وقال النبي : “يوم الملحمه الكبري فسطاط المسلمين بارض يقال لها : ( الغوطه ) ؛ بها مدينه يقال لها : ( دمشق ) ؛ خير منازل المسلمين يومئذ “صححة الالباني.

  • هلاك المسيح الدجال فالشام، قال النبي : “ياتى المسيح من قبل المشرق، و همتة المدينة، حتي ينزل دبر احد بعدها تصرف الملائكه و جهة قبل الشام، و هناك يهلك “صححة الالباني.
  • الشام عقر دار الاسلام، قال النبي : “عقر دار الاسلام بالشام “صححة الالباني.
  • تكفل الله بالشام، قال النبي : “عليكم بالشام، فانها صفوه بلاد الله، يسكنها خيرتة من خلقه، فمن ابي فليلحق بيمنه، و ليسق من غدره، فان الله عز و جل تكفل لى بالشام و اهلة “صححة الالباني.
  • ان النار فاخر الزمن ستحشر الناس فالشام، قال النبي : “ستخرج نار فاخر الزمان من حضرموت تحشر الناس قلنا فماذا تامرنا يا رسول الله قال عليكم بالشام “صححة الالباني.
  • توصيه رسول الله لنا بالذهاب اليها، حيث تلحظ فالاحاديث السابقة: “عليكم بالشام “، “ها هنا و اوما بيدة نحو الشام “

عن عبدالله بن حوالة : “يا رسول الله اكتب لى بلدا اكون فية فلو اعلم انك تبقي لم اختر علي قربك قال عليك بالشام ثلاثا “صححة الالباني.

  • اكرمها الله بالشهاده بان ابتلاها بالطاعون، قال النبي : “اتانى جبرائيل بالحمي و الطاعون، فامسكت الحمي بالمدينة، و ارسلت الطاعون الي الشام، فالطاعون شهاده لامتي، و رجز علي الكافر “صححة الالباني.
  • امر النبى بالالتحاق بجند الشام، لقوله : “ستجندون اجنادا جندا بالشام و جندا بالعراق و جندا باليمن، قال عبدالله فقمت فقلت : خر لى يا رسول الله، فقال : عليكم بالشام فمن ابي فليلحق بيمنة و ليستق من غدره، فان الله عز و جل ربما تكفل لى بالشام و اهلة “قال الالباني: صحيح جدا.
  • دعاء النبى لها، قال النبي : “(اللهم بارك لنا فشامنا، اللهم بارك لنا فيمننا). قالوا : يا رسول الله، و فنجدنا؟ قال : ( اللهم بارك لنا فشامنا، اللهم بارك لنا فيمننا ). قالوا : يا رسول الله، و فنجدنا ؟ فاظنة قال فالثالثة : ( هنالك الزلازل و الفتن، و فيها يطلع قرن الشيطان “صححة الالباني.

فيها المسجد الاقصى، و من فضائله

  • اولي القبلتين.
  • وهو ثاني مسجد و ضع للناس، عن ابو ذر الغفاري : “قلت : يا رسول الله، اي مسجد و ضع اول ؟ قال : ( المسجد الحرام ). قلت : بعدها اي ؟ قال : ( بعدها المسجد الاقصي ). قلت : كم كان بينهما ؟ قال : ( اربعون، بعدها قال : حيثما ادركتك الصلاه فصل، و الارض لك مسجد ) “رواة البخارى و مسلم.
  • ولا تشد الرحال الا الية و للمسجد الحرام و المسجد النبوي، قال النبي : “لا تشد الرحال الا الي ثلاثه مساجد الي المسجد الحرام و الي المسجد الاقصي و الي مسجدى ذلك “صححة الالباني.
  • ومضاعفه اجر الصلاه فيه، و عن ابو ذر الغفاري : “انة سال رسول الله عن الصلاه فبيت المقدس اروع او فمسجد رسول الله فقال صلاه فمسجدى هذا، اروع من اربع صلوات فيه، و لنعم المصلى، هو ارض المحشر و المنشر، و لياتين علي الناس زمان و لقيد سوط – او قال : قوس – الرجل حيث يري منة بيت =المقدس ؛ خير له او احب الية من الدنيا جميعا “صححة الالباني.
  • لياتين زمان علي الناس يصبح بيت =المقدس خير او احب اليهم من الدنيا جميعا، و الحديث السابق يثبت ذلك.
  • وان من صلي فالمسجد الاقصي كانما خرج من ذنوبة كيوم و لدتة امه، قال النبي : “لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت =المقدس سال الله ثلاثا حكما يصادف حكمة و ملكا لا ينبغى لاحد من بعدة و الا ياتى ذلك المسجد احد لا يريد الا الصلاه فية الا خرج من ذنوبة كيوم و لدتة امة فقال النبى اما اثنتان فقد اعطيهما و ارجو ان يصبح ربما اعطى الثالثه “صححة الالباني.
  • مسري النبى ، و صلاه النبى فيه، قال النبي : “اتيت بالبراق، و هو دابه ابيض طويل، فوق الحمار، و دون البغل، يضع حافرة عند منتهي طرفه، فركبته، حتي اتيت بيت =المقدس، فربطتة بالحلقه التي تربط فيها الانبياء، بعدها دخلت المسجد، فصليت فية ركعتين “صححة الالباني.
  • دعوه موسي ، قال النبي : “ارسل ملك الموت الي موسي عليهما السلام، فلما جاءة صكه، فرجع الي ربه، فقال : ارسلتنى الي عبد لا يريد الموت، قال : ارجع اليه، فقل له يضع يدة علي متن ثور، فلة بما غطت يدة بكل شعره سنة، قال : اي رب، بعدها ما ذا ؟ قال : بعدها الموت، قال : فالان، قال : فسال الله ان يدنية من الارض المقدسه رميه بحجر ). قال ابو هريرة : فقال رسول الله : لو كنت بعدها لاريتكم قبره، الي جانب الطريق تحت الكثيب الاحمر”. رواة البخارى و مسلم.

اهم مدن الشام

اكبر المناطق الحضريه فبلاد الشام
المدينة اداريا الدولة تعداد (2007) التاسيس صورة
حلب حلب

 سوريا
3,780,000 8000 ق.م


دمشق دمشق

 سوريا
4,500,000 [بحاجه لمصدر] 8000 ق.م


عمان عمان

 الاردن
2,525,000 6500 ق.م


بيروت بيروت علم لبنان

 لبنان
2,250,912 8000 ق.م


حمص حمص

 سوريا
1,033,000 2300 ق.م


الزرقاء الزرقاء

 الاردن
792,665  


اللاذقية الشمال

 سوريا
554,000 1200 ق.م


طرابلس طرابلس علم لبنان

 لبنان
533,000 1400 ق.م


حماة حماة

 سوريا
410,680 5000 ق.م


غزة غزة

 فلسطين
449,221 3000 ق.م


اربد محافظه اربد

 الاردن
327,543 4000 ق.م


صيدا الجنوب علم لبنان

 لبنان
  8000 ق.م


جونيه جبل لبنان علم لبنان

 لبنان
203,000 1000 ق.م








القائمه الكاملة قوائم متعلقة بالشام





كما تتخذ بعض كبريات المدن فالمنطقه اهميه خاصة، كطرطوس، حمص، الرقة، دير الزور، درعا، ادلب، السويداء فسوريا و اربد، عجلون، جرش، السلط، ما دبا، الكرك و العقبه فالاردن القدس و حيفا، عكا، يافا، نابلس، صفد، جنين، بيت =لحم، الناصره و الخليل ففلسطين المحتله و طرابلس ،صيدا، زحلة، بعلبك، صور و البترون فلبنان. اضافه الي ذلك، هنالك مدن شاميه كبيره تقع اليوم ضمن الاقاليم السوريه الشماليه التي ضمت الي تركيا بموجب معاهده لوزان عام 1923. من هذة المدن ما ردين و ديار بكر و عنتاب و اضنه و مرسين و كلس و مرعش و اورفه و طرسوس و جزيره ابن عمر و مدن لواء اسكندرون كانطاكيه و اسكندرون التي احتلتها تركيا عام 1939.

اماكن اسلامية



احد الحارات القديمه فيافا، فلسطين المحتلة

المكان الموقع الصفة صورة
المسجد الاقصى القدس، فلسطين اسلامي


قبه الصخرة القدس، فلسطين اسلامي


الحرم الابراهيمي الخليل، فلسطين اسلامي


الجامع الاموي دمشق، سوريا اسلامي


كنيسه المهد بيت لحم، فلسطين مسيحي


كنيسه القيامة القدس، فلسطين مسيحي


المغطس بيت عنيا، نهر الاردن، الاردن مسيحي


جبل نبو مادبا، الاردن مسيحى و يهودي


حائط البراق القدس، فلسطين اسلامى و يهودي




  • بحيرات النهر الكبير الشمالى فمحافظه اللاذقية


بلاد الشام