اللهم ان مغفرتك اوسع من ذنوبي

 

صورة-1

 



و بركاته

الحديث : ( اللهم مغفرتك اوسع من ذنوبى و رحمتك ارجي عندى من عملى ) . او كما قال علية الصلاه و السلام

علمت ان الشيخ الالبانى رحمة الله يضعف ذلك الحديث

والسؤال :

هل يصحح ذلك الحديث احد من اهل العلم

واذا ثبت ضعفة هل استطيع ان ادعوا بة من باب الدعاء فقط و ليس من باب انه حديث ثابت عن النبى صلي الله علية و سلم .

وجزاكم الله خير

الاخ الكريم


ذلك الحديث اخرجة الحاكم في


المستدرك 1 – صفحه 728


حدثنا اسماعيل بن محمد بن الفضل الشعرانى ثنا جدى انبا ابراهيم بن المنذر الحزامى ثنا عبيد الله بن محمد بن حنين حدثنى عبيد الله بن محمد بن جابر بن عبدالله عن ابية عن جدة قال : جاء رجل الي رسول الله صلي الله علية و سلم فقال : و اذنوباة و اذنوباة فقال ذلك القول مرتين او ثلاثا فقال له رسول الله صلي الله علية و سلم : قل اللهم مغفرتك اوسع من ذنوبى و رحمتك ارجي عندى من عملى فقالها بعدها قال : عد فعاد بعدها قال : عد فعاد فقال : قم فقد غفر الله لك


حديث رواتة عن اخرهم مدنيون ممن لا يعرف و احد منهم بجرح و لم يظهراه


و عنة اخرجة البيهقى فالشعب 7126


*وفى ذلك الاسناد :

اسماعيل بن محمد بن الفضل الشعرانى النيسابورى من شيوخ الحاكم


مترجم فالميزان و اللسان :

قال الحاكم ارتبت فلقية بعض الشيوخ بعدها قال حدثنا اسماعيل ثنا جدى ثنا عبيد الله العيشى ثنا حماد بن سلمه عن ثابت عن انس قال قال رسول الله صلي الله علية و سلم طلب العلم فريضه علي جميع مسلم غريب فرد


و حفيدة :


الفضل بن محمد البيهقى الشعرانى عن سعيد بن ابى مريم و الطبقه و اكثر الترحال و الكتابه قال ابو حاتم تكلموا فية و قال الحاكم كان اديبا فقيها عابدا عارفا بالرجال كان يرسل شعرة فلقب بالشعراني و هو ثقه لم يطعن فية بحجه و ربما سئل عنة الحسين بن محمد القتبانى فرماة بالكذب و قال سمعت ابا عبدالله بن الاخرم يسالة عنة فقال صدوق الا انه كان غاليا فالتشيع 0


و فالجرح و التعديل :


393 – الفضل بن محمد البيهقى ابو محمد الشعرانى النيسابورى روي عن اسماعيل بن ابي اويس و سعيد بن ابي مريم و كاتب الليث و سعيد بن منصور كتبت عنة بالرى و تكلموا فيه0


اما عبيد الله بن محمد بن حنين


فلم اجد له ترجمة


و هنالك عيد الله بن محمد بن حنين الا انه متاخر توفى سنه 315فليس هو قطعا


و هكذا شيخة عبيد الله بن محمد بن جابر


اما قول الحاكم :حديث رواتة عن اخرهم مدنيون ممن لا يعرف و احد منهم بجرح و لم يظهراه

فلا يكفى للاحتجاج بالرواه فكونهم لم يعرفوا بجرح فكذا لم يعرفوا بتوثيق فهم فتعداد المجاهيل و الجهاله جرح


سيما مع التفرد


و مع هذا فشيخ الحاكم لايوثق بنقله

فهذا الحديث بعيد عن الصحة


اما من ناحيه الدعاء بة ففى الصحيح غنيه عنه

 

  • اللم مغفرتك أوسع من ذنوبي
  • الذعاء اللهم مغفرتك ارجى من عملي
  • اللهم إن مغفرتك اكبر من ذنوبي
  • اللهم ان مغفرتك ارج
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي
  • اللهم مغفرتك اوسع من ذنوبي و رحمتك ارجي عندي من عملي


اللهم ان مغفرتك اوسع من ذنوبي