اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

 

صورة-1

 



الحمد للة و الصلاه و السلام علي رسول الله و علي الة و صحبه، اما بعد:

فان ذلك القول لم نقف علية بلفظة فحديث عن النبي- صلي الله علية و سلم- و لكن من المعلوم ان الدعاء علي الظالمين مشروع، و لذا يجوز للمسلم ان يدعو بة و بغيره، و ربما كان بعض السلف و الخلف يدعو به.

جاء ففقة الاقليات للشيخ القرضاوى قال: و كان من دعاء بعض السلف الصالح: “اللهم اشغل الظالمين بالظالمين و اخرجنا من بينهم سالمين”.

وقد يستدل لهذا بما جاء فكشف الخفاء للعجلوني: ان الله ينتقم من الظالم بالظالم. قال النجم لا يعرف بهذا اللفظ لكن روي ابن ابى شيبه و ابن ابى حاتم عن ما لك بن دينار قال: قرات فالزبور انى انتقم بالمنافق من المنافق، بعدها انتقم من المنافقين جميعا و هذا فكتاب الله تعالي و ايضا نولى بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون.ان الله ليملى للظالم حتي اذا اخذة لم يفلتة ” و ايضا فانة سبحانة يسلط الظالم علي الظالم بعدها ينتقم من الجميع”

ونقل شراح المختصر فباب قتال الفئه الباغيه عند قولة ” فللعدل قتالهم..عن الامام ما لك قوله: “واما غير العدل فدعة و ما يراد منه، ينتقم الله من الظالم بظالم، بعدها ينتقم من كليهما، و فلفظ: ان كان الامام كعمر بن عبدالعزيز و جب علي الناس الذب عنة و القتال معة ، و اما غيرة فلا، دعة و ما يراد منه، ينتقم الله من الظالم بالظالم ، بعدها ينتقم من كليهما.

و لذا فالدعاء علي الظلمه بهذا الدعاء لا حرج فية .


و الله اعلم.

 

  • اللهم اضرب الظالمين بالظالمين
  • اللهم اشغل الظالمین بالظالمین
  • اللهم اضرب الظالمين بالظالمين
  • اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين


اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين