العرب قديما

 

صورة-1

 






و اسواق العرب اما ثابتة؛ و هى التي تكون فالمدن و القري و اماكن السكن، و اما موسمية؛ و هى التي تعقد فمواسم معينة، و تقع فمواضع متناثره من جزيره العرب. و كان بعض هذة الاسواق مقتصرا علي ما يجاورة من القري كسوق هجر و حجر اليمامه و الشحر و غيرها، و منها ما كان عاما تفد الية الناس من اطراف الجزيره كلها كسوق عكاظ.

اهدافها. يباع فهذة الاسواق جميع شيء من عروض التجاره و السلع المختلفه الاصناف كالزبيب و التمر و الزيت و السمن و الادم و الورس و الطيب و البرود و الحيوان علي اختلافه، كما كان الرقيق كذلك يباع بها و يشترى.

ولم تكن هذة الاسواق تقصد للتجاره و حدها، فقد كانت ملتقي ادبيا يتناشدون فية الاشعار و يتفاخرون و يتنافرون. و كان لهم حكام يفصلون بين المتنافسين، من اشهرهم النابغه الذبيانى الذي كانت تضرب له قبه حمراء من ادم فيحكم بين الشعراء. و من الحكام كذلك اكثم بن صيفى و حاجب بن زراره و الاقرع بن حابس و عامر بن الظرب و عبد المطلب و ابو طالب و صفوان بن اميه و غيرهم

اشهر الاسواق قديما


سوق ذى مجاز


من اسواق العرب الرئيسيه المندثره و يقع شمال شرق عرفات


و لا تزال اطلالة ما ثله للعيان حتي الان و ربما قامت و كاله الاثار


و المتاحف بتسويرة


سوق مجنة


احد اسواق العرب التي اقترن ذكرها بسوق عكاظ


و ذى مجاز اختلف فموقعة و لكن علي الارجح


انه يقع ناحيه بحره علي الطريق القديم بين مكة


و جدة


سوق عكاظ


اشهر ا سوق العرب فالجاهليه و صدر الاسلام


اختلف الباحثون قدماء و محدثون فتعيين موضعة


و تعددت الاراء حول ذلك


فقيل شرق الحوية, و قيل فالسيل الصغير , و قيل


فعشيره , و قيل غير ذلك


دمرتة الحروريه سنه (129ه), و منذ هذا الوقت توقف ذلك السوق


الذي لم يقتصر فية علي البيع و الشراء بل كان منتدي العرب


الادبي


سوق حباشة


اشهر اسواق تهامه فالجاهليه و صدر الاسلام و كانت للازد


و تقام مدة ثلاثه ايام , و قيل ثمانيه ايام من اول رجب


و صل اليها الرسول صلي الله علية و سلم قبل البعثه في


تجاره السيده خديجه رضى الله عنها


توقفت سنه (197ة ), بعد ان خربت نتيجه الفتنه التي حدثت


من كتاب المعجم الاثري


سوق دومه الجندل كانت ملتقي طرق مهمه بين العراق و الشام و جزيره العرب، و موسمها شهر ربيع الاول الي نصفه، و موقعها مدينه الجوف الحالية.

سوق المشقر حصن بالبحرين قريب من مدينه هجر و تعقد سوقة فجمادي الاخرة.

سوق هجر من ارض البحرين، و هى سوق التمر الذي يضرب بة المثل و تعقد فربيع الاخر.

سوق عمان تقصدها العرب بعد الفراغ من هجر و يقيمون فيها حتي احدث جمادي الاولى. و تجتمع بها تجاره الهند و فارس و الحبشه مع تجاره العرب.

سوق صحار و هى اعمر مدينه علي البحر بعمان و تعقد فرجب.

سوق الشحر و الشحر هو الساحل الجنوبى بين عدن و عمان و هى مقصد تجار البحر و البر، و تعقد فالنصف من شعبان.

سوق عدن يرحل اليها العرب بعد سوق الشحر و تقام لمدة العشر الاول من رمضان.

سوق صنعاء تستمر من منتصف رمضان الي اخره.

سوق حضرموت و تعقد فمنتصف ذى القعدة، و قد اقيمت هى و عكاظ فيوم و احد فيتوجة بعضهم الي هذة و بعضهم الي تلك.


سوق المربد. اشهر اسواق العرب بعد الاسلام، تقع فمدينه البصرة. و المربد: محبس الابل و مربطها، و المربد كذلك بيدر التمر لانة يربد فية فيشمس، و الربده لون الي الغبرة.


و مربد البصره ذلك متسع للابل تربد فية للبيع، و كان فالاصل سوقا للابل منذ ايام الخلفاء الراشدين حتي اذا كان عهد الامويين اتسع و صار سوقا عامه تتخذ فية المجالس و يظهر اليها الناس جميع يوم و تتعدد فية الحلقات يتوسطها الشعراء و الرجاز و يؤمة الاشراف و سائر الناس، يتناشدون و يتفاخرون و يتهاجون و يتشاورون و كان له شان كبير فذلك العصر حتي قال جعفر بن سليمان الهاشمى “العراق عين الدنيا و البصره عين العراق و المربد عين البصره و دارى عين المربد”. و ظل علي مجدة ذلك حتي خربت البصره و تقلص عمرانها فخرب و صار بينة و بين البصره نحو ثلاثه اميال علي عهد ياقوت الحموى الذي ذكر ذلك فمعجم البلدان. و كان للمربد شان عظيم فاللغه قريب من شان عكاظ لولا امتياز عكاظ بموقعة فو سط الجزيره العربية، و بعدة عن مناطق العجمة. و مهما يكن من امر فقد كان له اثرة الكبير فاللغه و الادب، حيث كان يعج بالفصحاء الاعراب، و اعلام الرواه العلماء يجمعون الفصاحات و يتصيدون الشواهد التي اسس النحاه عليها قواعدهم و اصلحوها. كما كانت فية حلقات الرجاز كرؤبه بن العجاج و ابى النجم العجلي، و الشعراء كجرير و الفرزدق و ذى الرمه و الراعى النميري. و كان المربد كذلك ساحه مشهوره لفن خطير من فنون الشعر هو النقائض. .


و استمر المربد يؤدى رسالتة و غرضة حتي العهد الاول من العصر العباسي. و المربد هو السوق الذي و رث مكانه سوق عكاظ و حل محله، لان الاسلام لما حل بالجزيره العربيه ضعف شان الشعر لانصراف الناس الي الفتوح و انشغالهم بالقران و السنه و احكام الدين، فتضاءل امر سوق عكاظ و اخذ مربد البصره يتنامى، فكان قبله العلماء و الشعراء، ياخذون عن مرتادية و يدونون ما يسمعون فكانت تلك ازهي عصوره.

  • شعراء بوسعارة قديما


العرب قديما