صورة-1
العين و الحسد
يقول تعالى: ( و ان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون و ما هو الا ذكر للعالمين) القلم، ايه (51)
ما هى العين؟
يقول ابن القيم فكتابه: ان العين هى سهام تظهر من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبة تاره و تخطئة تاره اخرى.
هناك بعض المصطلحات المصاحبه للعين و هي:
1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.
2.المعيان: هو الشخص الذي يعرف بشده الاصابه بالعين.
3.المعين: هو الشخص المصاب بالعين.
اعراض العين
1.اعراض جسمية: عاده تخرج قبل الرقيه الشرعية:
ا- العين تؤدى الي صفار الوجة و شحوبه.
ب- العين تؤدى الي الحراره الشديدة.
ج- العين تؤدى الي تصبب العرق، خاصه فمنطقه الظهر.
د- العين تؤدى الي خفقان القلب.
ه- العين تؤدى الي ظهور كدمات زرقاء او خضراء.
2.اعراض اجتماعية:
ا- العين تؤدى الي فقدان المال و التجارة.
ب- العين تؤدى الي كرة لاهل و الاصدقاء و المعارف.
ج – العين تؤدى الي فقدان المنصب و الوظيفة.
الامراض التي تسببها العين
ا- العين تؤدى الي الجلطة.
ب- العين تؤدى الي الربو.
ج – العين تؤدى الي الشلل.
د – العين تؤدى الي العقم.
ه- العين تؤدى الي السكر.
و – العين تؤدى الي الضغط.
ز – العين تؤدى الي عدم انتظام الدوره الشهريه لدي النساء.
ح – العين تؤدى الي بعض الامراض النفسية.
كل انسان معرض للاصابه بالعين، فقد قال رسول الله علية الصلاه و السلام: (اذا راي احدكم من نفسة او ما له او من اخية ما يعجبة فليدع بالبركه فان العين حق)
تشتهر بعض الارياف بالعين، كان العين عندهم مهنه يتعلمونها و يتوارثونها. و يذكر العلماء ان الانسان يستطيع تعلم العين، و ممكن ان تورث من الاباء الي الابناء.
اقسام العين
تقسم العين الي ثلاثه اقسام، و ذلك ليس تقسيما قطعيا:
1.العين المعجبة: و هى التي يصبح مسؤولا عنها الشخص نفسه؛ بحيث يفرط فالاعجاب بنعمه ما ، دون ان يباركها، فبذلك يفسدها ياذن الله، فيقول تعالي فسوره الكهف: (ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا).
يقول ابن حجر : (ان العين تكون مع الاعجاب و لو بغير حسد و لو من الرجل المحب و من الرجل الصالح ، و ان الذي يعجبة الشيء ينبغى ان يبادر الي الدعاء للذى يعجبة بالبركه فيصبح هذا رقيه منه).
2.العين الحاسدة: تكمن فتمنى زوال النعمه عن المحسود، و تكون مكلله بالصفات الذميمه كالغيرة، و الحقد، و الكراهية. قال الشاعر:
ايا حاسدا لى علي نعمتي….اتدرى علي من اسات الادب
اسات علي الله فحكمه….لانك لم ترض لى ما و هب
فاخزاك ربى بان زادني….وسد عليك و جوة الطلب
3.العين القاتله (السمية): من اكثر نوعيات العين ضررا؛ فهى تظهر من العائن الي المعيون مباشره بقصد الضرر به. فقد قال علية السلام: ( علام يقتل احدكم اخاة هلا اذا رايت ما يعجبك براكت)
ما هو الحسد؟
قال تعالى: (ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمه و اتيناهم ملكا عظيما) سوره النساء، ايه (54) الحسد حسب و رود معناة فكتاب بدائع الفائدة لابن قيم يعرف بانة بغض نعمه الله علي المحسود و تمنى زوالها.
مراتب الحسد
1.الحسد بتمنى زوال النعمه علي المنعم علية و لو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:
و داريت جميع الناس لكن حاسدي
مداراتة عزت و عز منالها
و كيف يدارى المرء حاسد نعمة
اذا كان لا يرضية الا زوالها
2.الحسد بتمنى زوال النعمه عن المنعم علية و حصول الحاسد عليها.
3.الحسد بتمنى حصولة علي كالنعمه التي عند المنعم علية حتي لا يحصل تفاوت بينهما، فان لم يستطع حصولة عليها تمني زوالها عن المنعم عليه.
4.حسد الغبطة: هو حسد مجازى يكمن فتمنى الحصول علي كالنعمه التي عند المنعم علية من غير ان تزول عنه. عن رسول الله قال: ( لا حسد الا فاثنتين رجل علمة الله القران فهو يتلوة اناء الليل و اناء النهار فسمعة جار له فقال ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل و رجل اتاة الله ما لا فهو يهلكة فالحق فقال رجل ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل)
اعراض الحسد
يقع الحسد فالغالب على:
1.النفس
ا- كان يصاب الشخص بالصدود عن الذهاب الي المدرسة، و الجامعة، و الكلية، و العمل.
ب- الحسد يؤدى الي الانطواء و العزلة.
ج – الحسد يؤدى الي الاعتداء علي الاخرين.
د- الحسد يؤدى الي عدم اهتمام الشخص بمظهره.
ه- الحسد يؤدى الي الاختناق، و لا يستقر للشخص حال او فكر.
2.المال
ارتباك المحسود فالتعامل مع غيرة فالمال.
يصاب بالخبل فجلب و عرض البضائع للتداول.
3.البدن
ا- الحسد يؤدى الي ان يصاب المحسود بالخمود.
ب- الحسد يؤدى الي الخمول.
ج – الحسد يؤدى الي الكسل.
د- الحسد يؤدى الي الهزال.
ه- الحسد يؤدى الي قله الشهية.
و - الحسد يؤدى الي كثره التنهد، و التاوه، و الشكوه من بعض الاوجاع.
ومن اعراضة علي الشخص نفسه:
اولا: المصاب بالعين يصعب علية النوم كثيرا ، فغالباا ما تجدة يعانى من الارق المستمر، مع رغبتة الشديده فالنوم .
ثانيا: حدوث دوخة، او اغمائه للمصاب بالعين .
ثالثا: شيوع الخدران فجسد المصاب بالعين .
رابعا: المصاب بالعين كثيرا ما يتثائب عند الشروع بالقراءه حتي انهائها .
خامسا: بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوما ، و يبقي يطاردهم .
سادسا: مصابوالعين يعانون من تسارع فنبضات القلب دون سابق جهد او ممارسه اي عمل .
سابعا : نقصان الوزن بشكل سريع و مخيف من ابرز اعراض الاصابه بالعين الناتجه عن انعدام الشهيه .
ثامنا : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان و عدم التركيز و النسيان .
تاسعا : احساس الفشل يلازم مصابى العين .
عاشرا : بعض المصابين بالعين تحدث فاجسادهم تغيرات طفيفه ؛ كسقوط شعر الراس و تقيحات فجلودهم ، و الاصابه بامراض مزمنه .
احد عشر : من اعراض العين المنتشره بكثرة: التوتر، و الشعور بضيق فالعلاقه الزوجية من دون اي اسباب يذكر
اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابى العين
ثلاثه عشر : مصاب العين يلازمة الم قوى فالراس .
اربعه عشر : يوجد العديد من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاه و قراءه القران .
خمسه عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .
سته عشر : حكه مفاجئه فجسم المصاب بالعين، اضافه الي التقيؤ، و اخراج البلغم، و شحوب فالوجة و الجسد.
سبعه عشر : العزله و النفور من المجتمع يعتبران من الاعراض الواضحه لمصاب العين .
ثمانيه عشر : بروده و احساس بوخز و الم فاطراف المصاب بالعين .
تسعه عشر : ان مصاب العين كثيرا ما يتخيل عيونا مجتمعه حولة و تنظر اليه، و كثيرا ما يحلم بالعيون .
علاج العين و الحسد
1.لو عرف العائن او الحاسد: يتبع الكيفية الوارده فالحديث الاتى : عن عائشه رضى الله عنها عن الرسول علية السلام قال: ( كان يؤمر العائن ، فيتوضا ، بعدها يغتسل منة المعين)، اي ان يتوضا العائن، و يغتسل المصاب بالعين من هذا الماء.
2.عدم معرفه العائن او الحاسد: علي المصاب ان يرقى نفسة بقراءه ما يلى علي ماء يكفى للشرب منة و مسح جسدة منة مدة سبعه ايام، و يداوم علية ، فانة باذن الله يشفى:
ا- الفاتحه 7 مرات.
ب- الفلق 21 مرة، مع تكرار قوله: (من شر حاسد اذا حسد) فكل مره 3 مرات.
ج – الصمد 7 مرات.
د -و تقرا الايات الاتيه علي الماء جميع و احده 7 مرات:
• ( و د كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتي ياتى الله بامرة ان الله علي جميع شيء قدير) البقره (109)
• (ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمه و اتيناهم ملكا عظيما) النساء (54)
• ( و لا تمدن عينيك الي ما متعنا بة ازواجا منهم زهره الحياة الدنيا لنفتنهم فية و رزق ربك خير و ابقى) طة (131)
• ({ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا) الكهف (39)
• (تبارك الذي بيدة الملك و هو علي جميع شيء قدير * الذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم اقوى عملا و هو العزيز الغفور * الذي خلق سبع سماوات طباقا ما تري فخلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل تري من فطور * بعدها ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا و هو حسير) الملك (14)
• (وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون) القلم (51)
• ( قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مؤمنين * و يذهب غيظ قلوبهم و يتوب الله علي من يشاء و الله عليم حكيم) التوبه (14 ، 15)
• ( يايها الناس ربما جاءتكم موعظه من ربكم و شفاء لما فالصدور و هدي و رحمه للمؤمنين) يونس (57)
• ( و اوحي ربك الي النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون * بعدها كلى من جميع الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يظهر من بطونها شراب مختلف الوانة فية شفاء للناس ان فذلك لايه لقوم يتفكرون) النحل (68 ، 69)
• ( و ننزل من القران ما هو شفاء و رحمه للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا) الاسراء (82)
• (واذا مرضت فهو يشفين) الشعراء (80)
• (ولو جعلناة قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياتة ءاعجمى و عربى قل هو للذين امنوا هدي و شفاء و الذين لا يؤمنون فاذانهم و قر و هو عليهم عمي اولئك ينادون من مكان بعيد) فصلت (44)
والله الشافى باذنه.
- ومن شر حاسد اذا حسد/صور