صورة-1
عتبر البعض الالغاز الشعبيه مقياسا لثقافه و اداب العوام من الشعوب، و لكن فحقيقه الامر تعتبر الالغاز فنا ادبيا تحمل فطياتها صورا و اضحه عما و صل الية الادب الشعبى من تطور و ازدهار، و هذا لتركيزها و تحريضها علي التفكير و التامل و التميز بين المتناقضات من العبارات و الحروف فاللغز الواحد، اضافه الي احتواء الالغاز علي معلومات متنوعه و مختلفة، ارتبطت بالبيئه التي كانت مصدرا لها، لذلك فقد انتشرت الالغاز الشعبيه فدوله الامارات العربيه المتحده فجميع بيئاتها (الصحراوية، الزراعيه و الريفية، الساحلية، الجبلية) فاختلفت و تنوعت الصور البلاغيه و المجازيه حسب البيئات التي نشات فيها.
ساصحبكم معى فجوله بين الالغاز:
(لغز للاطفال.. احمر حميران،اريولة خيزران، يذكر الله و لا يصوم ارمضان)؟
ج: الديك
الديك:
لغز(للكبار.. صياد،ان صاد الصيده عن اثنين، و ان اخطاها باربع)؟
ج: صلاه الجمعة،اذا حضر خطبه الجمعه يصلى ركعتين، و ان فاتتة الخطبه و صلاه الجمعه يصلى اربع ركعات.
لغز (للكبار.. بنشد اللى يفهم اللغز و بصير
وش شى داخل الارض و يبنى له خيام
من صفاتة لا يسير و لا يطير
والعرب ترجى طلوعة جميع عام
قالوا العراف لحمة للفقير
واللحم ربى خلقة بلا عظام).
ج: الفقع او الكماة