اقوال السلف في عشر ذي الحجة

 



 

الحمد للة رب العالمين، و اشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له، و اشهد ان محمدا عبدة و رسولة – صلي الله علية و علي الة و صحبة و سلم تسليماكثيرا-.


اما بعد : فان شهر ذى الحجه شهر كريم ، و موسم عظيم ، شهر الحج ، شهر المغفره و الوقوف بعرفه ، شهر يتقرب فية المسلمون الي الله بانواع القربات من حج ، و عمرة،، و صلاه ، و صيام ، و صدقه ، و اضحيه ، و ذكر الله ، و دعاء ، و استغفار , و العشر الاول عشر مباركات، و هن الايام المعلومات ، قال تعالي : (ويذكروا اسم الله فايام معلومات) (الحج :ايه 27)، قال ابن عباس – رضى الله عنه- عن الايام المعلومات : ( ايام العشر)(1). و اقسم الله بهن فمحكم الايات فقولة : (والفجر و ليال عشر )(الفجر: ايه 2) فهى اروع من جميع عشر سواها ، و العمل بها اروع من العمل فغيرها.


و المسلم مطالب بان يعمرها بما يقدر علية من الاعمال الصالحة، لعلة يحظي بالمغفره من الله، و العتق من النار.


روي البخارى عن ابن عباس عن النبى صلي الله علية و سلم انه قال : ” ما العمل فايام العشر اروع من العمل فهذة ؟ قالوا: و لا الجهاد ، قال : و لا الجهاد ، الا رجل خرج يخاطر بنفسة و ما له فلم يرجع بشيء”(2).


فقد ذكر النبى صلي الله علية و سلم فهذا الحديث ان ايام عشر ذى الحجه من اعظم ايام السنه ، و حث علي العمل الصالح بها .


و روي الامام احمد عن ابن عمر عن النبى صلي الله علية و سلم قال : ” ما من ايام اعظم عند الله و لا احب الية من العمل فيهن من هذة الايام العشر ؛ فاكثروا فيهن من التهليل و التكبير و التحميد”(3). ففى ذلك الحديث الحث علي الذكر و الطاعه فايام العشر .


فما حال السلف الصالح فهذة العشر ؟ و ما هى الاعمال التي كانوا يكثرون منها و يحرصون عليها فهذة العشر ؟


فقد كان السلف يعظمون هذة العشر ، فقد روي محمد بن نصر فكتاب الصلاه عن ابى عثمان النهدى قال : كانوا يعظمون ثلاث عشرات : العشر الاول من المحرم ، و العشر الاول من ذى الحجه ، و العشر الاخير من رمضان(4).


اولا : ما و رد ففضلها:


1. عن انس بن ما لك – رضى الله عنة – قال : كان يقال فايام العشر : بكل يوم الف يوم ، و يوم عرفه عشره الاف يوم قال – يعنى فالفضل – (5).


2. و عن الاوزاعى قال : بلغنى ان العمل فاليوم من ايام العشر كقدر غزوه فسبيل الله يصام نهارها ، و يحرس ليلها، الا ان يختص امرؤ بشهادة(6).

ثانيا: الاجتهاد بها :


فقد كانوا يجتهدون فالعشر اجتهادا عظيما ، و منهم :


1. سعيد بن جبير كان اذا دخلت ايام العشر اجتهد اجتهادا شديدا حتي ما يكاد يقدر عليه(7).


2. و عنة كذلك انه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالى العشر – تعجبة العبادة- و يقول: يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة(8).


ثالثا: صيامها:


فقد روي احمد(9)، و ابو داود ( و ذلك لفظة ) (10)، و النسائي(11)، و غيرهم عن هنيده بن خالد ، عن امراتة ، عن بعض ازواج النبى صلي الله علية و سلم قالت : كان رسول الله صلي الله علية و سلم يصوم تسع ذى الحجه ، و يوم عاشوراء ، و ثلاثه ايام من جميع شهر اول اثنين من الشهر و الخميس .


و اما حال السلف فصيام العشر و الترغيب فذلك ، فقد و رد عن بعضهم ، و منهم :


1. عن الحسن البصرى انه قال : صيام يوم من العشر يعدل شهرين(12).


2. و عن الاوزاعى قال : بلغنى ان العمل فاليوم من ايام العشر كقدر غزوه فسبيل الله، يصام نهارها ، و يحرس ليلها، الا ان يختص امرؤ بشهادة(13).


3. و قال عبدالله بن عون : كان محمد بن سيرين يصوم العشر – عشر ذى الحجه كلها- فاذا مضي العشر و مضت ايام التشريق افطر تسعه ايام كما صام(14).


4. و قال ليث بن ابى سليم : كان مجاهد يصوم العشر ، قال : و كان عطاء يتكلفها(15).


5. و كان عيسي بن على بن عبد الله بن عباس يصوم هذة العشر(16).


رابعا : ذكر الله بها :


كان السلف – رحمهم الله- يكثرون ذكر الله فهذة العشر :


1. فقد قال مجاهد: كان ابو هريره ، و ابن عمر – رضى الله عنهما- يظهران ايام العشر الي السوق فيكبران ؛ فيكبر الناس معهما، لا ياتيان السوق الا لذلك(17).


2. و عن ثابت البنانى قال : كان الناس يكبرون ايام العشر حتي نهاهم الحجاج ، و الامر بمكه علي هذا الي اليوم يكبر الناس فالاسواق فالعشر(18).


3. و عن مجاهد انه كرة القراءه فالطواف ايام العشر، و كان يستحب فية التسبيح ، و التهليل ، و التكبير ، و لم يكن يري فيها باسا قبل العشر و لا بعدها(19).


4. و قال مسكين ابى هريره : سمعت مجاهدا ، و كبر رجل ايام العشر فقال مجاهد : افلا رفع صوتة ؛ فلقد ادركتهم و ان الرجل ليكبر فالمسجد فيرتج فيها اهل المسجد ، بعدها يظهر الصوت الي اهل الوادى حتي يبلغ الابطح فيرتج فيها اهل الابطح، و انما اصلها من رجل و احد(20).


خامسا : تعظيمها عند السلف :


كان السلف – رحمهم الله- يعظمون هذة العشر، فلا يحدثون بها ذنبا و لا اثما، حتي فذكر الحديث الضعيف او الحديث الذي فية خطا فهم لا يقومون بة :


1. فقد ذكر البرذعى فسؤالاتة لابى زرعه الرازى قال : سالت ابا زرعه عن حديث ابن ابى هاله فصفه النبى – صلي الله علية و سلم-, فعشر ذى الحجه ، فابي ان يقراة على , و قال لى : فية كلام اخاف ان لا يصح ، فلما الححت علية , قال : فاخرة حتي تظهر العشر , فانى اكرة ان اخر بمثل ذلك فالعشر . يعنى حديث ابى غسان عن كل بن عمر(21).


2. و قال ابن ابى حاتم : سمعت ابي يقول : اتيت يحيي بن معين ايام العشر عشر ذى الحجه و كان معى شيء مكتوب يعني : تسميه ناقلى الاثار و كنت اسالة خفيا فيجيبنى ، فلما اكثرت علية ، قال: عندك مكتوب ؟ قلت: نعم ، فاخذة فنظر فية فقال : اياما كهذا ؟! و ذكر الناس بها ؟ فابي ان يجيبنى و قال : لو سالت من حفظك شيئا لاجبتك ، فاما ان تدونة فانى اكره(22).


بل ان بعضهم كان يترك التعليم و التحديث لطلابة ايام العشر ، قال الاثرم : اتينا ابا عبدالله – يعنى احمد بن حنبل – فعشر الاضحي فقال : قال ابو عوانه : كنا ناتى سعيد الجريرى فالعشر فيقول : هذة ايام شغل ، و للناس اشياء ، و ابن ادم الي الملال ما هو(23).


و منهم من اذا دخلت العشر تشبة بالحجاج ، قال ابن جريج : امر ابو جراب عطاء و هو امير مكه ان يحرم فالهلال ، فكان يلبى بين اظهرنا و هو حلال ، و يعلن بالتلبيه ، و كان اهل مكه فيما مضي علي هذا و فقهاؤهم يحبون ان يتجرد الناس فايام العشر، و يتشبهوا بالحاج(24).


سادسا : تنويع العبادات عند السلف :


كان السلف – رضى الله عنهم- ينوعون من العبادات فعشر ذى الحجه من اجل ان تستوعب ايام العشر نوعياتا من العبادات:


1. فقد قال عمر بن الخطاب: لا باس بقضاء رمضان فالعشر(25) .


2. و كان الحسن البصرى يكرة ان يتطوع بصيام و علية قضاء من رمضان الا العشر(26).


3. و قال صدقه بن يسار : سمعت ابن عمر – رضى الله عنهما- يقول : عمره فالعشر الاول من ذى الحجه احب الى من ان اعتمر فالعشر البواقى ، فحدثت بة نافعا فقال : نعم عمره بها هدي، او صيام، احب الية من عمره ليس بها هدى و لا صيام (27).


4. و قال عبدالله بن ابى مليكه : كان عبدالله بن الزبير – رضى الله عنهما- يصلى الظهر بعدها يضع المنبر فيجلس علية فالعشر كلها، فيما بين العصر و الظهر يعلم الناس الحج(28) .


5. و عن ابى معن قال :رايت جابر بن زيد و ابا العاليه اعتمرا فالعشر(29).


6. و كان الحافظ ابن عساكر يعتكف فشهر رمضان، و عشر ذى الحجة(30).


هذا، و اسال الله بمنة و كرمة ان يوفقنا لفعل الخيرات، و ترك المنكرات فايام العشر خاصه ، و فبقيه ايام السنه عامه ، كما سبق من احوال السلف ، و ان نستغلها خير استغلال، انه و لى هذا و القادر علية ، ذلك و الله اعلم، و صلي الله علية نبينا محمد و علي الة و صحبة و سلم .

  • اقوال السلف في عشر ذي الحجة
  • اقوال العلما في عشر ذي الحجه
  • كلمات السلف في فضل عشر ذي الحجة
  • همة السلف في عشر ذو الحجة
  • أقوال العلماء في فضل عشر ذي الحجة
  • أقوال العلماء عن الفضل عشر ذيالحجة
  • أقوال العلماء عن الأيام العشر
  • أقوال العلماء على أيام العشر
  • أقوال السلف في إغتنام العشر الأخير من رمضان
  • أقوال السلف عن العشر من ذي الحجة


اقوال السلف في عشر ذي الحجة