افضل دعاء مستجاب

 

 

بالصور اروع دعاء مستجاب



الأربعون النسائية


اضغط هنا لتحميل الكتاب علي ملف و ورد


محمد بن شاكر الشريف

الحمد للة رب العالمين و الصلاه و السلام على البشير النذير و السراج المنير محمد بن عبدالله رسول الله – صلي الله علية و سلم – اما بعد:


فهذة مجموعه من الأحاديث النبويه الشريفه المتعلقه بأحكام شرعيه تختص فيها النساء، ربما رغبت فجمعها و تبويبها رجاء منفعتها، و ربما حاولت الاقتصار بها علي اربعين حديثا،أملا فسهوله حفظها علي من اراد، و اقتداء بمن سبقنى ممن جمع اربعين حديثا ففنون مختلفة،وقد رتبتها علي هيئه كتب و أبواب، و ربما بلغت ثلاثه و أربعين حديثا، و ربما التزمت ان لا ارد فهذة الأحاديث الا حديثا يصلح للحجه مما اخرجة الشيخان او احدهما او حكم علية اهل الحديث بذالك،وهنالك مجموعه اخري من الأحاديث تربو علي هذة بعديد مما تختص فيها النساء ايضا، و ربما اوردتها فشرحى على”الأربعون النسائية”، و إنى لأرجو من الله العلى القدير ان يتقبل هذا منى و يجزينى علية الجزاء الأوفى، و أن يقيل عثراتى و أن يتجاوز عن زلاتى و سيئاتي، و أن يصلح لى النية، و أن يتوفانى علي صالح القول و العمل غير مبدل و لا مفتون، اللهم امين.

باب قرار المرأه فبيتها خير لها من الخروج و لو الي المسجد:


1- عن ابن عمر – رضى الله تعالي عنة – قال: قال رسول الله – صلي الله علية و سلم -: “لا تمنعوا نسائكم المساجد، و بيوتهن خير لهن” صحيح اخرجة ابو داود و ابن خزيمة.


باب الإذن بخروج النساء لحوائجهن:


2- عن عائشه – رضى الله تعالي عنها – عن النبى – صلي الله علية و سلم – قال: “قد اذن ان تظهرن فحاجتكن” متفق عليه.


باب بيان ما فخروج المرأه من المفاسد:


3- عن عبدالله بن مسعود – رضى الله تعالي عنة – عن النبى – صلي الله علية و سلم – قال: “إن المرأه عوره فإذا خرجت استشرفها الشيطان و أقرب ما تكون من و جة ربها فقعر بيتها” صحيح اخرجة الترمذي، و ابن خزيمه و ابن حبان.


استشرفها الشيطان:تطلع اليها و زينها فاعين الرجال ليغويها و يغوى بها.

باب لا تظهر المرأه من بيتها الا بإذن زوجها فإن لم يأذن لم يجز الخروج:


4- عن ابن عمر قال: كانت امرأه لعمر تشهد صلاه الصبح و العشاء فالجماعه فالمسجد، فقيل لها:لما تظهرين و ربما تعلمين ان عمر يكرة هذا و يغار؟ قالت: و ما يمنعة ان ينهاني؟ قال: يمنعة قول رسول الله – صلي الله علية و سلم -: “لا تمنعوا اماء الله مساجد الله” اخرجة البخاري.


باب منع النساء من الطيب و نحوة عند الخروج الي المسجد او غيره:


5- عن ابى موسي الأشعرى – رضى الله عنة – قال: قال رسول الله – صلي الله علية و سلم -“: اذا استعطرت المرأه فمرت علي القوم ليجدوا ريحها فهى هكذا و هكذا قال قولا شديدا، و فلفظ “فهى زانية”حسن صحيح اخرجة ابو داود و الترمذى و النسائي.

باب منع النساء من ابداء الزينه عند الخروج:


6- عن فضاله بن عبيد – رضى الله تعالي عنة – عن رسول الله – صلي الله علية و سلم – انه قال: “ثلاثه لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعه و عصي امامة فمات عاصيا، و أمه او عبد ابق من سيدة فمات، و امرأه غاب عنها زوجها و ربما كفاها مؤونه الدنيا فتبرجت بعده، فلا تسأل عنهم”. صحيح.


التبرج:إظهار المرأه زينتها و محاسنها للرجال اخرجها احمد و البخارى فالأدب المفرد و الحاكم.

باب نهى النساء عن السفر بدون محرم:


7- عن ابن عباس – رضى الله تعالي عنة – قال رسول الله – صلي الله علية و سلم -: “لا تسافر المرأه الا و معها محرم، فقال رجل: يا رسول الله انى اريد ان اخرج فجيش هكذا و كذا، و امرأتى تريد الحج، فقال: اخرج معها”متفق عليه.

باب تخصيص النساء بباب فالمسجد:


8- عن نافع عن ابن عمر – رضى الله عنة – قال: قال رسول الله – صلي الله علية و سلم -:”لو تركنا ذلك الباب للنساء، قال نافع: فلم يدخل منة ابن عمر حتي ما ت. حسن اخرجة ابو داود.

باب ليس للنساء و سط الطريق:


9- عن ابى اسيد الأنصارى انه سمع رسول الله – صلي الله علية و سلم – يقول و هو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء فالطريق فقال رسول الله – صلي الله علية و سلم – لنساء:استأخرن فإن ليس لكن ان تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأه تلتصق بالجدار حتي ان ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به. حسن اخرجة ابو داود.


ان تحققن: هو ان تركبن حقها و هو و سطها.

باب طواف النساء من غير اختلاط بالرجال:


10- عن ابن جريح قال اخبرنى عطاء اذ منع ابن هاشم النساء من الطواف مع الرجال قال: كيف يمنعهن و ربما طاف نساء النبى – صلي الله علية و سلم – مع الرجال؟ قلت: ابعد الحجاب او قبل؟ قال:أى لعمرى لقد ادركتة بعد الحجاب، قلت: كيف يخالطن الرجال؟ قال: لم يكن يخالطن، كانت عائشه – رضى الله عنها – تطوف حجره من الرجال لا تخالطهم.: حجرة: ناحية. اخرجة البخاري.

باب منع دخول الرجال علي الأجنبيات:


11- عن عقبة بن عامر رضى الله – تعالي – عنة ان رسول الله – صلي الله علية و سلم – قال:”إياكم و الدخول علي النساء، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله افرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت. متفق عليه


الحمو: القريب من الزوج.


الموت: اي الهلاك و اقع فالخلوه به.

باب تخصيص النساء بمجالس العلم و إفرادهن بمكان مستقل عن الرجال عند الحاجة:


12- عن ابى هريره – رضى الله عنة -قال: جاء نسوه الي رسول الله – صلي الله علية و سلم – فقلن: يا رسول الله ما نقدر عليك فمجلسك من الرجال، فواعدنا منك يوما نأتيك فية فقال: موعدكن بيت =فلان و أتاهن فاليوم و لذا الموعد قال: فكان مما قال لهن ما من امرأه تقدم ثلاثا من الولد تحتسبهن الا دخلت الجنة، فقالت امرأه منهن:أو اثنان قال او اثنان. صحيح اخرجة احمد و ابن حبان.

باب حمل الرجال الجنازه دون النساء:


13- عن ابى سعيد الخدرى – رضى الله عنة – ان رسول الله – علية السلام – قال:”إذا و ضعت الجنازه و احتملها الرجال علي اعناقهم فإن كانت صالحه قال: قدمونى و إن كانت غير صالحه قالت: يا و يلها اين يذهبون بها؟ يسمع صوتها جميع شيء الا الإنسان و لو سمعة لصعق”. اخرجة البخاري.

باب منع النساء من دخول حمامات السباحه و نحوها:


14- عن ابى المليح الهذلى ان نسوه من اهل حمص استأذن علي عائشه فقالت: لعلكن من اللواتى يدخلن الحمامات، سمعت رسول الله – صلي الله علية و سلم – يقول: “أيما امرأه و ضعت ثيابها فغير بيت =زوجها فقد هتكت ستر ما بينها و بين الله” صحيح اخرجة الترمذى و ابن ما جه.

باب النهى عن مباشره المرأه للمرأه و عن و صفها لزوجها:


15- عن عبدالله بن مسعود قال: قال النبى – صلي الله علية و سلم -:”لا تباشر المرأه المرأه فتنعتها لزوجها كأنة ينظر اليها”. اخرجة البخاري.


تباشر: تصفها.

باب منع النساء من الكلام بحضره الرجال الأجانب الا بحاجة:


16- عن ابى هريره – رضى الله تعالي عنة – قال: قال رسول الله – صلي الله علية و سلم -: “التسبيح للرجال و التصفيق للنساء” متفق عليه.

باب تحريم النياحه و جواز البكاء بدونها:


17- عن ام عطيه – رضى الله تعالي عنها – قالت: اخذ علينا النبى – صلي الله علية و سلم – عند البيعه ان لا ننوح فما و فت منا امرأه غير خمس نسوة. متفق عليه.


النياحة: البكاء بصوت و عويل و ما يلحق بذلك من لطم الخدود و شق الجيوب و حلق الشعر.

باب جواز تسليم الرجال علي النساء و النساء علي الرجال عند امن الفتنه (يقصد هنا قول و لا يقصد المصافحه باليد) :


18- عن اسماء ان رسول الله – صلي الله علية و سلم – مر فمسجد و عصبه من النساء قعود فقال بيدة اليهم بالسلام، فقال: بالسلام، فقال: اياكن و كفران المنعمين، اياكن و كفران المنعمين”. صحيح اخرجة احمد و أبو داود و الترمذى و البخارى فالأدب المفرد.


كفران المنعمين: هو قول المرأه عن زوجها: و الله ما رأيت منة ساعه خيرا قط.

باب جواز كلام الرجال للنساء و النساء الرجال من غير ريبه عند الحاجة:


19- عن انس – رضى الله عنة – قال: مر النبى – صلي الله علية و سلم – بامرأه عند قبر و هى تبكي، فقال: “اتقى الله و اصبري”. متفق عليه.

باب جواز عرض المرأه نفسها علي الرجل الصالح:


20- عن انس – رضى الله عنة – قال: جاءت امرأه الي رسول الله – صلي الله علية و سلم – تعرض علية نفسها، فقالت: يا رسول الله الك الى حاجة؟ فقالت فتاة انس: ما اقل حياءها و استوأتاه، قال: هى خير منك، رغبت فالنبى – صلي الله علية و سلم – فعرضت علية نفسها. اخرجة البخاري.

باب لا تجبر المرأه علي الزواج ممن لا ترغب، فإن زوجها و ليها بغير اذنها فكرهت هذا فنكاحة مردود:


21- عن ابن عباس – رضى الله عنهما – ان جاريه بكرا اتت النبى – صلي الله علية و سلم – فذكرت ان اباها زوجها و هى كارهه فخيرها النبى – صلي الله علية و سلم – صحيح اخرجة ابو داود و ابن ما جه.

باب لا يصلح ان تشترط المرأه لزوجها الا تتزوج بعد موته:


22- عن ام مبشر ان النبى – صلي الله علية و سلم – خطب امرأه البراء بن معرور فقالت: انى شرطت لزوجى ان لا اتزوج بعده، فقال النبى – صلي الله علية و سلم -:إن ذلك لا يصلح. حسن اخرجة الطبرانى فمعجم الكبير و الصغير.

باب تحريم سؤال المرأه زوجها الطلاق او الخلع من غير سبب:


23- عن ثوبان قال: قال رسول الله – صلي الله علية و سلم -: “أيما امرأه سألت زوجها الطلاق قى غير ما بأس فحرم عليها رائحه الجنة”. صحيح رواة اصحاب السنن.

باب جواز غناء الجوارى الصغار و الضرب بالدف فالعرس و نحوة و استماع الرجال لذلك:


24- عن الربيع فتاة معوذ قالت: جاء النبى – صلي الله علية و سلم – يدخل حين بنى علي، فجلس علي فراشى كمجلسك مني، فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف و يندبن من قتل من ابائى يوم بدر اذ قالت احداهن: و فينا نبى يعلم ما فغد، فقال: دعى هذة و قولى بالذى كنت تقولين. اخرجة البخاري.


الجارية: الفتيه من الناس.


جويرية: تصغير جاريه .

باب بيان عظم حق الزوج علي زوجته:


25- عن عبدالله بن ابى اوفي قال: قال رسول الله – صلي الله علية و سلم -: “لو كنت امرا احدا ان يسجد لغير الله، لأمرت المرأه ان تسجد لزوجها، و الذي نفس محمد بيدة لا تؤدى المرأه حق ربها حتي تؤدى حق زوجها، و لو سألها نفسها و هى علي قتب لم تمنعه”. صحيح اخرجة احمد و ابن ما جد و ابن حبان.

باب لعن الملائكه لمن تهجر فراش زوجها حتي تصبح او ترجع:


26- عن ابى هريره قال قال النبى – صلي الله علية و سلم -: “إذا باتت المرأه مهاجره فراش زوجها لعنتها الملائكه حتي ترجع. متفق عليه.

باب تحريم كفران العشير:


27- عن ابن عباس – رضى الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلي الله علية و سلم -: “أريت النار، فإذا اكثر اهلها النساء يكفرن قيل: ايكفرن بالله؟ قال: يكفرن العشير، و يكفرن العشير، و يكفرن الإحسان، لو احسنت الي احداهن الدهر بعدها رأت منك شيئا قالت: ما رأيت منك خيرا قط”. متفق عليه.


العشير: الزوج.

باب اذا دعا الزوج زوجتة الي معصيه فعليها ان تمتنع و لا تجيب:


28- عن عائشه – رضى الله عنها – ان امرأه من الأنصار زوجت ابنتها، فتمعط شعر رأسها، فجاءت الي النبى – صلي الله علية و سلم – فذكرت هذا له، فقالت: ان زوجها امرنى ان اصل فشعرها، فقال: لا، انه لعن الموصلات. متفق عليه.


تمعط: سقط.


اصل فشعرها: ازيد فية من غيره.

باب لا يجوز للمرأه هبه او عطيه فما لها الا بأذن زوجها:


29- قال رسول الله – صلي الله علية و سلم -: “لا يجوز للمرأه امر فما لها اذا ملك زوجها عصمتها”. صحيح اخرجة احمد و الحاكم و النسائي و ابن ما جة و زاد”إلا بإذن زوجها”والنسائي بلفظ”هبة”ولفظ”عطية”بدلا من”أمر”.

باب خدمه المرأه لزوجها و من يعول:


30- عن جابر بن عبدالله قال: هلك ابى و ترك سبع فتيات او تسع فتزوجت امرأه ثيبا فقال لى رسول الله – صلي الله علية و سلم -: تزوجت يا جابر؟ فقلت: نعم، فقال:بكرا ام ثيبا؟ قلت: بل ثيبا، قال: فهلا جاريه تلاعبها و تلاعبك و تضاحكها و تضاحكك؟ قال: فقلت له: ان عبدالله هلك و ترك فتيات و إنى كرهت ان اجيئهن بمثلهن، فتزوجت امرأه تقوم عليهن و تصلحهن، فقال: بارك الله لك، او خيرا. متفق عليه.

باب و جوب نفقه الزوجه و أولادها علي الزوج:


31- عن عائشه – رضى الله عنها -أن هندا فتاة عتبه قالت: يا رسول الله ان ابا سفيان رجل شحيح، و ليس يعطينى ما يكفينى و ولدى الا ما اخذت منة و هو لا يعلم، فقال: خذى ما يكفيك و ولدك بالمعروف. متفق عليه.

باب تحريم تغيير خلق الله للحسن و الزينة:


32- عن عبدالله بن مسعود قال: لعن الله الواشمات و المستوشمات، و النامصات و المتنمصات، و المتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، ما لى لا العن من لعن النبى – صلي الله علية و سلم -، و هو فكتاب الله “وما اتاكم الرسول فخذوة و ما نهاكم عنة فانتهوا. متفق عليه.


الوشم: هو غرز حاد كالإبر و نحوها فاى موضع من الجسم حتي يسيل الدم بعدها حشو هذا المقال بالكحل او النورة.


النمص: هو ازاله شعر الوجة بالمنقاش (ويقال هو مختص بشعر الحاجبيين لترفيعهما او تسويتهما).


الفلج: فرجه بين الثنايا و الرباعيات (فى الأسنان).


الوشم و النماص هى التي تقوم بالعمل المستوشمه و المتنمصه و المتفلجه هى التي تطلب ان يفعل فيها الوشم او النمص او الفلج.

باب منع النساء من لبس الثياب الضيقه التي تصف او الرقيقه التي تكشف او القصيره التي لا توارى الجسم كله، و من تضخيم الشعر فوق الرأس، و تحريم هذا عليهن:


33- عن ابى هريره – رضى الله عنة – قال: قال رسول الله – صلي الله علية و سلم -:”صنفان من اهل النار لم اراهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون فيها الناس، و نساء كاسيات عاريات مميلات ما ئلات رءوسهن كأسنه البخت المائله لا يدخلن الجنه و لا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيره هكذا و كذا:.


متفق علية .


كاسيات عاريات: تلبس ضيقه او شفافه او قصيرة.


ما ئلات: منحرفات عن طاعه الله.


مميلات: يحملن غبرهن علي فعلهن.


البخت: نوع من الإبل عظام السنام.


السنام: اعلي ما ظهر الجمل.

باب نهى النساء عن الوصل و التزوير فالشعر و تكثيرة بالزياده فية و بيان ان هذا من اخلاق اليهود:


34- عن سعيد بن المسيب قال: قدم معاويه المدينه فخطبنا و أخرج كبه من شعر فقال: ما كنت اري ان احدا يفعلة الا اليهود، و إن رسول الله – صلي الله علية و سلم – بلغة فسماة الزور. اخرجة مسلم.


كبة: شعر مكفوف بعضة علي بعض.


و فرواية: ان معاويه قال ذات يوم: انكم ربما احدثتم زى سوء، و إن نبى الله – صلي الله علية و سلم – نهي عن الزور، قال: و جاء رجل بعصا علي رأسها خرقة، و قال معاوية: الا و ذلك الزور، قال قتاده (الراوى عن سعيد) يعنى ما تكثر بة النساء اشعارهم من الخرق. رواة مسلم.

باب نهى النساء عن التزوير فاللباس و التشبع بما لم تعط:


35- عن عائشه ان امرأه قالت: يا رسول الله ان زوجى اعطانى ما لم يعطيني؟ فقال رسول الله – صلي الله علية و سلم -: “المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبى زور”. متفق عليه.

باب ما جاء فلبس النساء النعال العاليه و بيان ان هذا من فعل اليهوديات:


36- عن ابى سعيد الخدرى – رضى الله تعالي عنة – عن النبى – صلي الله علية و سلم – قال:”كانت امرأه من بني اسرائيل قصيره تمشى مع امرأتين طويلتين فاتخذت رجلين من خشب، و خاتما من ذهب مغلق مطبق بعدها حشتة مسكا، و هو اطيب الطيب، فمرت بين المرأتين فلم يعرفوها، فقالت بيدها هكذا”، و نفض شعبه (أحد الرواة) بيده. اخرجة مسلم.

باب نهى المرأه ان تحلق رأسها فحج او غيره:


37- عن ابن عباس – رضى الله تعالي عنهما – قال: قال رسول الله – صلي الله علية و سلم -:”ليس علي النساء الحلق انما علي النساء التقصير”. حسن اخرجة ابو داود و الدار قطنى و الطبرانى و أخرجة الترمذى و النسائي من حديث علي.

باب خضاب ايدى النساء و أرجلهن:


38- عن عائشه – رضى الله عنها -قالت:أومت امرأه من و راء ستر بيدها كتاب الله الي رسول الله – صلي الله علية و سلم – فقبض النبى – صلي الله علية و سلم – يدة فقال: ما ادري ايد رجل ام يد امرأه قالت: بل امرأه قال: لو كنت امرأه لغيرت اظافرك يعنى بالحناء. حسن اخرجة ابو داود و النسائي.

باب تغطيه المرأه و جهها بحضره الرجال الأجانب فإن لم يكن رجل جاز للمرأه ان تبدى و جهها:


39- عن ابن عمر رضى الله – تعالي – عنة قال: قال النبى – صلي الله علية و سلم -: “لا تنتقب المرأه المحرمه و لا تلبس القفازين” اخرجة البخاري.


المحرمة: التي اهلت بالحج او العمرة.


لا تنتقب: لا تستر و جهها بالنقاب، فغير المحرمه تستر و جهها.

باب فاباحه التحلى للنساء بلباس الحرير و الذهب:


40- عن ابى موسي الأشعرى ان رسول الله – صلي الله علية و سلم – قال:”حرم لباس الحرير و الذهب علي ذكور امتى و أحل لإناثهم”. حسن صحيح اخرجة احمد و الترمذى و النسائي.

باب اباحه لبس الثياب المعصفره و نحوها للنساء:


41- عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال:رأي النبى – صلي الله علية و سلم – على ثوبين معصفرين فقال:أأمك امرتك بهذا؟ قلت: اغسلهما، قال: بل احرقهما. اخرجة مسلم.


الثوب المعصفر: ثوب المضبوغ بالعصفر.


العصفر: نبت بأرض العرب يصبغ به، و ربما و رد ما يفيد بأنة اصفر او احمر.


امك امرتك بهذا: معناة ان ذلك من لباس النساء و زيهن قالة النووي.

باب تحذير النساء من اظهار الزينه للرجال الأجانب من الذهب و الثياب المعصفره و نحوها:


42- عن ابى هريره – رضى الله تعالي عنة – عن النبى – صلي الله علية و سلم -: “ويل للنساء من الأحمرين: الذهب و المعصفر”. اسنادة جيد اخرجة ابن حبان و البيهقى فشعب الإيمان.

باب تحريم تشبة النساء بالرجال فاللباس و الحركات و الكلام و نحو ذلك:


43- عن ابن عباس – رضى الله تعالي عنة – قال: “لعن رسول الله – صلي الله علية و سلم – المتشبهين من الرجال بالنساء و المتشبهات من النساء بالرجال”. اخرجة البخاري.


و الحمد للة الذي بنعمه منة تتم الصالحات.


افضل دعاء مستجاب