صورة-1
اسماء مكه المكرمه هى كل الاسماء التي تطلق عليها و تعرف بها، قال النووى : “ولم يعلم بلد اكثر اسماء من مكه المكرمه و المدينه المنوره لكونهما اروع بقاع الارض ، و هذا لكثره الصفات المقتضية”.
اسماء مكه المكرمة[عدل] مكة[عدل] الدليل: قولة تعالى: و هو الذي كف ايديهم عنكم و ايديكم عنهم ببطن مكه من بعد ان اظفركم عليهم و كان الله بما تعملون بصيرا
المعنى: قال المحب الطبرى رحمة الله: فسبب تسميتها بهذا الاسم اربعه اقوال:
الاول: لانها يؤمها الناس من جميع مكان، فكانها تجذبهم اليها.
الثاني: لانها تمك من ظلم فيها، اي تهلكه.
الثالث: لجهد اهلها من قوله: تمككت العظم: اذا اخرجت مخه، و التملك الاستقصاء.
الرابع: لقله الماء بها.
بكة[عدل] الدليل: قولة تعالى: ان اول بيت =و ضع للناس للذى ببكه مباركا و هدي للعالمين (ال عمران:96).
المعنى: قال المحب الطبرى رحمة الله: و فسبب تسميتها بكه ثلاثه اقوال:
الاول: لازدحام الناس بها، يقال: هم بها يتباكون، اي يزدحمون.
و الثاني: لانها تبك اعناق الجبابرة، اي: تدقها، و ما قصدها جبار الا قصمة الله تعالى.
الثالث: لانها تضع من نخوه المتكبرين.
ام القرى[عدل] الدليل: قولة تعالى: و ايضا اوحينا اليك قرانا عربيا لتنذر ام القري و من حولها و تنذر يوم الجمع لا ريب فية فريق فالجنه و فريق فالسعير
المعنى: قال المحب الطبرى رحمة الله: و فسبب تسميتها بذلك اربعه اقوال:
الاول: ان الارض دحيت من تحتها، قال ابن قتيبة: لانها اقدم الارض.
الثاني: لانها قبله يؤمها كل الامة.
الثالث: لانها اعظم القري شانا
الرابع: لان بها بيت =الله.
معاد[عدل] الدليل: قولة تعالى:ان الذي فرض عليك القران لرادك الي معاد قل ربى اعلم من جاء بالهدي و من هو فضلال مبين (القصص:85) ، قال ابن عباس رضى الله عنهما فقولة تعالي كما اخرجة البخاري: ﴿لرادك الي معاد﴾ قال: الي مكة.
المعنى:
قال الفراء: الي معاد حيث و لدت.
و قال ثعلب: معناه: يردك الي و طنك و بلدك.
و قال الفيروزابادي: و المعاد: الاخره ، و الحج ، و مكه ، و الجنه ، و بكليهما فسر قولة تعالى: “لرادك الي معاد”، و المرجع، و المصير.
البلد[عدل] الدليل: قولة تعالى: لا اقسم بهذا البلد (البلد:1) قال القرطبى رحمة الله : اجمعوا علي ان البلد مكة.
المعنى:
قال الفاسى رحمة الله: و البلد فاللغه الصدر، اي صدر القرى.
و قال الفيروزابادي: البلد و البلدة: مكه شرفها الله -تعالى-، و جميع قطعه من الارض مستحيزه عامره او غامرة، و التراب.
البلد الامين[عدل] الدليل: قولة تعالى: وهذا البلد الامين (التين:3). قال ابن عباس رضى الله عنهما فقولة تعالى: ﴿ و ذلك البلد الامين ﴾ قال: مكة. قال ابن كثير-رحمة الله-: و لا خلاف فذلك.
المعنى: قال الطبري: و ذلك البلد الامن من اعدائة ان يحاربوا اهله، او يغزوهم.
القرية[عدل] الدليل: قولة تعالى:وضرب الله مثلا قريه كانت امنه مطمئنه ياتيها رزقها رغدا من جميع مكان فكفرت بانعم الله فاذاقها الله لباس الجوع و الخوف بما كانوا يصنعون (النحل:112). قال عطيه العوفى و قتادة: هى مكة.
المعنى: قال ابن الجوزى رحمة الله القرية: اسم لما يجمع جماعه كثيره من الناس.
الوادي[عدل] الدليل: قولة تعالى: ربنا انى اسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاه فاجعل افئده من الناس تهوى اليهم و ارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون (ابراهيم: 37). قال ابن عباس رضى الله عنهما فقوله: {ربنا انى اسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع} اسكن اسماعيل و امة مكة.
المعنى:
قال ابن منظور: الوادى جميع مفرج بين الجبال و التلال و الاكام؛ سمى بذلك لسيلانة يصبح مسلكا للسيل و منفذا.
قال ابن الجوزى – رحمة الله -: {بواد غير ذى زرع} يعنى مكة، و لم يكن بها حرث و لا ما ء.
المسجد الحرام[عدل] الدليل: قولة تعالى: سبحان الذي اسري بعبدة ليلا من المسجد الحرام الي المسجد الاقصي الذي باركنا حولة لنرية من اياتنا انه هو السميع البصير (الاسراء : 1).
قال عامه المفسرين: اسري برسول الله صلي الله علية و سلم من دار ام هانىء. فحملوا المسجد الحرام علي مكة، او الحرام ؛ لاحاطه جميع و احد منهما بالمسجد الحرام، او لان الحرم كلة مسجد.
المنزل العتيق[عدل] الدليل: عن عبدالله بن الزبير رضى الله عنهما انه قال: قال رسول الله -صلي الله علية و سلم- كما رواة الترمذي: ((انما سمى المنزل العتيق لانة لم يخرج علية جبار)).قال الترمذي: ذلك حديث حسن صحيح.
المعنى: قال مجاهد: المنزل العتيق اعتقة الله من جميع جبار يدعى انه له، و لا يقال بيت =فلان و لا ينسب الا الي الله سبحانة و تعالى.
تهامة[عدل] قال ابو الفداء:[1] «والتهامى منسوب الي تهامه و هى تطلق علي مكه و لذا قيل للنبى صلي الله علية و سلم تهامى لانة منها و تطلق علي البلاد التي بين الحجاز و اطراف اليمن».