صورة-1
فالرقيه الشرعيه جعلها الله عز و جل سببا للشفاء بإذنة تعالى، و ربما و ردت احاديث كثيره جدا جدا فبيان طريقة الرقيه الشرعية.
و خير ما يستشفي بة كتاب الله عز و جل، و ربما ارشدنا النبى صلي الله علية و سلم الي قراءه المعوذتين و الفاتحه علي المريض، و إن كان القرآن كلة شفاء. كما قال الله عز و جل:وننزل من القرآن ما هو شفاء [الإسراء:82].
الا ان هذة السور ارجي فحصول المقصود ان شاء الله، و أما الأدعيه من السنه فكثيره منها:
قولة صلي الله علية و سلم: اذهب البأس رب الناس، و اشف انت الشافي، لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما. رواة البخارى و مسلم.
و منها: قولة صلي الله علية و سلم لعثمان بن ابى العاص لما اشتكي الية و جعا يجدة فجسدة فقال له صلي الله علية و سلم: ضع يدك علي الذي تألم من جسدك و قل: بسم الله ثلاثا … و قل سبع مرات: اعوذ بالله و قدرتة من شر ما اجد و أحاذر.
و منها: ما رواة ابو داود عن ابى الدرداء قال: سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول: من اشتكي منكم شيئا او اشتكاة اخ له فليقل: ربنا الله الذي فالسماء تقدس اسمك، امرك فالسماء و الأرض كما رحمتك فالسماء، اجعل رحمتك فالأرض، اغفر لنا حوبنا و خطايانا انت رب الطيبين انزل رحمه من رحمتك و شفاء من شفائك علي ذلك الوجع فيبرأ.
و ممكن الأخ السائل ان يرجع الي بعض الكتب المعتمده من كتب الأذكار و الأدعيه مثل: صحيح الكلم الطيب للشيخ الألبانى ، و حصن المسلم للقحطانى ففيهما شيء كثير من الأدعيه الصحيحة.
و الله اعلم.
- ادعيه الشفاء