احكام الميم الساكنة في سورة البقرة

 

صورة-1

 



احكام الميم الساكنة

وبعد ان انتهينا من حكم النون و الميم المشددتين ننتقل الي حكم الميم الساكنه من حيث الاخفاء و الادغام و الاظهار متي تخفي و متي تدغم و متي تخرج و كيف ننطق فيها فكل حاله من هذة الحالات .

اولا : الاخفاء الشفوى :

ويصبح هذا اذا و قع بعد الميم الساكنه حرف الباء مباشره سواء كانت الميم اصليه فالكلمه مثل” يعتصم بالله “كما فقولة تعالي {ومن يعتصم بالله فقد هدى الي صراط مستقيم} (سوره ال عمران الاية: 101) ام غير اصليه كميم الجمع فقولة “الذى انتم بة مؤمنون ،من قولة تعالي {وكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا و اتقوا الله الذي انتم بة اؤمنون} (سوره المائده الاية: 88).

وسمى ذلك النوع من الاخفاء شفويا لخروج الميم و الباء من الشفتين .


رجوع


ثانيا : الادغام و جوبا

وذلك اذا و قع بعدين ميم اخري متحركه ك“هو الذي خلق لكم ما فالارض “كما فقولة تعالي {هو الذي خلق لكم ما فالارض جميعا بعدها استوي الي السماء فسواهن سبع سماوات و هو بكل شيء عليم } (سوره البقره الاية: 29) و هنا تدغم الميم الساكنه فالميم المتحركه و صارت ميما و احده مشدده ، و يسمي ذلك ادغاما صغيرا و لابد من و جود الغنه فية بمقدار حركتين .


رجوع


ثالثا : الاظهار الشفوي

وهو ان يقع بعد الميم الساكنه اي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء و الميم و باقى الحروف اذا و قعت بعد الميم الساكنه و جب اظهار الميم الساكنه .

ولقد تتبع بعضهم الميم الساكنه قبل حروف الهجاء فوجدوا انها لم تقع فكلمه و احده قبل ثمانيه من حروف الهجاء هى “الجيم و الخاء و الذال و الصاد و الظاء و الغين و الفاء و القاف “.


رجوع


امثله الاظهار الشفوى :

الهمزه مع الميم الساكنه فكلمه ك{الظمان} كما فقولة تعالي {والذين كفروا اعمالهم كسراب بقيعه يحسبة الظمان ماء حتي اذا جاءة لم يجدة شيئا و وجد الله عندة فوفاة حسابة و الله سريع الحساب} (سوره النور الاية: 39) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك{ام اتيناهم} كما فقولة تعالي { قل ارايتم شركاءكم الذين تدعون من دون الله ارونى ما ذا خلقوا من الارض ام لهم شرك فالسماوات ام اتيناهم كتابا فهم علي بينه منة بل ان يعد الظالمون بعضهم بعضا الا غرورا} (سوره فاطر الاية: 40).

التاء مع الميم الساكنه فكلمه كقولة تعالي {امتا} كما فقولة تعالي {لا تري بها عوجا و لا امتا } (سوره طة الاية: 107) ،

ومع الميم الساكنه فكلمتين ك{ام تامرهم } كما فقولة تعالي { ام تامرهم احلامهم بهذا ام هم قوم طاغون} (سوره الطور الاية: 32).

الثاء مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}امثالها{ كما فقولة تعالي {افلم يسيروا فالارض فينظروا كيف كان عاقبه الذين من قبلهم دمر الله عليهم و للكافرين امثالها } (سوره محمد الاية: 10) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}يميتكم ثم{ .كما فقولة تعالي {كيف تكفرون بالله و كنتم امواتا فاحياكم بعدها يميتكم بعدها يحييكم بعدها الية ترجعون} (البقرة:28)

الجيم مع الميم الساكنه فكلمتين ك}ام جعلوا{ كما فقولة تعالي { ام جعلوا للة شركاء خلقوا كخلقة فتشابة الخلق عليهم قل الله خالق جميع شيء و هو الواحد القهار} (سوره الرعد الاية: 16). (سوره الرعد الاية: 16).

الحاء مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}يمحق{كما فقولة تعالي { يمحق الله الربا و يربى الصدقات و الله لا يحب جميع كفار اثيم} (سوره البقره الاية: 276) (سوره البقره الاية: 276) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}ام حسبتم{ كما فقولة تعالي { ام حسبتم ان تدخلوا الجنه و لما يعلم الله الذين جاهدوا منكم و يعلم الصابرين} (سوره ال عمران الاية: 142).

الخاء مع الميم الساكنه فكلمتين ك}ام خلقوا{كما فقولة تعالي { ام خلقوا من غير شيء ام هم الخالقون} (سوره الطور الاية: 35).

الدال مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}يمددكم{كما فقولة تعالي { و يمددكم باموال و بنين و يجعل لكم جنات و يجعل لكم انهارا} (سوره نوح الاية: 12) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}عليهم دائرة{ كما فقولة تعالي {ومن الاعراب من يتخذ ما ينفق مغرما و يتربص بكم الدوائر عليهم دائره السوء و الله سميع عليم} (سوره التوبه الاية: 98).

الذال مع الميم الساكنه فكلمتين ك}اتبعتهم ذريتهم{كما فقولة تعالي {والذين امنوا و اتبعتهم ذريتهم بايمان الحقنا بهم ذريتهم و ما التناهم من عملهم من شيء جميع امرئ بما كسب رهين } (سوره الطور الاية: 21).

الراء مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}امرا{كما فقولة تعالي {قال ايضا قال ربك هو على هين و لنجعلة ايه للناس و رحمه منا و كان امرا مقضيا} (سوره مريم الاية: 21) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}جاءكم رسول{ كما فقولة تعالي {لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز علية ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم} (سوره التوبه الاية: 128)

الزاى مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}رمزا{كما فقولة تعالي { قال رب اجعل لى ايه قال ايتك الا تكلم الناس ثلاثه ايام الا رمزا و اذكر ربك كثيرا و سبح بالعشى و الابكار} (سوره ال عمران الاية: 41) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}ام زاغت{ كما فقولة تعالي {اتخذناهم سخريا ام زاغت عنهم الابصار} (سوره ص الاية: 63).

السين مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}همسا{كما فقولة تعالي { يومئذ يتبعون الداعى لا عوج له و خشعت الاصوات للرحمن فلا تسمع الا همسا } (سوره طة الاية: 108) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}ام لهم سلم{ كما فقولة تعالي {ام لهم سلم يستمعون فية فليات مستمعهم بسلطان مبين} (سوره الطور الاية:38).

الشين مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}يمشي{كما فقولة تعالي {اومن كان ميتا فاحييناة و جعلنا له نورا يمشى بة فالناس كمن مثلة فالظلمات ليس بخارج منها ايضا زين للكافرين ما كانوا يعملون} (سوره الانعام الاية: 132) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}لهم شراب{ كما فقولة تعالي {والذين كفروا لهم شراب من حميم و عذاب اليم بما كانوا يكفرون} (سوره يونس الاية: 4).

الصاد مع الميم الساكنه فكلمتين ك}وهم صاغرون{كما فقولة تعالي {ارجع اليهم فلناتينهم بجنود لا قبل لهم فيها و لنخرجنهم منها اذله و هم صاغرون } (سوره النمل الاية: 37).

الضاد مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}وامضوا{كما فقولة تعالي {فاسر باهلك بقطع من الليل و اتبع ادبارهم و لا يلتفت منكم احد و امضوا حيث تؤمرون} (سوره الحجر الاية: 65) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}اباءهم ضالين{ كما فقولة تعالي {انهم الفوا اباءهم ضالين } (سوره الصافات الاية: 69).

الطاء مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}امطرنا{كما فقولة تعالي { و امطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين} (سوره النمل الاية: 58) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}عليهم طيرا{ كما فقولة تعالي {وارسل عليهم طيرا ابابيل} (سوره الفيل الاية: 3).

الظاء مع الميم الساكنه فكلمتين ك}وهم ظالمون{ كما فقولة تعالي {ولقد جاءهم رسول منهم فكذبوة فاخذهم العذاب و هم ظالمون } (سوره النحل الاية: 113).

العين مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}امعاءهم{كما فقولة تعالي {ولهم بها من جميع الثمرات و مغفره من ربهم كمن هو خالد فالنار و سقوا ماء حميما فقطع امعاءهم } (سوره محمد الاية: 15) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}هم عن اللغو{ كما فقولة تعالي {والذين هم عن اللغو معرضون} (سوره المؤمنون الاية: 3).

الغين مع الميم الساكنه فكلمتين ك}فانهم غير ملومين{ كما فقولة تعالي {الا علي ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين} (سوره المؤمنون الاية: 6).

الفاء مع الميم الساكنه فكلمتين ك}واولادكم فتنة{ كما فقولة تعالي {انما اموالكم و اولادكم فتنه و الله عندة اجر عظيم} (سوره التغابن الاية: 15).

القاف مع الميم الساكنه فكلمتين ك}اوهم قائلون{ كما فقولة تعالي {وكم من قريه اهلكناها فجاءها باسنا بياتا او هم قائلون } (سوره الاعراف الاية: 4).

الكاف مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}يمكرون{كما فقولة تعالي {ولا تحزن عليهم و لا تكن فضيق مما يمكرون } (سوره النمل الاية: 70) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}اليكم كتابا{ كما فقولة تعالي {لقد انزلنا اليكم كتابا فية ذكركم افلا تعقلون} (سوره الانبياء الاية: 10).

اللام مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}فليملل{كما فقولة تعالي {فان كان الذي علية الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل و لية بالعدل} (سوره البقره الاية: 282) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}ام لكم{ كما فقولة تعالي { ام لكم كتاب فية تدرسون} (سوره القلم الاية: 37).

النون مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}امنا{كما فقولة تعالي {وعد الله الذين امنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم فالارض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضي لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم امنا } (سوره النور الاية: 55) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}ام نحن{ كما فقولة تعالي {اانتم تخلقونة ام نحن الخالقون} (سوره الواقعه الاية: 59).

الهاء مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}يمهدون{كما فقولة تعالي {من كفر فعلية كفرة و من عمل صالحا فلانفسهم يمهدون } (سوره الروم الاية: 44) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}برهانكم هذا{ كما فقولة تعالي {قل هاتوا برهانكم ذلك ذكر من معى و ذكر من قبلى بل اكثرهم لا يعلمون الحق فهم معرضون} (سوره الانبياء الاية: 24).

الواو مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}اموات}كما فقولة تعالي { اموات غير احياء و ما يشعرون ايان يبعثون} (سوره النحل الاية: 21) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}حسابهم و هم{ كما فقولة تعالي {اقترب للناس حسابهم و هم فغفله معرضون} (سوره الانبياء الاية: 1).

الياء مع الميم الساكنه فكلمه و احده ك}عميا{كما فقولة تعالي {ونحشرهم يوم القيامه علي و جوههم عميا و بكما و صما ما واهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا} (سوره الاسراء الاية: 97) ، و مع الميم الساكنه فكلمتين ك}ام يريدون{ كما فقولة تعالي { ام يريدون كيدا فالذين كفروا هم المكيدون} (سوره الطور الاية: 42)

تنبية :

وتراعي المبالغه فالاظهار اذا و قعت الميم الساكنه قبل الفاء او الواو ، خشيه ان تخفى الميم عند الفاء ، لقرب الميم من الفاء فالمخرج و اتحادها مع الواو فالمخرج و اليك دليل احكام الميم الساكنه مجمله لصاحب التحفه .

والميم ان تسكن تجى قبل الهجا لا الف لينه لذى الحجا

احكامها ثلاثه لمن ضبط اخفاء ادغام و اظهار فقط

والثاني ادغام بمثلها اتي و سم ادغاما صغيرا يا فتى

فالاول الاخفاء عند الباء و سمة الشفوى للقراء

والثالث الاظهار فالبقيه من احرف و سمها شفوية

واحذر لدي و او و فا ان تختفى لقربها و الاتحاد فاعرف

  • أحكام الميم الساكنة من سورة البقرة
  • امثلة على الادغام الشفوي من سورة البقرة
  • إخفاء شفوي في سورة البقرة
  • أمثله لي أحكام الميم الساكنة من سورة البقرة
  • أمثلة لأحكام الميم الساكنة من سورة البقرة
  • ميم ساكنة في سورة بقرة
  • أمثله لي أحكام الميم من سورة البقرة
  • أمثله لي ادغام شفوي من سورةالبقرة
  • أمثلة على احكام الميم الساكنة من سورة البقرة
  • إظهار شفوي في سورة البقرة


احكام الميم الساكنة في سورة البقرة