5:42 صباحًا السبت 18 نوفمبر، 2017

وصفة للزواج بماء زمزم

صورة وصفة للزواج بماء زمزم

فضيله ألشيخ،
وبركاته،
فى ألحديثَ عَن فضل ماءَ زمزم عَن أبن عباس رضى ألله عنهما قال: قال رسول ألله صلى ألله عَليه و سلم: (ماءَ زمزم لما شرب له،
ان شربته تستشفى شفاك ألله،
وان شربته لشبعك أشبعك ألله،
وان شربته لقطع ظمئك قطعة ألله،
وان شربته مستعيذا أعاذك ألله))؛ و من دعاءَ أبن عباس عِند شرب ماءَ زمزم: أللهم أنى أسالك علما نافعا،
ورزقا و أسعا،
وشفاءَ مِن كُل داءَ رواه ألحاكم،
فما صحة ألحديثَ و هل يصح شرب ماءَ زمزم بنيه صلاح ألحال،
او بنيه ألزواج و غيرها؟

الحمد لله رب ألعالمين،
واصلى و أسلم على نبينا محمد و على أله و أصحابه أجمعين.

وعليكم ألسلام و رحمه ألله و بركاته.

اما بَعد.

فروى أحمد و أبن ماجه و ألبيهقى و غيرهم،
عن عبد ألله بن ألمؤمل عَن أبى ألزبير عَن جابر رضى ألله عنه قال: قال رسول ألله صلى ألله عَليه و سلم: «ماءَ زمزم لما شرب له»،
وقال ألبيهقي: تفرد بِه عبد ألله بن ألمؤمل،
وصححه بَعض أهل ألعلم؛ لكون عبد ألله قَد توبع،
وقد حسنه ألحافظان أبن ألقيم و أبن حجر.

قال ألشوكانى فِى “نيل ألاوطار” “فيه دليل على أن ماءَ زمزم ينفع ألشارب لاى أمر شربه لاجله،
سواءَ كَان مِن أمور ألدنيا او ألاخره؛ لان «ما» فِى قوله: «لما شرب له» مِن صيغ ألعموم”اه،
وقد ذهب لهَذا جمله مِن ألعلماء،
منهم مجاهد حيثُ قال: أن شربته تستشفى بِه شفاك ألله،
و أن شربته مستعيذا أعاذك ألله،
وان شربته ليقطع ظماك قطعه.

قال ألنووى فِى ألاذكار “وهَذا مما عمل ألعلماءَ و ألاخيار به،
فشربوه لمطالب لَهُم جليلة فنالوها،
قال ألعلماء: فيستحب لمن شربه للمغفره،
او للشفاءَ مِن مرض و نحو ذلك،
ان يقول عِند شربه: أللهم انه بلغنى أن رسول ألله صلى ألله عَليه و سلم قال: «ماءَ زمزم لما شرب له»،
اللهم و أنى أشربه لتغفر لي،
ولتفعل بى كذا و كذا،
فاغفر لِى او أفعل،
او: أللهم أنى أشربه مستشفيا بِه فاشفني،
ونحو هذا،
والله أعلم “اه.

وممن عمل بهَذا عمر بن ألخطاب رضى ألله عنه،
فقد روى عنه انه لما شرب زمزم دعا بقوله: أللهم أنى أشربه لظما يوم ألقيامه،
وجاءَ مِثله عَن عبد ألله بن ألمبارك،
قال ألمنذرى فِى ألترغيب و ألترهيب “رواه أحمد باسناد صحيح”.

وقال أبن عباس رضى ألله عنهما عِند شربه: «اللهم أسالك علما نافعا،
ورزقا و أسعا،
وشفاءَ مِن كُل داء» أخرجه ألحاكم فِى ألمستدرك .

وقال أبن حجر فِى جُزء لَه فِى حديثَ «ماءَ زمزم لما شرب مِنه»: “واشتهر عَن ألامام ألشافعى انه شرب زمزم للرمي،
فكان يصيب مِن كُل عشره تسعه.

وشربه ألحاكم أبو عبد ألله لحسن ألتصنيف،
ولغير ذلك،
فصار أحسن أهل عصره تصنيفا.

ولا يحصى كَم شربه مِن ألائمه لامور نالوها،
وقد ذكر لنا ألحافظ زين ألدين ألعراقى انه شربه لشيء فحصل له،
وانا شربته مَره و سالت ألله و أنا حينئذ فِى بِداية طلب ألحديثَ أن يرزقنى حالة ألذهبى فِى حفظ ألحديث،
ثم حججت بَعد مدة تقرب مِن عشرين سنه،
وانا أجد مِن نفْسى ألمزيد على تلك ألمرتبه،
فسالته رتبه أعلى مِنها،
فارجو ألله أن أنال ذلك…”اه.

وذهب طائفه مِن أهل ألعلم الي أن ألحديثَ ليس على عمومه فِى كُل ألمطالب،
إنما هُو فِى ألمطالب ألمتعلقه بالبدن،
من أزاله ألعطش و ألجوع و ألسقم،
ونحو ذلك،
واما ألامور ألمعنويه ألَّتِى لا أتصال لَها بالبدن،
فان فِى شمول عموم ألحديثَ لَها ترددا.

والذى يظهر أن عموم ألحديثَ يشمل ألمطالب ألمتعلقه بالبدن و غيرها،
ولا شك أن ماءَ زمزم مبارك على شاربه،
كَما جاءَ فِى صحيح مسلم عَن عبدالله بن ألصامت عَن أبى ذر رضى ألله عنه انه مكثَ ثَلاثين يوما فِى بئر زمزم ليس لَه طعام ألا ماءَ زمزم،
حتى سمن،
فلما أخبر ألنبى صلى ألله عَليه و سلم قال: «أنها مباركه،
أنها طعام طعم».

واما صفه حصول ذلك،
فقد سبق مِن ألنقول ألسابقه،
ما يفهم مِنه أن ما ذكر فِى ألحديثَ يدرك بالنيه مَع ألدعاء،
وبهَذا قال جماعة مِن ألعلماء.

وظاهر ألحديثَ أن ألمطالب تحصل بمجرد ألنيه عِند ألشرب،
وهو قول طائفه مِن أهل ألعلم،
ويشهد لهَذا حديثَ أبى ذر ألسابق،
فانه حصل لَه ألشبع و ألسمن بشرب زمزم دون أن يذكر دعاء،
فالذى يظهر أن ألنيه كافيه فِى حصول ألمطلوب،
وان ألدعاءَ زياده فِى ألتاكيد،
وليس مِن لازم حصول ألمطلوب،
والله أعلم.

اخوكم.

ا.د.خالد ألمصلح

  • فوائد ماءَ زمزم للزواج
  • ماءَ زمزم للزواج
  • وصفة للزواج بماءَ زمزم
  • دعاءَ ماءَ زمزم للزواج
  • دعاءَ شرب ماءَ زمزم للزواج
  • وصفة للزواج بماء زمزم
  • وصفات ماء زمزم للزواج
2٬897 views

وصفة للزواج بماء زمزم