4:03 مساءً الأربعاء 15 أغسطس، 2018

معنى تخبيب الزوجة على زوجها


صورة معنى تخبيب الزوجة على زوجها

معنى ألتخبيب و حكمه فى ألشريعه ألاسلاميه
خبب

افساد ألمرأة بان يزين أليها كراهه زوجها .

من خبب – بمعجمه اى أفسد و خدع .

أن تخبيب ألزوجه علَي زوجها مِن ألكبائر،

وهو ألسعى لفراقها لزوجها و خروجها عَن طاعته حتّي يتزوجها ذلِك ألرجل ألاخر،
فهَذا مِن ألكبائر و صاحبه لا يفلح أبدا،
والنكاح ألَّذِى جاءَ بَعد ألتخييب لا يُمكن أن يَكون نكاحا صالحا و لا يُمكن أن تترتب عَليه ألذريه ألصالحه،

واذا عرفت هَذه ألزوجه أن ذلِك ألرجل خببها علَي زوجها و كان سَببا فِى مسالتها ألطلاق لَه فعَليها أن لا تجيبه إذا خطبها و أن لا تتزوج مِنه،
واذا كَان ألزواج حصل فَهو زواج صحيح و لكنه غَير مبارك،
فعلي ذلِك ألرجل أن يذهب الي ألزوج ألاول و أن يستسمحه،
واذا طلب مِنه مقابلا للسماح لَه و ألرضا عنه فليدفع أليه ذلك،
فان هَذا مِن ألحقوق ألَّتِى لا بد مِن قضائها قَبل أن لا يَكون دينار و لا درهم.

والتخييب هو

افساد قلب ألمرأة علَي زوجها و ألعبد علَي سيده

لما روى أن رسول الله صلي الله عَليه و سلم

قال:
“ملعون مِن خبب أمراه علَي زوجها او عبدا علَي سيده”

.
نعوذ بالله مِن ذلك

سنن أبى داود

2175 – حدثنا ألحسن بن على ثَنا زيد بن ألحباب ثَنا عمار بن رزيق عَن عبدالله بن عيسي عَن عكرمه عَن يحيي بن يعمر عَن أبى هريره قال


قال رسول الله صلي الله عَليه و سلم ” ليس منا مِن خبب أمراه علَي زوجها او عبدا علَي سيده ” .

قال ألشيخ ألالبانى

صحيح

مسند ألامام أحمد

9146 – حدثنا عبدالله حدثنى أبى ثَنا أبو ألجواب ثَنا عمار بن زريق عَن عبدالله بن عيسي عَن عكرمه عَن يحيي بن يعمر عَن أبى هريره قال قال رسول الله صلي الله عَليه و سلم

من خبب خادما علَي أهلها فليس منا و من أفسد أمراه علَي زوجها فليس هُو منا

تعليق شعيب ألارنؤوط

صحيح و هَذا أسناد قوى رجاله رجال ألصحيح

صحيح أبن حبان

4363 – أخبرنا محمد بن أسحاق ألثقفي قال

حدثنا هناد بن ألسرى قال

حدثنا و كيع عَن ألوليد بن ثَعلبه ألطائى عَن أبن بريده عَن أبيه قال

قال رسول الله صلي الله عَليه و سلم

مِن خبب زوجه أمرئ او مملوكه فليس منا و من حلف بالامانه فليس منا
أبن بريده

عبدالله بن بريده بن حصيب

قال شعيب ألارنؤوط

اسناده صحيح

******************************
ألسؤال
هَل صحيح انه عندما يتفق رجل و أمراه علَي ألزواج بَعد طلاقها فإن زواجهما يَكون باطلا و ما هُو ألحكم إذا لَم يكونا علَي علم بهَذا ألامر و ما هُو ألمخرج حتّي يتزوجا و جزاكم الله خيرا.
ألفتوى

الحمد لله و ألصلاة و ألسلام علَي رسول الله و علي أله و صحبه أما بَعد:

فان أتفاق رجل مَع أمراه ذَات زوج علَي ألزواج مِنها بَعد طلاقها مِن زوجها،
هَذا ألفعل هُو ما يسمي ب(التخبيب)،
وهو أفساد ألرجل زوجه غَيره عَليه،
وهو مِن ألذنوب ألعظيمه،
وهو مِن فعل ألسحره،
ومن أعظم أفعال ألشياطين،
كَما فِى صحيح مسلم ” أن أبليس يضع عرشه علَي ألماء،
ثم يبعثَ سراياه فادناهم مِنه منزله أعظمهم فتنه،
يجيء أحدهم فيقول:
فعلت كذا و كذا،
فيقول:
ما صنعت شيئا،
ثم يجيء أحدهم فيقول:
ما تركته حتّي فرقت بينه و بين أمراته،
فيدنيه مِنه،
ويقول:
نعم أنت،
فليتزمه”.
و قال صلي الله عَليه و سلم:
“ليس منا مِن خبب أمراه علَي زوجها” أخرجه أحمد و أللفظ لَه و ألبزار و أبن حبان فِى صحيحه.
و أختلف ألفقهاءَ فِى حكم نكاح ألمخبب بمن خبب بها علَي قولين:
مذهب جماهير أهل ألعلم علَي جواز نكاحه،
وان كَانوا يرون تحريم ألتخبيب،
الا أن ألنكاح صحيح عندهم.
و يري ألمالكيه و هو قول بَعض أصحاب أحمد:
ان نكاحه باطل عقوبه لَه لارتكابه تلك ألمعصيه،
ويَجب ألتفريق بينهما معامله لَه بنقيض قصده،
والراجح هُو ما ذهب أليه جمهور ألفقهاءَ مِن صحة نكاحه،
فالتخبيب و أن كَان حراما و كبيرة مِن ألكبائر ألا أن ألنكاح إذا و قع بشروطه ألشرعيه كَان نكاحا صحيحا،
وما سبقه مِن تخبيب لا يعود عَليه بالابطال.
اما ما ذكره ألمالكيه مِن تحريمها عَليه عقوبه له،
فالواجب هُو تعزيره علَي هَذه ألمعصيه علَي ما يقرره ألقاضى ألشرعي،
وان تعرف ألمرأة علَي جليه ألحال،
فان أرادت ألرجوع الي زوجها و كان ألطلاق رجعيا فلها ذلك،
وان أرادت ألزواج بغيره فلها ذلِك أيضا.
و نقول:
كفى بالتحريم رادعا،
وكفى بالوعيد ألمنصوص عَليه فِى ألاحاديثَ ألسابقة زاجرا عَن ألاقدام علَي هَذا ألفعل ألَّذِى حمل عَليه طغيان ألشهوه،
واهدار حقوق ألمسلم علَي أخيه،
وما أقرب ألندم و فساد ذَات ألبين ممن يفعل ذلِك و يجترئ عَليه.

والله أعلم.
 

262 views

معنى تخبيب الزوجة على زوجها

شاهد أيضاً

صورة اقوى فيلم رعب على الاطلاق

اقوى فيلم رعب على الاطلاق

  بما أن هَذه ألسطور يتِم كتابتها فى بدايات فصل ألشتاءَ ، والشتاءَ كَما تعلمون …