5:08 مساءً الخميس 17 يناير، 2019

ما حكم التعري بين الزوجين

بالصور ما حكم التعري بين الزوجين 20160820 6050

يجوز للزوج ان يتعري امام زوجته و العكس كذلك،

و ينظر كل منهما الى الاخر،

و على هذا مذهب الحنفيه و المالكيه و الشافعيه و الحنابلة.

جاء في كتاب فتح القدير لابن الهمام الحنفي(22/207): ” قال: ” وينظر الرجل من امته التى تحل له و زوجته الى فرجها ” و هذا اطلاق في النظر الى سائر بدنها عن شهوه و غير شهوة.

و الاصل فيه قوله عليه الصلاه و السلام: غض بصرك الا عن امتك و امراتك و لان ما فوق ذلك من المس و الغشيان مباح فالنظر اولي “.

انظر: [ مواهب الجليل(5/23)،

الاقناع(2/457)،

الشرح الكبير لابن قدامة(7/354 ].

والنصوص الداله على جواز النظر الى الفرج و كل بدن المراه في الشرع كثيره من ذلك:

1 قول الله عز و جل: و الذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين .

[ المؤمنون:5-6 ].

قال ابن حزم رحمه الله: ” فامر تعالى بحفظ الفرج الا على الزوجه و ملك اليمين،

فلا ملامه في ذلك،

و هذا عموم في رؤيته و لمسه و مخالطته “.

[ المحلى(9/165 ].

2 صح عن عائشه رضى الله عنها انها قالت:”كنت اغتسل انا و رسول الله صلى الله عليه و سلم من اناء بينى و بينه واحد،

فيبادرنى حتى اقول: دع لي،

دع لى “.

[ رواه البخارى و مسلم ].

قال الحافظ ابن حجر:”واستدل به الداودى على جواز نظر الرجل الى عوره امراته و عكسه،

و يؤيده ما رواه ابن حبان من طريق سليمان بن موسي انه سئل عن الرجل ينظر الى فرج امراته،

فقال: سالت عطاء،

فقال: سالت عائشه فذكرت هذا الحديث بمعناه.

قال الحافظ: و هو نص في المسالة”.

3 قوله صلى الله عليه و سلم: احفظ عورتك الا من زوجتك او ما ملكت يمينك .

[ رواه ابو داود و الترمذى و حسنه،

و ابن ما جه،

و رواه البخارى معلقا 1/508)]،

و قال الحافظ ابن حجر عنده: و مفهوم قوله: ” الا عن زوجتك ” يدل على انه يجوز لها النظر الى ذلك منه،

و قياسه انه يجوز له النظر.

قال ابن حزم رحمه الله: ” و حلال للرجل ان ينظر الى فرج امراته زوجته و امته التى يحل و طؤها – و كذلك لهما ان ينظرا الى فرجه،

لا كراهه في ذلك اصلا،

برهان ذلك الاخبار المشهوره عن طريق عائشه و ام سلمه و ميمونه امهات المؤمنين رضى الله عنهن انهن كن يغتسلن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم من الجنابه من اناء واحد،

و في خبر ميمونه بيان انه عليه الصلاه و السلام كان بغير مئزر لان في خبرها “انه عليه الصلاه و السلام ادخل يده في الاناء ثم افرغ على فرجه و غسله بشماله”،

فبطل بعد هذا ان يلتفت الى راى احد،

و من العجب ان يبيح بعض المتكلفين من اهل الجهل!

و طء الفرج و يمنع من النظر اليه “.

[ المحلى(9/165 ].

وما جاء في الحديث: ” اذا جامع احدكم زوجته او جاريته فلا ينظر الى فرجها،

فان ذلك يورث العمى”،

فهو حديث موضوع،

قاله ابو حاتم الرازى و ابن حبان و ابن الجوزى و الالباني.{انظر “الفوائد المجموعة” ص127 و “السلسله الضعيفه 1/351 .

واما ما جاء عن عتبه بن عبدالسليمي،

قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: اذا اتي احدكم اهله فليستتر،

و لا يتجردا تجرد العيرين .

[ العيرين: مثني “العير” و هو حمار الوحش.

رواه ابن ما جه،

و هو حديث ضعيف،

ضعفه الامام احمد و ابو حاتم و النسائي.

ذكر ذلك البوصيرى وايده في حاشيته على “ابن ما جه”.

انظر: صحيح وضعيف الجامع الصغير و زيادته للالباني(1/130 ].

و على فرض صحه الحديث فالمراد منه الاستتار عن اعين الناس و اهل البيت حال الجماع لا انه لا يجوز للزوجين النظر الى عوره بعضهما.

وقول عائشه رضى الله عنها:”لم ير رسول الله صلى الله عليه و سلم مني،

و لم ار منه.” هذا الحديث ذكره ابن الهمام الحنفى في فتح القدير دون ان يشير الى الحكم عليه او من خرجه.

و هو يتنافي مع الاحاديث السابقه الوارده في الباب و مع السيره العمليه للنبى صلى الله عليه و سلم،

حيث انه كان يغتسل معها في اناء واحد،

و وصفت بعض ازواجه انه كان يفضى الماء اثناء الاغتسال الى فرجه،

فضلا عن ان سنده غير معروف.

[انظر:فتح القدير(22/208 ].

وحديث ابن عمر ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: اياكم و التعري،

فان معكم من لا يفارقكم،

الا عند الغائط،

و حين يفضى الرجل الى اهله،

فاستحيوهم و اكرموهم .

[ رواه الترمذى و هو ضعيف.

انظر: ضعيف سنن الترمذى للالبانى 1/333 ].

والحديث لا يدل على حرمه التعرى بين الزوجين بل يدل على جواز ذلك.

و من مقتضيات التعرى النظر؛

لانه جزء من المتعة.

  • اللحس والمص بين الازواج
  • كيف يتعرى الزوج امام زوجته
  • ما يجوز بين الزوجين
  • ماحكم مشاهدة صور تعري
  • مساء التعري
1٬179 views

ما حكم التعري بين الزوجين