1:29 صباحًا الخميس 21 نوفمبر، 2019

فضل سورة الزلزلة


صورة فضل سورة الزلزلة

صورة فضل سورة الزلزلة.سورة الزلزلة:

بالصور فضل سورة الزلزلة.فصول مهمه تتعلق بالسورة الكريمة:

بالصور فضل سورة الزلزلة.فصل في فضل السورة الكريمة:

قال مجد الدين الفيروزابادي:
فضل السورة:
فيه احاديث ضعيفة.
منها حديث ابي: «من قرأها اربع مرات كان كمن قرا القرآن كله».
و في حديث صحيح انه قال صلى الله عليه و سلم: «{إذا زلزلت} تعدل نصف القرآن و قل هو الله احد تعدل ثلث القرآن و قل يا ايها الكافرون تعدل ربع القرآن».
و في حديث على المنكر: «يا على من قرأها فلة من الأجر مثل اجر داود،

 

و كان في الجنه رفيق داود،

 

و فتح له بكل ايه قرأها في قبرة باب من الجنة».

 

اه.

بالصور فضل سورة الزلزلة.فصل في مقصود السورة الكريمة:

بالصور فضل سورة الزلزلة.قال البقاعي:

سورة الزلزله مقصودها انكشاف الأمور،

 

و ظهور المقدور اتم ظهور،

 

و انقسام الناس في الجزاء في دار البقاء الى سعادة و شقاء،

 

و على ذلك دل اسمها بتامل الظرف و مظروفه،

 

و ما افاد من بديع القدر و صروفه.

 

اه.

بالصور فضل سورة الزلزلة.قال مجد الدين الفيروزابادي:

بالصور فضل سورة الزلزلة.بصيره في: إذا زلزلت}:

السورة مكية.
اياتها ثمان في عد الكوفة،

 

و تسع في عد الباقين.
و كلماتها خمس و ثلاثون.
و حروفها ما ئه و تسع عشرة.
المختلف فيها ايه أشتاتا فواصل اياتها هما على الميم ايه أعمالهم}.
سميت سورة الزلزلة؛

 

لمفتتحها.

بالصور فضل سورة الزلزلة.معظم مقصود السورة:

بيان احوال القيامه و أهوالها،

 

و ذكر جزاء الطاعة،

 

و عقوبه المعصية،

 

و ذكر وزن الأعمال في ميزان العدل في قوله: فمن يعمل الى اخره.
السورة محكمه كلها.

 

اه.

بالصور فضل سورة الزلزلة.فصل في متشابهات السورة الكريمة:

قال مجد الدين الفيروزابادي:
المتشابهات:
قوله تعالى: فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره و إعادتة مره اخرى ليس بتكرار؛

 

لأن الأول متصل بقوله: خيرا يره}،

 

و الثاني متصل بقوله: و شرا يره}.

 

اه.

بالصور فضل سورة الزلزلة.فصل في التعريف بالسورة الكريمة:

بالصور فضل سورة الزلزلة.قال ابن عاشور:

سورة الزلزال:
سميت هذه السورة في كلام الصحابه سورة: {إذا زلزلت} روي الواحدى في أسباب النزول عن عبدالله بن عمرو: نزلت اذا زلزلت و أبو كبر قاعد فبكى… الحديث.
و في حديث انس بن ما لك مرفوعا عند الترمذي: «{إذا زلزلت} تعدل نصف القرآن»،

 

و كذلك عنونها البخارى و الترمذي.
و سميت في كثير من المصاحف و من كتب التفسير سورة الزلزال).

 

و سميت في مصحف بخط كوفى قديم من مصاحف القيروان زلزلت و كذلك سماها في الإتقان في السور المختلف في مكان نزولها،

 

و كذلك تسميتها في تفسير ابن عطية)،

 

و لم يعدها في الإتقان في عداد السور ذوات اكثر من اسم فكأنة لم ير هذه القابا لها بل جعلها حكايه بعض الفاظها و لكن تسميتها سورة الزلزله تسميه بالمعنى لا بحكايه بعض كلماتها.
و اختلف فيها فقال ابن عباس و ابن مسعود و مجاهد و عطاء و الضحاك: هي مكية.
و قال قتاده و مقاتل: مدنية،

 

و نسب الى ابن عباس ايضا.

 

و الأصح انها مكيه و اقتصر عليه البغوى و ابن كثير و محمد بن الحسن النيسابورى في تفاسيرهم.

 

و ذكر القرطبي عن جابر انها مكيه و لعلة يعني: جابر بن عبدالله الصحابي لأن المعروف عن جابر بن زيد انها مدنيه فإنها معدوده في نزول السور المدنيه فيما روى عن جابر بن زيد.
و قال ابن عطية: اخرها و هو: فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره الزلزلة: 7 الآيه نزل في رجلين كانا بالمدينه اه.

 

و ستعلم انه لا دلاله فيه على ذلك.
و قد عدت الرابعة و التسعين في عداد نزول السور فيما روى عن جابر بن زيد و نظمة الجعبرى و هو بناء على انها مدنيه جعلها بعد سورة النساء و قبل سورة الحديد.
و عدد ايها تسع عند جمهور اهل العدد،

 

و عدها اهل الكوفه ثمانى للاختلاف في ان قوله: يومئذ يصدر الناس اشتاتا ليروا اعمالهم الزلزلة: 6 ايتان او ايه واحدة.
اغراضها:
اثبات البعث و ذكر اشراطة و ما يعترى الناس عند حدوثها من الفزع.
و حضور الناس للحشر و جزائهم على اعمالهم من خير او شر و هو تحريض على فعل الخير و اجتناب الشر.

 

اه.

بالصور فضل سورة الزلزلة.قال الصابوني:

سورة الزلزلة:
مدنية.
و آياتها ثمان.
بين يدى السورة:
سورة الزلزله مدنية،

 

و هي في اسلوبها تشبة السور المكية،

 

لما فيها من اهوال و شدائد يوم القيامة،

 

و هي هنا تتحدث عن الزلزال العنيف الذى يكون بين يدى الساعة،

 

حيث يندك كل صرح شامخ،

 

و ينهار كل جبل راسخ،

 

و يحصل من الأمور العجيبة الغريبة،

 

ما يندهش له الإنسان،

 

كإخراج الأرض ما فيها من موتى،

 

و إلقائها ما في بطنها،

 

من كنوز ثمينه من ذهب و فضة،

 

و شهادتها على كل انسان بما عمل على ظهرها،

 

تقول: عملت يوم كذا،

 

كذا و كذا،

 

و كل هذا من عجائب ذلك اليوم الرهيب،

 

كما تتحدث عن انصراف الخلائق من ارض المحشر،

 

الي الجنه او النار،

 

و انقسامهم الى فريقين ما بين شفى و سعيد {فريق في الجنه و فريق في السعير}.

 

اه.

بالصور فضل سورة الزلزلة.قال ابو عمرو الداني:

سورة اذا زلزلت 99:
مكيه هذا قول ابن عباس و مجاهد و عطاء و قال قتاده مدنيه و كذا حكي كريب عن كتاب ابن عباس.

 

و قد ذكر نظيرتها في عدد المدنى الأخير و المكى على اختلافهم في العدد و نظيرتها في المدنى الأخير و المكى الهمزه فقط.
و كلمها خمس و ثلاثون كلمة.
و حروفها ما ئه و تسعه و أربعون حرفا.
و هي ثمانى ايات في المدنى الأول و الكوفى و تسع في عدد الباقين.
اختلافها ايه {أشتاتا لم يعدها المدنى الأول و الكوفى و عدها الباقون.

بالصور فضل سورة الزلزلة.ورءوس الآي:

{زلزالها}.
1 {أثقالها}.
2 مالها}.
3 {أخبارها}.
4 {أوحي لها}.
5 {أشتاتا}.
{أعمالهم}
6 {يره}.
7 {يره}.

 

اه.

بالصور فضل سورة الزلزلة.فصل في معاني السورة كاملة:

بالصور فضل سورة الزلزلة.قال المراغي:

سورة الزلزلة:
الزلزلة: الحركة الشديده مع اضطراب،

 

و الأثقال: واحدها ثقل،

 

و هو في الأصل متاع البيت كما قال: وتحمل اثقالكم الى بلد لم تكونوا بالغية الا بشق الأنفس و المراد هنا ما في جوف الأرض من الدفائن كالموتي و الكنوز،

 

و تقول اوحيت له و أوحيت الية و وحى له و وحى اليه،

 

اى كلمة خفيه او الهمة كما جاء في قوله: وأوحي ربك الى النحل {يصدر}: اي يرجع،

 

فالوارد هو الآتى للماء ليشرب او يستقى،

 

و الصادر: هو الراجع عنه،

 

{أشتاتا}: واحدهم شتيت اي متفرقين متمايزين لا يسير محسنهم و مسيئهم في طريق واحدة،

 

الذرة: النمله الصغيرة،

 

او هي الهباء الذى يري في ضوء الشمس اذا دخلت من نافذة،

 

و مثقال الذرة: و زنها،

 

و هو مثل في الصغر.

 

اه.

بالصور فضل سورة الزلزلة.قال الفراء:

سورة الزلزلة:
{إذا زلزلت الأرض زلزالها}
قوله عز و جل: إذا زلزلت الأرض زلزالها…}.
الزلزال مصدر،

 

قال حدثنا الفراء قال،

 

و حدثنى محمد بن مروان قال: قلت: للكلبي: ارأيت قوله: {إذا زلزلت الأرض زلزالها} فقال: هذا بمنزله قوله: ويخرجكم اخراجا قال الفراء،

 

فأضيف المصدر الى صاحبة و أنت قائل في الكلام: لأعطينك عطيتك،

 

و أنت تريد عطية،

 

و لكن قربة من الجواز موافقه رءوس الآيات التي جاءت بعدها.
و الزلزال بالكسر: المصدر و الزلزال بالفتح: الاسم.

 

كذلك القعقاع الذى يقعقع الاسم،

 

و القعقاع المصدر.

 

و الوسواس: الشيطان و ما و سوس اليك او حدثك،

 

فهو اسم و الوسواس المصدر.
وأخرجت الأرض اثقالها}
و قوله عز و جل: وأخرجت الأرض اثقالها…}.
لفظت ما فيها من ذهب او فضه او ميت.
وقال الإنسان ما لها يومئذ تحدث اخبارها}
و قوله جل و عز: وقال الإنسان ما لها…}.
الإنسان،

 

يعني به ها هنا: الكافر؛

 

قال الله تبارك و تعالى: يومئذ تحدث اخبارها…}.

 

تخبر بما عمل عليها من حسن او سيئ.
بأن ربك اوحي لها يومئذ يصدر الناس اشتاتا ليروا اعمالهم فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره}
و قوله عز و جل: بأن ربك اوحي لها…}.
يقول: تحدث اخبارها بوحى الله تبارك و تعالى،

 

و إذنة لها،

 

ثم قال: ليروا اعمالهم… فهي فيما جاء به التفسير متأخرة،

 

و هذا موضعها.

 

اعترض بينهما يومئذ يصدر الناس اشتاتا…}،

 

مقدم معناة التأخير.

 

اجتمع القراء على ليروا}،

 

و لو قرئت: ليروا كان صوابا.
و في قراءه عبدالله مكان تحدث}،

 

{تنبئ}،

 

و كتابها تنبأ بالألف.
يره… تجزم الهاء و ترفع.

 

اه.
سورة الزلزلة:
{بأن ربك اوحي لها}
قال: {بأن ربك اوحي لها} اي: اوحي اليها.

 

اه.

  • صور سورة الزلزلة
  • فضل سورة الزلزله


380 views