عجن الخبز في المنام

صورة عجن الخبز في المنام

هو في المنام على و جوة شتى، فالخبز الأبيض يدل على الرزق الهنيء و العيش الرغد. و الخبز الأسود يدل على النكد في العيش، و قيل: كل رغيف يدل على عقد من المال اما ان يصير الفا او ما ئه او عشره على مقدار حال الرائى و ما يليق به. و الخبز المر عيش مر. و الخبز الحلو غلاء في الأسعار اذا كان كالعسل او السكر. و من طعام الخبز بالعذره فإنة يأكل العسل بشمعه. و أجود الخبز هوالفرنى الناضج. و هو دال على الإسلام، لأنة عمود الدين و قوام الروح و حياة النفس، و قد دل على الحياة، و المال الذى به قوام الروح. و قد دل الرغيف على العتاب و المسألة، و قد دل على الأم المربيه التي بها صلاح الدين و صون المرأة، و الخبز المنقي منه دال على العيش الصافي و العلم الخالص و المرأه الرائعة البيضاء. و من رأي انه يفرق خبزا بين الناس او الضعفاء و كان من طلاب العلم، فإنة ينال من العلم ما يحتاج اليه، فإن كان و اعظا كانت تلك مواعظة و وصاياه، الا ان يصير القوم الذين اخذوا منه صدقتة فوقه، و الصدقة اوساخ الناس. و من رأي ميتا دفع الية خبزا، فإنة ما ل او رزق يأتى الية من يد غيره. و من رأي الخبز فوق السحاب او فوق السقوف او في اعالى النخل فإنة يغلو، و كذلك سائر المبيعات و الأطعمة. فإن رأي كأنة في الأرض يداس بالأرجل فإنة رخاء عظيم يؤدى للبطر. من رأي ميتا اخذ له رغيفا، او رآة سقط منه في النار، او في الخلاء، او في قطران، و كان بطالا فهو بدعه يدعي اليها، و فتنه يقع الناس فيها، فالرغيف دينه، و إن كانت له امرأه مريضه هلكت، فإن كانت ضعيفه الدين فسدت. و من رأي انه يخبز خبزا فهو يسعي في طلب المعاش لطلب منفعه دائمةز فإن خبز بسرعه نال دوله و حصل بيدة ما ل. و قيلك الرغيف الواحد خصب و بركة و رزق حاضر، ربما سعي له غيره. و إن رأي ارغفه كثيرة من غير ان يأكلها لقى اخوانا. فإن كان عندهرغيف شعير فهو عيش نكد، و إن رأي رغيفا يابسا فإنة يقتر في معيشته، و إن اعطى كسره خبز فأكلها دل على نفاذ عمرة و انقضاء اجله، فإن اخذ لقمه فإن رجل طامع. و لارغيف للأعزب زوجة. و الرغيف النظيف الناضج للسلطان هو عدلة و إنصافه، و للصانع نصحة في صناعته. و خبز الذره و الحمص ضيق و غلاء سعر. و إذا رأي الخبز على المزابل فإنة يرخص. و الرغيف الواسع رزق و اسع و عمر طويل. و الخبز يدل على ذهاب الهم. و خبز الشعير لمن ليس له عاده بأكلة ضيق و غلاء سعر لأنة يؤكل في الغلاء. و الخبز الساخن نفاق و رزق فيه شبهة، لأن النار باقيه فيها. و من رأي رغيفا معلقا في جبهتة فذلك فقرة و حاجته. و الخبز المتكرج ما ل كثير، لا ينفع صاحبة و لا تؤدى زكاته. و خبز المله ضيق في المعاش لآكلة لأنة لا يخبزة الا المضطر. و من رأي كأنة يأكل الخبز بلا ادام فإنة يمرض و حيدا، و يموت و حيدا. و الخبز الذى لم ينضج يدل على حمي شديدة. و الخبز الحوارى للفقراء مرض و فوت ما يأملونه: و قيل: انه يدل على الولد. و أكل الخبز الرقاق سعه رزق، و قيل: ان رقه الخبز قصر العمر او ربح قليل. و من رأي ان بيدة رقاقتين يأكل من هذه و من هذه فإنة يجمع بين الأختين. و الرغيف ربح كثير. و الكعك و البقسماط صحة للجسم. و الخبز العفن رخص، و إذا صارت له اجنحه فإنة يغلو. و مكسور الخبز خصب و سعه و مكسب هنيء. و الرغيف زوجة او ولد او حول كامل او درهم. و اليابس من الخبز يدل على الفاقه كالفتيت. و الكعك سفر و دخولة على من لا يقدرعلى اكلة دليل على الهم و النكد و الشدة. و الرقاق سفر، و قد دل على تيسير العسير، و الطرى منه عز، و اليابس شر. و الخبز العفن فساد في الدين، و رده عن الإسلام، و فساد حال الزوجة. و الكسرات المختلفة داله على الأرباح من الصدقة او الرياء. و لباب الخبز علم نافع و إخلاص في القول و العمل. و القشور رياء و إطراء و نفاق.

324 views