10:39 مساءً الثلاثاء 15 أكتوبر، 2019



رؤية الميت حي في المنام لابن سيرين

تفسير الحلم بالميت

اخبرنا الوليد بن احمد الزوزنى قال اخبرنا عبدالرحمن بن ابي حاتم قال اخبرنا محمد بن يحيي الواسطى قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلانى يحيي بن بسام قال حدثنى عمر بن صبيح السعدى قال: رايت عبدالعزيز بن سليمان العابد في منامي و عليه ثياب خضر و على راسة اكليل من لؤلؤ فقلت ابا محمد كيف كنت بعدى و كيف و جدت طعم الموت و كيف رايت الامور هناك،

 

فقال: الموت فلا تسال عن شده كربة و غمومة الا ان رحمه الله و ارت منا كل عيب نلناها الا بفضلة عز و جل.

قال الاستاذ ابو سعيد رحمة الله: الموت في الرؤيا ندامه من امر عظيم،

 

فمن راي انه ما ت ثم عاش،

 

فانة يذنب ذنبا ثم يتوب لقوله تعالى ” ربنا امتنا اثنين و احييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا “.

 

و من ما ت من غير مرض و لا هيئه من يموت عمرة يطول.
و قال ايضا الاصل في رؤيا الميت و الله اعلم انك اذا رايت ميتا في منامك يعمل شيئا حسنا،

 

فانة يحثك على فعل ذلك،

 

و اذا رايتة يعمل عملا سيئا،

 

فانة ينهاك عن فعلة و يدلك على تركه.

وكان ابن سيرين يقول: احب ان اخذ من الميت و اكرة ان اعطيه،

 

و قال: اذا اخذ منك الميت فهو شيء يموت،

 

و من ما ت و لم ير هناك هيئه الاموات،

 

فانة انهدام دارة او شيء منها.

تفسير شكوي الميت في الحلم

وان راي ميتا يشتكى راسة فهو مسئول عن تقصيرة في امر و الدية او رئيسه،

 

فان كان يشتكى عنقة فهو مسئول عن تضييع ما له او منعة صداق امراته،

 

فان كان يشتكى يدة فهو مسئول عن اخية و اختة او شريكة او يمين حلف بها كاذبا،

 

وان كان يشتكى جنبة فهو مسئول عن حق المراة،

 

فان كان يشتكى بطنة فهو مسئول عن حق الوالد و الاقرباء و عن ما له.
وان راي انه يشتكى رجلة فهو مسئول عن انفاقة ما له في غير رضا الله.
وان راة يشتكى فخذة فهو مسئول عن عشيرتة و قطع رحمه.
وان راة يشتكى ساقية فهو مسئول عن افنائة حياتة في الباطل.
و من راي كان ميتا ناداة من حيث لا يراة فاجابة و خرج معه بحيث لا يقدر ان يمتنع منه،

 

فانة يموت في مثل مرض ذلك الميت الذى ناداة او في مثل سبب موتة من هدم او غرق او فجاة،

 

و كذلك لو راي انه تابع ميتا فدخل معه دارا مجهوله ثم لا يخرج منها،

 

فانة يموت.
وان راي كان الميت يقول له انت تموت وقت كذا فقوله حق.
وان راي كانة اتبع ميتا و لم يدخل معه دارا او دخل ثم انصرف،

 

فانة يشرف على الموت ثم ينجو.
وان راي كانة يسافر مع ميت،

 

فانة يلتبس عليه امره.

تفسير عطيه الميت في الحلم

وان راي كان الميت اعطاة شيئا من محبوب الدنيا فهو خير ينالة من حيث لا يرجو،

 

فان كان الميت اعطاة قميصا جديدا او نظيفا،

 

فانة ينال معيشه مثل معيشتة ايام حياته.
وان راي كانة اعطاة طيلسانا،

 

فانة يصيب جاها مثل جاهه،

 

فان اعطاة ثوبا خلقا،

 

فانة يفتقر.
فان اعطاة ثوبا و سخا،

 

فانة يركب الفواحش.
فان اعطاة طعاما،

 

فانة يصيب رزقا شريفا من حيث لا يحتسب.
فان اعطاة عسلا نال غنيمه من حيث لا يرجو.
فان اعطاة بطيخا اصابة هم لم يتوقعه.
وان راي كان الميت يعظة او يعلمة علما،

 

فانة يصيب صلاحا في دينة بقدر ذلك.
وان راي كانة اعطي الميت كسوه لم ينشرها و لم يلبسها،

 

فانة ضرر في ما له او مرض و لكنة يشفى.
وان راي كانة نزع كسوه حتى يلبسها الميت فخرجت الكسوه من ملك الحي،

 

فانة يموت،

 

وان لم تخرج الكسوه من ملكة و ناولها ليخيطها او ليعملها لم يضرة ذلك،

 

و كل شيء يراة الحى انه اعطاة للميت،

 

فانة غير محبوب الا في مسالتين: احداهما انه اذا راي كانة اعطي الميت بطيخا،

 

فانة يذهب همة من حيث لا يحتسب،

 

و الثانية انه اذا راي انه اعطي عمة او عمتة بعد موتهما في منامه،

 

فانة يلزمة غرم و نفقة.

تفسير السلام على الميت في الحلم

وان راي كان ميتا سلم عليه دل على حسن حالة عند الله عز و جل.
وان راي كانة اخذ بيده،

 

فانة يقع في يدة ما ل من و جة ميئوس منه.
وان راي الميت كانة عانقة معانقه موده طال عمره.
وان راي كانة عانقة معانقه ملازمه او منازعه فلا تحمد رؤياه.
وان راي كانة يكلم الميت عاش طويلا و تدل هذه الرؤيا على ان صاحبها يصالح قوما بعد المنازعة.
وان راي كانة يقبل ميتا مجهولا نالت ما لا من حيث لا يحتسب،

 

فان قبل ميتا معروفا،

 

فانة ينتفع من الميت بعلمة او ما له.
وان راي ميتا عانقة و خالطة كان ذلك طول حياة الحي.
وان راي الميت نائما كان ذلك راحته.
وان راي كان ميتا معروفا قبلة نال من عقبة خيرا.
وان راي ميتا مجهولا قبلة فهو قبولة الخير من موضع لا يرجوه.
وان راي كان ميتا اشتري طعاما،

 

فان يغلو او يعز ذلك الطعام.
وان راي كان الاموات يبيعون طعاما او متاعا كسد ذلك الطعام و المتاع،

 

فان و جد الحى بين الطعام و المتاع انسانا ميتا او فاره ميته او دابه ميتة،

 

فانة يفسد ذلك الطعام و المتاع.

تفسير نكاح الميت في الحلم

وان راي كانة ينكح ميتا مجهولا في قبر،

 

فانة يزني.
وان راي كانة نكحة فامنى،

 

فانة يخالط رجلا شريرا منافقا و يغرم عليه ما لا.
وان راي انه ينكح ميتا معروفا رجلا كان او امراة،

 

فانة يظفر بحاجة قد ايس منها.
وان راي انه نكح رجلا صديقا اصاب عقبة من الفاعل خيرا،

 

فان كان المنكوح عدوا،

 

فان الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت.
وان راي انه ينكح ذا حرمه من الموتى،

 

فان الناكح يصل المنكوح بصدقة او دعاء او يصل الى عقبة منه خير،

 

و قيل انه يقدم على حرام.
وان راي كان ميتا معروفا نكحة اصابة نفع من عملة او ما له.
وان راي كان امرأة ميته حييت فنكحها و اصابة من ما ئها،

 

فانة يظفر بحاجتة و ينفق فيها ما لا بطيبه نفس منه و ينال و لايه مستانفه و تجاره رابحة،

 

فان تزوج بامرأة ميتة،

 

و راي انها حيه و حولها الى منزله،

 

فانة يعمل عملا يندم عليه،

 

فان و طئها و تلطخ من ما ئها،

 

فانة نادم من عمل في خسران و هم و تحمد عاقبتة و ينال خيرا بقدر ما اصابة من ما ئها اخر الامر.
وان راي كانة تزوج بامرأة ميتة،

 

و راي انها حيه و دخل بها و لم يمسها لكنة تحول الى دارها و استوطنها دلت رؤياة على موته،

 

و كذلك رؤيا المرأة جاريه مجري رؤية الرجل في كل ذلك.

تفسيرات اخرى

ومن راي كانة لا يموت فقد دنا اجله،

 

وان ظن صاحب الرؤيا في منامة انه لا يموت ابدا،

 

فانة يقتل في سبيل الله عز و جل.
و من راي انه ما ت،

 

و راي لموتة ما تما و مجتمعا و غسلا و كفنا سلمت دنياة و فسد دينه.
و من راي ان الامام ما ت خربت البلدة،

 

كما ان خراب البلده دليل على موت الامام.
و من راي ميتا معروفا ما ت مره اخرى و بكوا عليه من غير صياح و لا نياحة،

 

فانة يتزوج من عقبة انسان و يكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم،

 

و قيل من راي ميتا ما ت موتا جديدا فهو موت انسان من عقب ذلك الميت و اهل بيته حتى يصير ذلك الميت كانة قد ما ت مره ثانية.
وان راي كانة قد ما ت و لم يري هيئه الاموات و لا جهازهم،

 

فانة ينهدم من دارة جدار او بيت،

 

فان كانت الرؤيا بحالها،

 

و راي كانة دفن على هذه الحالة من غير جهاز و لا بكاء و لا شيع احد جنازته،

 

فانة لا يعاد بناء ما انهدم،

 

الا اذا صار في يد غيره.
و من راي و قوع الموت الذريع في موضع دل على و قوع الحريق هناك.
وان راي كانة ما ت و هو عريان على الارض،

 

فانة يفتقر.
وان راي كانة على بساط بسطت له الدنيا او على سرير نال رفعه او على فراش نال من اهلة خيرا.
وان راي كانة و جد ميتا،

 

فانة يجد ما لا،

 

فان جاءة نعى غائب،

 

فانة ياتية خبر بفساد دينة و صلاح دنياه.
وان راي كان ابنة ما ت تخلص من عدوه.
وان راي كان ابنتة ما تت ايس من الفرج.
وان راي كان رجلا قال لرجل ان فلانا ما ت فجاة،

 

فانة يصيب المنعى غم فجاة،

 

و ربما ما ت فيه.
وان رات حامل انها ما تت و حملت و الناس يبكون عليها من غير رنه و لا نوح،

 

فانها تلد ابنا و تسر به،

 

و قيل رؤيا العازب الموت دليل على التزويج و موت المتزوج دليل على الطلاق،

 

فان بالموت تقع الفرقة،

 

و كذلك رؤيا احد الشريكين موتة دليل فرقه شريكه.
و من راي كان الوالى ما ت و الناس يذكرونة بخير،

 

فانة يكون محمودا في و لايته.
و من راي كانة بين قوم اموات فهو بين اقوام منافقين يامرهم بالمعروف فلا ياتمرون بامرة قال الله تعالى ” فانك لا تسمع الموتي “.
و من راي كانة لقى معهم ميتا،

 

فانة يموت على بدعه او يسافر سفرا لا يرجع منه.
و من راي كانة خالطهم و لامسهم اصابة مكروة من قبل اراذل.
و حكى عن بعضهم ان من راي كانة يصاحب ميتا،

 

فانة يسافر سفرا بعيدا يصيب فيه خيرا كثيرا،

 

فان حمل ميتا على عنقة نال ما لا و خيرا كثيرا،

 

وان اكل الميت طال عمره.
و رؤيا موت الوالى دليل على عزلة و سكر الميت لا خير فيه.
وان راي ميتا كانة حي،

 

فانة يصلح امرة بعد الفساد و يتعقب عسرة يسر من حيث لا يحتسب.
وان راي حيا كانة ميت،

 

فانة يعسر عليه امرة ذلك لان الحياة يسر و الموت عسر.
وان راي الاموات مستبشرين دل على حسن حالة عند الله تعالى لانهم في دار الحق،

 

و من راهم غير مستبشرين او راهم معرضين عنه دل على سوء حالة عند الله لقول النبى صلى الله عليه و سلم: يكفى احدكم ان يوعظ في منامه.
وان راي ميتا عرفة فاخبرة انه لم يمت دل على صلاح حال الميت في الاخره لقوله تعالى ” بل احياء عند ربهم يرزقون “.

 

و كذلك لو راي على الميت تاجا او خواتيم او راة قاعدا على سرير.
وان راي على الميت ثيابا خضرا دل على ان موتة كان على نوع من انواع الشهاده كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الاخره فكذلك تدل على عقبة في الدنيا.
وان راي ميتا ضاحكا،

 

فانة مغفور له لقوله تعالى ” و جوة يومئذ مسفره ضاحكه مستبشره “.
وان راي ميتا طلق الوجة لم يكلمة و لم يمسه،

 

فانة راض عنه لوصول برة الية بعد موته.
وان راة معرضا عنه او منازعا له و كانة يضربة دل على انه ارتكب معصية،

 

و قيل من راي ميتا ضربه،

 

فانة يقتضية دينا.
وان راي الميت غنيا فوق غناة في حياتة فهو صلاح حالة في الاخرة،

 

وان فقيرا فهو فقرة الى الحسنات.
وان راي كان الميت عريانا فهو خروجة من الدنيا عاريا من الخيرات،

 

و قيل ان عرى الميت راحته.
وان راي كان اقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين،

 

فانة يحيا لهم و تعقبهم امور و يتجدد لهم اقبال و دولة،

 

فان كانوا محزونين او ثيابهم دنسة،

 

فانهم يفتقرون و يرتكبون الفواحش.
وان راي في مقبره معروفة قيام الاموات منها،

 

فان اهل ذلك الموضع تنالهم شده و يظهر فيها منافقون،

 

واما الكافر الميت اذا رؤى في احسن حالة و هيئه دل ذلك على ارتفاع امر عقبة و لم يدل على حسن حالة عند الله.
وان راي كان الميت ضحك ثم بكي دل على انه لم يمت مسلما،

 

و كذلك لو راي ان و جة الميت مسود لقوله تعالى ” فاما الذين اسودت و جوههم اكفرتم بعد ايمانكم “.
وان راي كان على الميت ثيابا و سخه او كانة مريض،

 

فانة مسئول عن دينة فيما بينة و بين الله تعالى خاصة دون الناس.
وان راي الميت مشغولا او متعبا فذلك شغلة بما هو فيه.
وان راي كان جدة و جدتة قد حييا،

 

فان ذلك حياة الجد و البخت.
وان راي كان امة قد حييت اتاة الفرج من هم هو فيه،

 

و كذلك ان راي اباة قد حيى الا ان رؤية الاب اقوى.
وان راي ان ابنا له قد حيى ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.
وان راي ان ابنه له ميته قد عاشت اتاة الفرج.
و من راي كان اخا له ميتا قد عاش،

 

فانة يقوي من بعد ضعف لقوله تعالى ” اشدد به ازرى “.
و من راي اختا له ميته قد عاشت،

 

فانة قدوم غائب له من سفر و سرور ياتية لقوله تعالى ” و قالت لاختة قصية فبصرت به عن جنب “.
وان راي خالة او خالتة قد عاشا،

 

فانة يعود الية شيء قد خرج من يده.
و من راي كانة احيا ميتا،

 

فانة يسلم على يدية كافرا او يتوب فاسق.
وان راي في محلتة نسوه ميتات معروفات قد قمن من موضعة مزينات،

 

فانة يحيا لاصحاب الرؤيا و الاعقاب اولئك النسوه امور على قدر جمالهن و ثيابهن،

 

فان كانت ثيابهن بيضا،

 

فانة امور في الدين،

 

وان كانت حمرا فامور في اللهو،

 

وان كانت سوداء ففى الغني و السؤدد،

 

وان كانت خلقانا،

 

فانها امور في فقر و هم،

 

وان كانت و سخة،

 

فانها تدل على كسب الذنوب.
وان راي ميتا كانة نائم،

 

فان نومة راحته.
وان راي ميتا كانة يصلى في غير موضع صلاتة الذى كان يصلى فيه ايام حياتة فتاويلها انه وصل الية ثواب عمل كان يعملة في حياتة او ثواب و قف قد و قفة و تصدق به،

 

فان كان الميت و اليا،

 

فان عقبة ينالون مثل و لايته.
وان راي كانة يصلى في موضع كان يصلى فيه ايام حياتة دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعدة لان الميت قد انقطع عن العمل لنفسه.
وان راي كانة يتبع الميت و يقفو اثرة في دخولة و خروجه،

 

فانة يقتدى بافعالة من الصلاح و الفساد.
وان راي ميتا في مسجد دل على امنة من العذاب لان المسجد امن.
و من راي ميتا قد عاش،

 

فان سنتة تحيا في خير او شر لرائيها خاصة ان كان من اهل بيته او راة في دارة او للناس كافه ان كان سلطانا او عالما،

 

واما اكل الميت من دار فيها مريض فدليل على هلاكة و الا ذهب لاهلها ما ل،

 

واما من ناداة الميت،

 

فان كان مريضا لحقه،

 

وان كان فقيها فقد و عظة و ذكرة فيما لا بد منه ليرجع عما هو فيه و يصلح ما هو عليه،

 

واما من ضربة ميت او تلقاة بالعبوس و التهدد و ترك السلام فليحذر و ليصلح ما قد خلفة عليه من و صيه ان كانت الية او في اعمال نفسة و ذنوبة فيما بينة و بين الله تعالى،

 

وان تلقاة بالبشر و الشكر و السلام و المعانقه فقد بشرة بضد حال الاول و قد تقدم في ذكر باب الاموات ما فيه غنى.
و اذا راي الحى انه يحفر لنفسة قبرا بني دارا في ذلك البلد او تلك المحله و ثوي فيها،

 

و من دفن في قبر و هو حى حبس و ضيق عليه.
وان راي الميت حيا في قبرة نال برا و حكمه و ما لا حلالا،

 

وان و جد ميتا في قبرة فلا يصفو ذلك المال،

 

قال بعضهم: من راي كانة اتي المقابر فنبش عنها فوجدهم احياء او امواتا،

 

فانة يدل على و قوع موت ذريع في تلك الناحيه او البلدة

صور رؤية الميت حي في المنام لابن سيرين

صور

 

  • رؤية الميت حي في المنام
  • رؤية المسؤول في المنام لابن سيرين
  • رؤية الميت في المنام لابن سيرين
  • رؤية الميت يقول لشخص صباح الخير

1٬544 views

رؤية الميت حي في المنام لابن سيرين