10:31 مساءً السبت 19 يناير، 2019






رؤية الافعى في المنام لابن سيرين

يقول شيخ مفسري الاحلام ابن سيرين في تفسيره لرؤيا الافاعي و الحيات
الحيات: فإنها اعداء،

و ذلك ان ابليس اللعين توسل بها الى ادم عليه السلام.

و عداوه كل حيه على قدر نكبتها و عظمها و سمها،

و ربما كانت كفارا،

و أصحاب بدع،

لما معها من السم.

و ربما دلت على الزناه و لدغهم و طبعهم،

و ربما اخذت الحياه من اسمها،

مثل ان تري في الفدادين او تنساب تحت الشجر،

فيها مياه و سيول،

و قد شبهوا نفخها بحسو الماء.

و قد تكون الحيه سلطانا،

و قد تكون زوجه و ولدا،

لقوله تعالى: ” ان من ازواجكم و أولادكم عدوا لكم فاحذروهم ” و من قاتل الحيه او نازعها،

قاتل عدوا،

فإن قتلها ظفر بعدوه،

و إن لدغته ناله مكروه من عدوه بقدر مبلغ النهشة.

و أكل لحمها،

ما ل من عدو و سرور و غبطة.

و إن لدغته بنصفين،

انتصف من عدوه.

و من كلمته الحيه بكلام لين و لطف،

اصاب خيرا يعجب الناس منه،

فإن رأي حيه ميته فهو عدو يكفيه الله شره بغير حول و لا قوة.

و بيضها اصعب الأعداء،

و سودها اشدهم.

فإن رأي انه ملك من سود الحياه العظام جماعه قاد الجيوش و نالت ملكا عظيما.

فإن اصاب حيه ملساء تطيعه،

و لا غائله و لا صلاح يؤذي،

اصاب كنزا من كنوز الملوك،

و ربما كانت جده اذا كانت بهذه الصفة.

و من تخوف حيه و لم يعاينها،

فهو امن له من عدوه،

و إن عاينها و خافها،

فهو خوف،

و كذلك كل خوف،

و كذا كل شيء يخافه و لا يعاينه،

و خروج الحيه من الإحليل و لد،

و من ادخل حيه بيتا مكر به عدوه،

فمن رأي انه اخذها،

فإنه يصير اليه ما ل من عدو في امن،

لقوله تعالى: ” خذها و لا تخف ” .



و الحيه الصغيره و لد.

و إن رأي الحيات تقتتل في السوق،

و قعت الحرب و ظفر بالأعداء.

و الحيه سلطان كتوم العداوه فإن رأي ان حيه تخرج من ذكره مره و ترجع اليه مره فإنه يخونه.

و الحيه امرأه فمن رأي انه قتل حيه على فراشه،

ما تت امرأته،

فإن رأي في عنقه حيه فقطعها ثلاث قطع،

فإنه يطلق امرأته ثلاثا و قوائم الحيه و أنيابها قوه العدو و شده كيده.

و من تحول حيه فإنه يتحول من حال الى حال،

و يصير عدوا للمسلمين،

فإن رأي بيته مملوءا من الحيات لا يخافها،

فإنه يؤوى في بيته اعداء المسلمين،

و أصحاب الأهواء،

و الحيات المائيه ما ل،

فإن رأي في جيبه او كمه حيه صغيره بيضاء لا يخافها،

فإنها جده،

فإن رأي حيه تمشى خلفه،

فإن عدوه يريد ان يمكر به،

فإن مشت بين يديه او دارت حوله،

فإنهم اعداء يخالطونه و لا يمكنهم مضرته،

فإن رأي حيات تدخل بيته و تخرج من غير مضره فإنهم اعدائه من اهل بيته و قراباته،

فإن رآها في غير بيته،

فالأعداء غرباء.

و لحم الحيه و شحمها ما ل عدو خلال،

و ترياق من عدو،

فإن رأي الحيات تقاتل في كل ناحيه فقتل منهن حيه عظيمه فإنه يملك تلك البلدة.

فإن كانت الحيه المقتوله مثل سائر الحيات،

قتل احد جنود الملك،

فإن كانت الحيه تصعد في علو،

اصاب راحه و فرحا و سرورا،

فإن رأي حيه تنحدر من علو،

ما ت رئيس في ذلك المكان.

فإن رأي حيه خرجت من الأرض،

فهو عذاب في ذلك الموضع.

فإن رأي بستانه مملوءا حيات،

فإنه البستان ينمو و النبات الذى فيه يزيد و يحيا.

و حكى ان رجلا اتي ابن سيرين فقال: رأيت كأن حيه تسعي و أنا اتبعها،

فدخلت جحرا،

و في يدى مسحاه فوضعتها على الجحر.

فقال: اتخطب امرأة

قال: نعم.

قال: انك ستتزوجها و ترثها،

فتزوجها فماتت عن سبعه الاف درهم.

و رأي اخر كأن بيته مملوء حيات،

فقص رؤياه على ابن سيرين فقال: اتق الله و لا تؤوى عدو المسلمين.

و جاءته امرأه فقالت: يا ابا بكر،

امرأه رأت جحرين خرج منهما حيتان،

فقام اليهما رجلان و احتلبا من رأسيهما لبنا،

فقال ابن سيرين: الحيه لا تحلب لبنا انما تحلب السم.

و هذه امرأه يدخل عليها رجلان من رؤوس الخوارج،

يدعوانها الى مذهبهما،

و إنما يدعوانها الى شتم الشيخين رضى الله عنهما.

و أما حيات البطن فهم الأقارب،

و خروجها من الرجل مصيبه في قريب الرجل.

و الله اعلمبالصور رؤية الافعى في المنام لابن سيرين 20160816 932

  • الافعى في المنام لابن سيرين
397 views

رؤية الافعى في المنام لابن سيرين