12:50 صباحًا الإثنين 27 مايو، 2019






خطب عذاب القبر

صور خطب عذاب القبر

الخطبة الأولى:

إن الحمد لله نحمدة و نستغفرة و نستعينة و نستهدية و نشكره،

 

و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا،

 

من يهد الله فلا مضل له،

 

و من يضلل فلا هادى له و أشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له و لا مثيل و لا شبية و لا ضد و لا ند له.

 

و أشهد ان سيدنا و حبيبنا و عظيمنا و قائدنا و قره اعيننا محمدا عبدة و رسولة و صفية و حبيبة من بعثة الله رحمه للعالمين هاديا و مبشرا و نذيرا بلغ الرساله و أدي الأمانه و نصح الأمه و جاهد في الله حق جهادة فجزاة الله عنا خير ما جزي نبيا من انبيائه.

 

اللهم صل على سيدنا محمد و على ءالة و أصحابة الطيبين الطاهرين.

أما بعد عباد الله اوصى نفسي و أوصيكم بتقوي الله العلى القدير القائل في محكم كتابة ﴿يا ايها الذين ءامنوا اتقوا الله و لتنظر نفس ما قدمت لغد و ٱتقوا الله ان الله خبير بما تعملون ١٨ و لا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم انفسهم اولائك هم الفاسقون ١٩ لا يستوى اصحاب النار و أصحاب الجنه اصحاب الجنه هم الفائزون ۲۰)﴾ سورة الحشر.

إخوه الإيمان كلامنا اليوم عن حياة البرزخ و ما فيها،

 

يقول ربنا تبارك و تعالى ﴿ومن اعرض عن ذكرى فإن له معيشه ضنكا ١۲٤)﴾ سورة طه.

 

اى من اعرض عن الإيمان بالله تعالى ﴿فإن له معيشه ضنكا﴾ اي ضيقه في القبر كما فسرها النبي صلى الله عليه و سلم.

 

و روي الترمذي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال “القبر روضه من رياض الجنه او حفره من حفر النار” و في سنن النسائي عن عائشه رضى الله عنها قالت سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن عذاب القبر فقال “نعم عذاب القبر حق“.

فمما يجب التصديق به اخوه الإيمان عذاب القبر للكافر و لبعض عصاه المسلمين،

 

قال الإمام ابو حنيفه رضي الله عنه في الفقة الأكبر “وضغطه القبر و عذابة حق كائن للكفار و لبعض عصاه المسلمين” اة فلا يجوز انكار عذاب القبر بل انكارة كفر،

 

قال الإمام ابو منصور البغدادى في كتاب الفرق بين الفرق “وقطعوا اي اهل السنه و الجماعة بأن المنكرين لعذاب القبر يعذبون في القبر” اة اي لكفرهم.

وهذا العذاب ايها الأحبه يكون بالروح و الجسد لكن الله يحجبة عن ابصار اكثر الناس ليكون ايمان العبد ايمانا بالغيب فيعظم ثوابه.

 

و يدل على كون العذاب بالروح و الجسد ما و رد عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه سأل الحبيب محمدا صلى الله عليه و سلم “أترد علينا عقولنا يا رسول الله

 

” فقال صلى الله عليه و سلم “نعم كهيئتكم اليوم” اة قال فبفية الحجر” اي سكت و ٱنقطع عن الكلام لسماعة الخبر الذي لم يكن يعرفه.

ومن الأدله على عذاب القبر ايضا قول الله تبارك و تعالى ﴿النار يعرضون عليها غدوا و عشيا و يوم تقوم الساعة ادخلوا ءال فرعون اشد العذاب ٤٦)﴾ سورة غافر.

 

و المراد بآل فرعون اتباعة الذين اتبعوة على الشرك و الكفر،

 

هؤلاء يعرضون على النار اول النهار مره و ءاخر النهار مره فيمتلؤون رعبا و فزعا و خوفا و هذا العرض ليس في الآخره انما قبل قيام الساعة كما يفهم من الآيه و ليس قبل الموت كما هو ظاهر فتعين ان يكون في مدة القبر في البرزخ و هي المدة ما بين الموت و البعث.

إخوه الإيمان روي الترمذي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال لأناس “فأكثروا من ذكر هاذم اللذات الموت فإنة لم يأت على القبر يوم الا تكلم فيه فيقول انا بيت الغربه و أنا بيت الوحده و أنا بيت التراب و أنا بيت الدود فإذا دفن العبدالمؤمن اي الكامل قال له القبر مرحبا و أهلا اما ان كنت لأحب من يمشي على ظهري الى فإذ و ليتك اليوم و صرت الى فستري صنيعي بك قال فيتسع له مد بصرة و يفتح له باب الى الجنه و إذا دفن العبدالفاجر او الكافر قال له القبر لا مرحبا و لا اهلا اما ان كنت لأبغض من يمشي على ظهري الى فإذ و ليتك اليوم و صرت الى فستري صنيعي بك قال فيلتئم عليه حتى تلتقي عليه و تختلف اضلاعة قال اي الراوي قال رسول الله صلى الله عليه و سلم بأصابعة فأدخل بعضها في جوف بعض قال و يقيض الله له سبعين تنينا لوان واحدا منها نفخ في الأرض ما انبتت شيئا ما بقيت الدنيا فينهشنة و يخدشنة حتى يفضي به الى الحساب” اه

فمن عذاب القبر اخوه الإيمان ضغطه القبر يقترب حائطا القبر من جانبية حتى تتداخل اضلاعه،

 

اضلاعة التي عن جانبة الأيمن تتداخل مع اضلاعة التي عن الجانب الأيسر.

 

احبتي من ذا الذى يحتمل الم ٱلتواء في احد اصابعه،

 

من ذا الذي يحتمل الم كسر في اليد،

 

فأي الم ذاك حين تتداخل الأضلاع بعضها ببعض.

 

اللهم اجرنا من عذاب القبر و ضغطتة يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين.

ومن عذاب القبر ايضا الانزعاج من ظلمه القبر و وحشتة و منه ايضا ضرب منكر و نكير للكافر بمطرقه من حديد لو ضرب بها جبل لذاب يضرب ضربه فيصيح صيحه يسمعها من يلية الا الثقلين اي الا الإنس و الجن.

ومن عذاب القبر ايضا تسليط الأفاعي و العقارب و حشرات الأرض عليه فتنهش و تأكل من جسده،

 

ففي المستدرك عن رسول الله صلى الله عليه و سلم انه يقال للفاجر “ارقد منهوشا،

 

فما من دابه في الأرض الا و لها في جسدة نصيب” اة و روي الطبراني عنه صلى الله عليه و سلم انه قال “ويسلط عليه عقارب و ثعابين،

 

لو نفخ احدهم في الدنيا ما انبتت شيئا تنهشة و تؤمر الأرض فتضم حتى تختلف اضلاعه” اه

إخوه الإيمان روي ابو داود في سننة عن البراء بن عازب رضى الله عنه انه قال “خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في جنازه رجل من الأنصار فٱنتهينا الى القبر و لما يلحد فجلس رسول الله صلى الله عليه و سلم و جلسنا حولة كأنما على رؤوسنا الطير و في يدة عود ينكت به في الأرض فرفع رأسة فقال “استعيذوا بالله من عذاب القبر استعيذوا بالله من عذاب القبر” مرتين او ثلاثا اة و في صحيح مسلم عن ابي هريره رضى الله عنه انه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “عوذوا بالله من عذاب الله عوذوا بالله من عذاب القبر عوذوا بالله من فتنه المسيح الدجال عوذوا بالله من فتنه المحيا و الممات” اة فخافوا الله عباد الله و ٱتقوة و ٱسألوا الله بخوف و تضرع في جوف الليل و في سجودكم و عند السحر السلامة من عذاب القبر.

 

فواعجبا ممن ايقن عذاب القبر و ءامن به كيف يجرؤ على ان يعصي الله خالقه،

 

و يعرض نفسة لسخط الله و عقابه.

 

اللهم انا نعوذ بك من عذاب القبر و من عذاب النار و نعوذ برضاك من سخطك و بمعافاتك من عقوبتك.

 

هذا و أستغفر الله لى و لكم.

الخطبة الثانية

إن الحمد لله نحمدة و نستعينة و نستهدية و نشكره،

 

و نعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا،

 

من يهد الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادى له،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين و على اخوانة النبيين و المرسلين.

 

و رضى الله عن امهات المؤمنين و ءال البيت الطاهرين و عن الخلفاء الراشدين ابي بكر و عمر و عثمان و على و عن الأئمه المهتدين ابي حنيفه و ما لك و الشافعى و أحمد و عن الأولياء و الصالحين اما بعد عباد الله فإنى اوصيكم و نفسي بتقوي الله العلى العظيم فٱتقوة و ٱعلموا ان الله امن اولياءة من عذاب القبر و من اهوال القيامه قال تعالى ﴿ألا ان اولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ٦٢)﴾ سورة يونس.

 

فيعلم من ذلك انه لا يصح حديث “لو نجا احد من ضغطه القبر لنجا سعد ” اي لو نجا احد من ضغطه القبر لنجا سعد اة فزعم بعض الناس ان ضغطه القبر تصيب كل الناس المؤمن و الكافر،

 

و قد حكم بضعف هذا الحديث الحافظ ابن الجوزي ثم ظاهرة مخالف لقوله صلى الله عليه و سلم “الدنيا سجن المؤمن و سنتة فإذا فارق الدنيا فارق السجن و السنة” اة و معلوم من هو سعد بن معاذ فإنة من كبار اولياء الصحابه و قد ما ت شهيدا من جرح اصيب به في غزوه الخندق و ورد ان النبي صلى الله عليه و سلم قال في فضلة “اهتز العرش لموت سعد بن معاذ” اة رواة البخاري في صحيحه،

 

فلا يليق بمن كان حالة هذا ان يضغط عليه القبر فليتنبة لذلك.

وٱعلموا ايها الأحبه ان الله امركم بأمر عظيم،

 

امركم بالصلاة و السلام على نبية الكريم فقال ﴿إن الله و ملائكتة يصلون على النبى يا ايها الذين ءامنوا صلوا عليه و سلموا تسليما ٥٦)﴾ سورة الأحزاب.

 

اللهم صل على سيدنا محمد و على ءال سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم و على ءال سيدنا ابراهيم و بارك على سيدنا محمد و على ءال سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم و على ءال سيدنا ابراهيم انك حميد مجيد.

قال الله تعالى ﴿يا ايها الناس ٱتقوا ربكم ان زلزله الساعة شيء عظيم ١ يوم ترونها تذهل كل مرضعه عما ارضعت و تضع كل ذات حمل حملها و تري الناس سكاري و ما هم بسكاري و لكن عذاب الله شديد ٢)﴾.

 

سورة الحج.

 

اللهم انا دعوناك فٱستجب لنا دعاءنا فٱغفر اللهم لنا ذنوبنا و إسرافنا في امرنا اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم و الأموات ربنا ءاتنا في الدنيا حسنه و في الآخره حسنه و قنا عذاب النار اللهم اجعلنا هداه مهتدين غير ضالين و لا مضلين اللهم استر عوراتنا و ءامن روعاتنا و ٱكفنا ما اهمنا و قنا شر ما نتخوف.

 

عباد الله ان الله يأمر بالعدل و الإحسان و إيتاء ذى القربي و ينهي عن الفحشاء و المنكر و البغي،

 

يعظكم لعلكم تذكرون.

 

اذكروا الله العظيم يثبكم و ٱشكروة يزدكم،

 

و ٱستغفروة يغفر لكم و ٱتقوة يجعل لكم من امركم مخرجا،

 

و أقم الصلاة.

صور خطب عذاب القبر

  • القبر وعذابة الشيخ كشك
252 views

خطب عذاب القبر