1:37 مساءً الخميس 21 مارس، 2019






حرمة الميت

بالصور حرمة الميت 20160818 3199

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كسر عظم الميت ، ككسره حيا . رواه احمد و ابو داود و ابن ما جه و غيرهم ، و هو حديث صحيح .
و مما يقع فيه بعض الناس ، و يدخل في هذا الباب
اولا الجلوس على القبور ، و هذا لا شك ان فيه انتهاكا لحرمه المقبور .
و قد قال رسول الله لا تصلوا الى القبور ، و لا تجلسوا عليها . رواه مسلم .
و قال صلى الله عليه و سلم لان يجلس احدكم على جمره فتحرق ثيابه فتخلص الى جلده خير له من ان يجلس و في روايه او يطا على قبر . رواه مسلم .
ثانيا المشى بالنعال بين القبور ، و هذا كثير لمن تامله ، و قد راى النبى صلى الله عليه و سلم رجلا يمشى بنعليه بين القبور ، فقال يا صاحب السبتيتين القهما ، فنظر الرجل ، فلما عرف رسول الله صلى الله عليه و سلم خلع نعليه فرمي بهما .
قال عبدالرحمن بن مهدي كنت اكون مع عبدالله بن عثمان في الجنائر ، فلما بلغ المقابر حدثته بهذا الحديث ، فقال حديث جيد ، و رجل ثقه ، ثم خلع نعليه ، فمشي بين القبور .
و قد و رد الوعيد الشديد على المشى على القبور ، فقال عليه الصلاه و السلام لان امشى على جمره او سيف او اخصف نعلى برجلى احب الى من ان امشى على قبر مسلم ، و ما ابالى اوسط القبور قضيت حاجتى او و سط السوق . رواه ابن ما جه بسند صحيح .
فهذا مما يدل على حرمه المسلم ، وان كان في قبره .
فلا يجوز نشر صور ذوات الارواح اصلا ، فضلا عن ان يكون فيها ما يكون من انتهاك حرمات الاموات .
اما غير المسلم فليس له حرمه ، لقوله صلى الله عليه و سلم ان دماءكم و اموالكم و اعراضكم بينكم حرام كحرمه يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا . رواه البخارى و مسلم .
و هذا فيما بين المسلمين ، اما الكفار فليس لهم حرمه .
و لذلك فان الكافر لا يغسل و لا يدفن كدفن المسلمين ، و انما يحفر له و يدفن لئلا يتاذي به الناس.
واما القيم للجنازه عموما فهو منسوخ .
روي الامام مسلم من طريق و اقد بن عمرو بن سعد بن معاذ انه قال رانى نافع بن جبير و نحن في جنازه قائما و قد جلس ينتظر ان توضع الجنازه ، فقال لى ما يقيمك فقلت انتظر ان توضع الجنازه لما يحدث ابو سعيد الخدرى . فقال نافع فان مسعود بن الحكم حدثنى عن على بن ابى طالب انه قال قام رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قعد .
قال القاضى اختلف الناس في هذه المساله ، فقال ما لك و ابو حنيفه و الشافعي القيام منسوخ و قال احمد و اسحاق و ابن حبيب و بن الماجشون المالكيان هو مخير . قال الشافعى في قيام من يشيعها عند القبر ، فقال جماعه من الصحابه و السلف لا يقعد حتى توضع قالوا و النسخ انما هو في قيام من مرت به ، و بهذا قال الاوزاعي و احمد و اسحاق و محمد بن الحسن . نقله النووى .
و الله اعلم .

144 views

حرمة الميت