5:16 مساءً الإثنين 23 سبتمبر، 2019



تفسير حلم الباب لابن سيرين

صور تفسير حلم الباب لابن سيرين

صور

تفسير حلم رؤيا الباب لابن سيرين الابواب المفتحه ابواب الرزق و باب الدار قيمها فما حدث فيه فهو في قيم الدار.وان راي في و سط دارة بابا صغيرا فهو مكروة لانة يدخل على اهل العورات و سيدخل تلك الدار خيانة في امراته،

 

و ابواب البيوت معناة يقع على النساء،

 

فان كانت جددا فهن ابكار،

 

وان كانت خاليه من الاقفال فهن ثيبات.وان راي باب دار قد سقط او قلع الى خارج او محترقا او مكسورا فذلك مصيبه في قيم الدار،

 

فان عظم باب دارة او اتسع و قوي فهو حسن حال القيم.وان راي انه يطلب باب دارة فلا يجدة فهو حائر في امر دنياه.ومن راي انه دخل من باب،

 

فان كان في خصومه فهو غالب لقوله تعالى ” ادخلوا عليهم الباب فاذا دخلتموة فانكم غالبون “.

 

فاذا راي ابوابا فتحت من مواضع معروفة او مجهولة،

 

فان ابواب الدنيا تفتح له ما لم يجاوز قدرها،

 

فان جاوز فهو تعطيل تلك الدار و خرابها،

 

فان كانت الابواب الى الطريق،

 

فان ما ينال من دنياة تلك يخرج الى الغرباء و العامة،

 

فان كانت مفتحه الى بيت في الدار كان ينالة لاهل بيته.وان راي ان باب دارة اتسع فوق قدر الابواب فهو دخول قوم عليه بغير اذن في مصيبة،

 

و ربما كان زوال باب الدار عن موضعة زوال صاحب الدار على خلقة و تغيرة لاهل داره.وان راي انه خرج من باب ضيق الى سعه فهو خروجة من ضيق الى سعة،

 

و من هم الى فرج.وان راي ان لدارة بابين،

 

فان امراتة فاسدة،

 

فمن راي لبابة حلقتين،

 

فان عليه دينا لنفسه،

 

و انسداد باب الدار مصيبه عظيمه لاهل الدار .

 


و ابن شاهين فسر حلم رؤيا الباب انه في المنام يؤول بامراة،

 

فمن راي ان ابوابا فتحت مجهوله كانت او معروفة فانه يحصل له خير و نعمة،

 

وان كانت على طرف الطريق فان ذلك يحصل بسرعة.

 

و من راي ان ابواب الدار فتحت امامة فانه حصول ما ل من جهه جليل القدر و يدخر ذلك لاجل عياله.ومن راي ان باب دارة غلق او خرب او حرق فانه دليل على مصيبه و مشقه عظيمه و دخول اقوام الى منزلة بسبب مصيبة.ومن راي انه حرك حلقه الباب او دفقها فاجيب فان الله يستجيب دعاءة و يجد ما يطلبة و ينفتح له الباب عند دقه فان الله تعالى اجاب دعوتة بنصر و ظفر على الاعداء و قيل ابواب الدار كلها في التعبير بمعنى واحد لكن باب المدخل ازيد من ذلك في معناه.ومن راي انه صنع بابا جديدا او قفلة فانه يخطب امرأة و يتزوجها و خلع الباب طلاق المرأة و قلع الباب اصر موتها.ومن راي انه امر نجارا بان يصنع بابا جديدا فانه يتزوج بكرا.ومن راي بابا و لا يوجد معه ما يغلق به فانه يتزوج امرأة ثيبا.ومن راي شيئا من اصناف الوحوش يتسارعون الى بابة و يصرخون به فان الشباب يقصدون عياله.ومن راي بباب دارة حلقتين او مسطبتين فانه يدل على ان اهل بيته يحبون غيرة فليحذر من ذلك.ومن راي ان باب السماء قد فتح فانه يدل على افتتاح ابواب الخيرات و الارزاق على اهل ذلك المكان.وبالمجمل فان رؤيا الباب تؤول على اوجة احدها صاحب الدار و الثاني المرأة و الثالث الخادم،

 

واما باب المدينه فانه يؤول بالحاجب و بواب الملك.ومن راي كان ابوابا فتحت الى دارة حتى جاوزت الحد دلت رؤياة على خراب الدار و تعطيلها،

 

وان تجاوز الحد دلت على سعه الرزق و ايضاح ابوابة عليه.ومن راي انه قطع حلقه بابة فانه يدخل في بدعة.ومن راي كانة يريد اغلاق بابة فلا ينغلق فانه يمنع عن امر يعجز عنه.

 

و قيل من راي ان ابواب دارة فتحت من مواضع كثيرة فانها ابواب دنياة تفتح له و تقبل عليه.ومن راي ان باب دارة عظيم قوي فانه حسن حالة و الا رجع التاويل لمالكها و ذهب به الى حيث لم يدر فهي حصول مصيبه في كبير البيت.ومن راي ان باب دارة ملقي فانه ان كان عندة ضعيف يبرا سريعا و يعافى،

 

و ربما كان بشاره و صحة و خيرا و سلامة.ومن راي ان باب دارة الى خارج الدار فليس بمحمود و من راي ان باب دارة سد فانه مصيبه عظيمه نازله باهل الدار.ومن راي انه يريد ان يغلق بابا و لا يستطيع فان ذلك امر يعسر عليه من قبل امراة.ومن راي ان في و سط بابة بابا صغيرا فانه يكون للدار مدخل بمفردة الى النساء.ومن راي انه دخل على قوم من باب فانه يظفر بحاجتة و ينتصر على اعدائة و تبطل حجه خصمائة لقوله تعالى ” ادخلوا عليهم الباب فاذا دخلتموة فانكم غالبون “.ومن راي انه خرج من باب و لم ينو العود فانه يخرج من امر.ومن راي انه خرج من باب ضيق الى سعه او من امر هائل فانه صلاح و خير و فرج من هم و من راي من راي انه يطلب بابا و لا يهتدى الية فانه يطلب امرا و يتحير فيه و لا يبلغ منه اربا.ومن راي ان اسكفه الباب نزعت فان صاحب الدار يطلق امراته.ومن راي انه يركب عتبه الدار فانه ينكح امراة.ومن راي انه يفتح بابا معروفا فانه يستعين برجل على طلب حاجتة و يظفر بها لقوله تعالى ” ان تستفتحوا فقد جاءكم الفتح “.ومن راي انه يريد فتح باب،

 

و قد عسر عليه و هو يحاولة و لم يقدر على ذلك فانه عسر امر و لا ينال مما يطلبة شيئا.ومن راي انه اغلق بابا جديدا و دربسة فانه يتزوج بامرأة و ينكحها.ومن راي انه فتح بابا مغلقا من مدة فانه يفرج همة و غمة و يحصل له خير من مكان لا يؤملة و قيل يفارق زوجتة و يتزوج غيرها و غلق الباب مفارقه امراة.ومن راي انه سمر بابة فانه يزداد محبه في امرأة ما لم يمنع الدخول.ومن راي انه باع بابة فانه يبيع خادمه.

 

واما باب الجامع فيؤول بامرأة القاضي.وباب الحمام يؤول بامرأة ما شطة.وباب الخان يؤول بامرأة غير حصينة.وباب القلعه يؤول برب و ظيفه تقضى امور الناس على يديه،

 

و ربما كان دينا.وباب الحانوت يؤول بزوجه ارباب المعاش.وباب البيمارستان يؤول بزوجه الحكيم.ومن راي انه جاء الى باب و لم يدخل و دخل من غيرة فانه يؤول على ثلاثه اوجة ان كان من اهل الصلاح و سعي في امر دنيوى من ملك من الملوك فانه لا يسال ارباب و ظائفة في ذلك بل يطلبة منه و يعسر ذلك عليه،

 

و ربما نالة و لم يثبت عليه،

 

وان كان من اهل الفساد فانه ياتى امرأة في دبرها و قيل ارتكاب معصيه .

 


واما النابلسى ففسر حلم رؤيا الباب على انه في المنام دال على قيم الدار،

 

و الابواب المفتوحه ابواب الرزق،

 

و ابواب البيوت معناها يقع على النساء،

 

فان كانت الابواب جديدة فالنساء ابكار،

 

وان كانت الابواب غير مغلقه فالنساء ثيبات.ومن راي كانة اغلق باب بيت من حديد فانه يتزوج من بكر.ومن راي باب الدار متغيرا عن حالة فهو تغير حال ما لك الدار،

 

وان راة قد سقط او اقتلع الى الخارج او راة محترقا او مكسورا فهو مصيبه يتعرض لها قيم الدار،

 

و كذلك ان راي النائم الباب مغلقا بعد قلعة فهو بقاء الرجل،

 

وان راة مسدودا فهي مصيبه عظيمه في اهل تلك الدار.وان راي في و سط باب دارة بابا صغيرا فهو مكروه،

 

لانة يدخل على العورات فانه عظم باب دارة و اتسع و قوي من غير شناعه فهو حسن حال القيم.وان راي احد السباع قد و ثب على باب داره،

 

فان الفاسقين يتبعون امراته.ومن راي انه يفتش عن باب دارة فلا يجدة فهي حيره في امر دنياه.ومن راي انه دخل من باب كان في خصومه انتصر فيها.وان راي ابوابا فتحت فانه ابواب الدنيا تفتح له.وان راي ان باب دارة اتسع فوق قدر الابواب فهو دخول قوم عليه بغير اذن.

 

و ربما كان زوال الباب عن موضعة زوال صاحب الدار عن خلقة و احوالة و تغييرة لاحوال اهل دارة الى خلاف ما كان لهم من قبل.ومن راي انه خرج من باب ضيق الى مكان و اسع فهو خروجة من ضيق الى سعة،

 

و من كرب و خوف الى امن،

 

و حلقه الباب كالحاجب،

 

او الرسول،

 

فمن راي ان لبابة حلقتين،

 

فان عليه دينا لشخصين.ومن راي انه قطع حلقه بابة فانه يدخل في بدعة.ومن راي النار تحرق الابواب فستموت امراتة قريبا،

 

و ابواب المدينه داله على ملكها القائم بامر الدين و الدنيا فيها،

 

و باب الدار دال على بانيها و القائم بمصالح اهلها،

 

و باب البيت دال على من يسكنه،

 

و الدخول من الابواب المجهوله دال على الظفر و النصر على الاعداء.

 

و ربما دلت الابواب المجهوله على العلوم و الارزاق و المكاسب و الاسفار،

 

و الخروج من الابواب مفارقه لما ذكرناه،

 

فان كان الباب حسنا دل على مفارقتة الخير،

 

وان كان مهدما او ضيقا دل على مفارقتة الشر و قصد النجاه لنفسه.

 

و ربما دل الباب على الموت،

 

فان خرج من الباب ثم و جد فسحه او خضره او رائحه طيبه دل ذلك على الاخره الحسنة،

 

وان و جد ظلمه او جيفا او نارا عوقب في اخرته،

 

و فتح الباب في المنام يدل على تيسير الامور،

 

و اغلاق الباب نكد و ضنك عيش و تعطيل للاسباب،

 

و فتح الباب في السماء دليل على اجابه الدعاء،

 

او النهى عن ارتكاب المحذور،

 

او على طول العذاب و الانتقام و الشدائد،

 

وان كان الغيث محبوسا دل على نزوله،

 

و احياء الارض بعد موتها،

 

و باب السر المحدث في الدار يدل على ما ينطوى عليه الرائى من الخير و الشر،

 

فل كان مستورا حسن البناء،

 

بلغ مرادة بكتمه،

 

وان كان يظهر منه في الدار دل على اظهار اسرارة و كشف احواله.

 

و ربما دل باب السر على العز و الرفعه و الامه و الغلام.

 

و ربما دل على صدقة السر و حسن المعامله بينة و بين ربه.ومن راي باب دارة جديدا او راي نجارا اقامة او ركبه،

 

فان ذلك بشاره بصحة عافية.ومن راي انه يريد ان يغلق باب فلا يستطيع،

 

فان ذلك امر يعسر عليه من قبل امراته.ومن راي انه دخل على قوم من باب فانه يظفر على اعدائة و يدحض حجج خصومه.ومن راي بابة مقلوعا،

 

و قد ركب غيرة فانه يبيع داره،

 

و من دخل بيتا و اغلق بابة عصم من معصية،

 

و الباب و الحلقتان كريمان يطالبان بدين .

 

 

656 views

تفسير حلم الباب لابن سيرين