7:58 مساءً الأربعاء 26 يونيو، 2019






ايات الخمر

جامع الادله في تحريم شرب الخمر و بيعها من القران و الحديث و الاجماع

صور ايات الخمر

وصلى الله و سلم على سيد المرسلين محمد و على ءالة و صحبة الطيبين الطاهرين،

 

و بعد،

اعلم ان شرب الخمر معصيه كبيرة من اكبر الكبائر و ليست هي اكبر الذنوب،

 

لان اكبر الذنوب على الاطلاق هو الكفر بجميع انواعه التعطيل و التشبية و التكذيب و الاشراك،

 

و من ذلك اعتقاد ان الله جسم او نور​ بمعنى الضوء​ او روح او انه يشبة شيئا من المخلوقات في وصف من الاوصاف كالحركة و الانتقال و التحيز في مكان و غير ذلك فذلك كله كفر يخلد من ما ت عليه في النار،

 

و الكفر هو الذنب الذى لا يغفرة الله تعالى لمن ما ت عليه و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء،

 

ثم بعد الكفر ياتى قتل النفس المؤمنه التي حرم الله الا بالحق ثم الزنا و بعد الزنا ياتى ترك الصلاة و اكل الربا و شرب الخمر و كلها من كبائر الذنوب التي يستحق صاحبها العقوبه في الاخره ان ما ت و لم يتب منها لكنة لا يخلد في النار ان ما ت على الايمان حتى وان كان مرتكبا لعده انواع من الكبائر.

ثم حرمه شرب الخمر معلومه من الدين بالضروره فمن انكر حرمه الخمر خرج من الاسلام لانة كذب القرءان و الحديث النبوى و الاجماع الا ان يكون كقريب عهد باسلام ما سمع قبل ان عند المسلمين يحرم شرب الخمر فهذا اذا استحلها لا يكفر لكن يعلم يقال له الخمر في دين الاسلام حرام فان رجعت و قلت هي حلال تكفر.

والخمر قد يكون من العنب او التمر او العسل او الحنطه او الشعير او الذره او البصل او البطاطا او التفاح او غير ذلك.

 

فكل شراب غير العقل مع الطرب اي مع النشوه و الفرح فهو خمر ان كان من عنب او عسل او ذره او شعير او غير ذلك اما عصير العنب فيصير خمرا بعد الغليان من دون ان يخلط به شىء،

 

اما العسل و الشعير و الذره و الزبيب و التمر انما يصير خمرا لما يوضع فيه ماء ثم يمكث مدة ثم يغلى اي يرتفع و يطلع منه صوت يقال له نشيش عندئذ يصير خمرا.

 

ثم ان العسل اذا خلط بالماء و سد فم الاناء يصير خمرا في البلاد الحارة في ظرف خمسه ايام،

 

اما في البلاد الباردة يتاخر،

 

واما ان حفظ العسل في اناء و لم يخلط بشيء و كان هذا العسل صافيا و وضع في اناء الزجاج و نحوة يبقي سنوات طويله من غير ان يفسد.

 

ثم ان بعض الناس يسكرهم قليل الخمر و كثيره،

 

و بعض الناس لا يسكرهم الا كثيره،

 

و كل حرام القليل و الكثيركما دل على ذلك ما سنذكرة من الاحاديث و الادله الشرعية.
الدليل على حرمه شرب الخمر من القرءان:

1.

 

﴿يسالونك عن الخمر و الميسر قل فيهما اثم كبير و منافع للناس و اثمهما اكبر من نفعهما﴾ [البقرة: من الاية219].

2.

 

﴿قل انما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و الاثم و البغى بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون﴾ [الاعراف:33].

3.

 

﴿يا ايها الذين امنوا انما الخمر و الميسر و الانصاب و الازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوة لعلكم تفلحون﴾ [المائدة:90].

وفى معنى قول الله تعالى: ﴿يا ايها الذين ءامنوا انما الخمر و الميسر و الانصاب و الازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوة لعلكم تفلحون [90] انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه و البغضاء في الخمر و الميسر و يصدكم عن ذكر الله و عن الصلاة فهل انتم منتهون[91]﴾ [سورة المائدة/90-91] نقول:

﴿والميسر﴾ القمار،

 

﴿والانصاب﴾ نوع من الاوثان و هي حجاره يهريقون الدم عباده لها لانها تنصب فتعبد،

 

﴿رجس﴾ اي نجس او خبيث مستقذر،

 

﴿من عمل الشيطان﴾ لانة يحمل على هذا العمل فكانة عملة و الضمير في ﴿فاجتنبوه﴾ يرجع الى الرجس او الى عمل الشيطان اي فاجتنبوا الرجس او اجتنبوا عمل الشيطان،

 

﴿لعلكم تفلحون﴾ اكد تحريم الخمر و الميسر من و جوة حيث صدر الجمله بانما و قرنها بعباده الاصنام و جعلهما رجسا من عمل الشيطان و لا ياتى منه اي الشيطان الا الشر البحت،

 

و امر بالاجتناب و جعل الاجتناب من الفلاح،

 

و اذا كان الاجتناب فلاحا كان الارتكاب خسارا.

 

و في قوله تعالى ﴿انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه و البغضاء في الخمر و الميسر و يصدكم عن ذكر الله و عن الصلاة﴾ بيان ما يتولد من الخمر و الميسر من الوبال و هو و قوع التعادي و التباغض بين اصحاب الخمر و القمار و ما يؤديان الية من الصد عن ذكر الله و عن مراعاه اوقات الصلاة.

 

و خص الصلاة من بين الذكر لزياده درجتها،

 

فكانة قال “وعن الصلاة خصوصا”.

 

و قوله تعالى: ﴿فهل انتم منتهون﴾ من ابلغ ما ينهي به،

 

كانة قيل: “قد تلى عليكم ما فيهما من انواع الصوارف و الزواجر فهل انتم مع هذه الصوارف منتهون ام انتم على ما كنتم عليه كان لم توعظوا و لم تزجروا”.

 

و يفهم من الايه ايضا ان القمار من الكبائر.

فقوله تعالى ﴿فاجتنبوه﴾ مع قوله ﴿فهل انتم منتهون﴾ دليل على حرمه شرب الخمر،

 

و قبل نزول هاتين الاتين لم تكن الخمره محرمه على امه محمد اي اذا كانت الى القدر الذى لا يضر الجسم.

 

و مع ذلك فان الانبياء لا يحثون اممهم على شرب الخمر لان ذلك ينافى حكمه البعثه التي هي تهذيب النفوس،

 

و قليل الخمر يؤدى الى كثيره.

 

و ما يزعم بعضهم من ان سيدنا عيسي قال قليل من الخمر يفرح قلب الانسان فهو كذب عليه.

واما قوله تعالى ﴿يا ايها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة و انتم سكاري حتى تعلموا ما تقولون﴾ [سورة النساء/43] فهذا نزل قبل التحريم،

 

و كذلك قوله تعالى ﴿يسئلونك عن الخمر و الميسر قل فيهما اثم كبير و منافع للناس و اثمهما اكبر من نفعهما﴾ [سورة البقرة/219] فهذا ايضا ليس تحريما،

 

لانهم ظلوا يشربون الخمر بعد نزول هاتين الايتين بل لما نزلت هاتان الايتان قال سيدنا عمر رضى الله عنه “اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا” رواة ابو داود و الترمذى و النسائي و ابن ما جه.

 

و لم يفهم سيدنا عمر و لا غيرة من الصحابه التحريم من هاتين الايتين،

 

و انقطعوا عن شربها لما نزل قوله تعالى ﴿فاجتنبوه﴾ مع قوله تعالى ﴿فهل انتم منتهون﴾ لانهم فهموا منه التحريم القطعي.

 

و الله تعالى تسهيلا عليهم حتى لا يكون عليهم مشقه زائده في الاقلاع عن شرب الخمر انزل التحريم شيئا فشيئا.

 

ثم لما نزل قوله تعالى ﴿فاجتنبوه﴾،

 

مع قوله تعالى ﴿فهل انتم منتهون﴾ قال سيدنا عمر “انتهينا انتهينا” و اراقوا الخمر حتى جرت في السكك.

 

واما قوله تعالى ﴿تتخذون منه سكرا و رزقا حسنا﴾ [سورة النحل/67] فقد قال بعضهم: السكر هو الخل و قال بعضهم هذه الايه نسخت لما نزلت ءايه التحريم.

وكما يحرم شرب الخمر يحرم بيعها و لو لغير شربها لحديث البخارى و مسلم “ان الله و رسولة حرم بيع الخمر و الميته و الخنزير و الاصنام“.
الدليل على حرمه شرب الخمر من الحديث:

1.

 

عن ابن عمر عن عمر قال: نزل تحريم الخمر يوم نزل و هي من خمسه اشياء: من العنب،

 

و التمر،

 

و العسل،

 

و الحنطه و الشعير،

 

و الخمر ما خامر العقل” رواة البخارى و مسلم و ابو داود في سننة و ابن حبان في صحيحه.

2.

 

عن عمر بن الخطاب قال: لما نزل تحريم الخمر،

 

قال عمر: “اللهم بين لنا في الخمر بيانا شفاء،

 

فنزلت الايه التي في البقرة: ﴿يسالونك عن الخمر و الميسر قل فيهما اثم كبير﴾ الايه [البقرة:219]،

 

قال: فدعى عمر،

 

فقرئت عليه،

 

قال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شفاء،

 

فنزلت الايه التي في النساء: ﴿يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة و انتم سكارى﴾ [النساء:43] فكان منادى رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا اقيمت الصلاة نادى: الا لا يقربن الصلاة سكران،

 

فدعى عمر فقرئت عليه،

 

فقال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شفاء،

 

فنزلت هذه الاية: ﴿فهل انتم منتهون﴾ [المائدة:91]،

 

قال عمر: انتهينا” رواة الترمذى و ابو داود و النسائي في السنن.

3.

 

عن انس قال: “كنت ساقي القوم حيث حرمت الخمر في منزل ابي طلحة،

 

و ما شرابنا يومئذ الا الفضيخ،

 

فدخل علينا رجل،

 

فقال: ان الخمر قد حرمت،

 

و نادي منادى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلنا: هذا منادى رسول الله صلى الله عليه و سلم” رواة البخارى و مسلم و ابو داود في سننه.

4.

 

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “لعن الله الخمر و شاربها و ساقيها،

 

و بائعها و مبتاعها،

 

و عاصرها و معتصرها،

 

و حاملها و المحموله اليه” رواة الترمذى و ابو داود في سننهما و ابن حبان في صحيحة و احمد في مسندة عن ابن عباس.

 

و ليس في الحديث ان الناظر اليها ملعون كما شاع على السنه بعض العوام بل قول ذلك على الاطلاق ضلال و كفر و العياذ بالله.

6.

 

عن عبدالله بن عمرو: ان نبى الله صلى الله عليه و سلم نهي عن الخمر و الميسر و الكوبه و الغبيراء،

 

و قال: “كل مسكر حرام” رواة ابو داود و النسائي في سننهما.

7.

 

عن معاويه بن ابي سفيان قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “اذا شربوا الخمر فاجلدوهم،

 

ثم ان شربوا فاجلدوهم،

 

ثم ان شربوا فاجلدوهم،

 

ثم ان شربوا فاجلدوهم،

 

ثم ان شربوا فاقتلوهم” رواة الترمذى و ابو داود و النسائي في السنن و ابن حبان في صحيحه.

8.

 

عن جابر بن عبدالله يقول: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عام الفتح و هو بمكة: “ان الله و رسولة حرم بيع الخمر” رواة البخارى و مسلم و الترمذى و النسائي و ابو داود في السنن.

9.

 

عن انس بن ما لك ان رسول الله صلى الله عليه و سلم: “نهي ان يخلط التمر بالزهو،

 

ثم يشرب،

 

وان ذلك عامة خمورهم يوم حرمت الخمر” رواة مسلم و ابن حبان في صحيحه.

10.

 

عن ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه و سلم،

 

قال: “لا يزنى الزانى حين يزنى و هو مؤمن،

 

و لا يشرب الخمر حين يشرب و هو مؤمن” رواة البخارى و مسلم و الترمذى و النسائي و ابو داود في السنن و ابن حبان في صحيحه.

11.

 

عن ابي سعيد الخدرى ان النبى صلى الله عليه و سلم: “ان الله تعالى حرم الخمر،

 

فمن ادركتة هذه الايه و عندة منها شيء فلا يشرب،

 

و لا يبع” رواة مسلم.

12.

 

عن ابن عباس قال: “حرمت الخمر قليلها و كثيرها،

 

و السكر من كل شراب” رواة النسائي.

13.

 

عن جابر ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: “ما اسكر كثيرة فقليلة حرام” رواة النسائي و ابو داود في سننة و ابن حبان في صحيحه.

14.

 

عن عائشه قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: “كل مسكر حرام،

 

و ما اسكر منه الفرق،

 

فملء الكف منه حرام” رواة ابو داود و الترمذى و ابن حبان في صحيحه،

 

و من طريق جابر بن عبدالله و غيرة رواة ابن ما جه.

15.

 

عن عامر بن سعد بن ابي و قاص عن ابية ان رسول الله صلى الله عليه و سلم نهي عن قليل ما اسكر كثيره.

 

رواة النسائي و ابن حبان في صحيحه

16.

 

عن عائشه رضى الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه و سلم سئل عن البتع فقال: “كل شراب اسكر حرام” والبتع هو نبيذ العسل رواة البخارى و مسلم و ابو داود و النسائي و ابن ما جة و الترمذى و ابن حبان في صحيحه.
الدليل على حرمه شرب الخمر من اقول بعض المفسرين و العلماء:

1.

 

قال القرطبي في تفسيره: “ولا خلاف بين علماء المسلمين ان سورة المائده نزلت بتحريم الخمر” اه

2.

 

قال الخازن في تفسيرة ما نصه: “(فصل: في تحريم الخمر و وعيد من شربها اجمعت الامه على تحريم الخمر” اه

3.

 

و قال الطبرى في تفسيره: “ثم نزلت: ﴿يا ايها الذين امنوا انما الخمر و الميسر و الانصاب و الازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه﴾ ،

 

 

فحرمت الخمر عند ذلك” اه

4.

 

و قال الثعلبى في تفسيره: “فانزل الله تحريم الخمر في سورة المائده انما الخمر و الميسر الى ينتهون و ذلك بعد غزوه الاحزاب بايام فقال عمر: انتهينا يا رب” اه

5.

 

و قال ابن عطيه في تفسيره: “وانما حرمت الخمر بظواهر القران و نصوص الاحاديث و اجماع الامة” اه

6.

 

و قال الرازى في تفسيره: “من الدلائل الداله على ان الخمر هو المسكر ان الامه مجمعه على ان الايات الوارده في الخمر ثلاثة،

 

اثنان منها و ردا بلفظ الخمر احدهما: هذه الايه ﴿يسالونك عن الخمر و الميسر﴾ و الثانية: ايه المائده و الثالثة: و ردت في السكر و هو قوله: لا تقربوا الصلاة و انتم سكاري [النساء: 43] و هذا يدل على ان المراد من الخمر هو المسكر” اه

7.

 

و قال البيضاوى في تفسيره: “واعلم انه سبحانة و تعالى اكد تحريم الخمر و الميسر في هذه الاية،

 

بان صدر الجمله ب انما و قرنهما بالانصاب و الازلام،

 

و سماهما رجسا،

 

و جعلهما من عمل الشيطان تنبيها على ان الاشتغال بهما شر بحت او غالب،

 

و امر بالاجتناب عن عينهما و جعلة سببا يرجي منه الفلاح،

 

ثم قرر ذلك بان بين ما فيهما من المفاسد الدنيويه و الدينيه المقتضيه للتحريم فقال تعالى: ﴿انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه و البغضاء في الخمر و الميسر و يصدكم عن ذكر الله و عن الصلاة فهل انتم منتهون﴾” اه

8.

 

و قال النسفى في تفسيره: “اكد تحريم الخمر و الميسر من و جوة حيث صدر الجمله بانما و قرنهما بعباده الاصنام و منه الحديث شارب الخمر كعابد الوثن و جعلهما رجسا من عمل الشيطان و لا ياتى منه الا الشر البحت و امر بالاجتناب و جعل الاجتناب من الفلاح و اذا كان الاجتناب فلاحا كان الارتكاب خسارا” اة و قال ايضا: “وانما نهاهم عما كانوا يتعاطونة من شرب الخمر و اللعب بالميسر و ذكر الانصاب و الازلام لتاكيد تحريم الخمر و الميسر” اه

9.

 

و قال القنوجى في تفسيره: “نزلت هذه الايه ﴿انما الخمر و الميسر﴾ فصارت حراما عليهم حتى كان يقول بعضهم ما حرم الله شيئا اشد من الخمر،

 

و ذلك لما فهموة من التشديد فيما تضمنتة هذه الايه من الزواجر،

 

و فيما جاءت به الاحاديث الصحيحة من الوعيد لشاربها و انها من كبائر الذنوب.

 

و قد اجمع على ذلك المسلمون كلا لا شك فيه و لا شبهة” اه

10.

 

و قال النووى في شرحة على صحيح مسلم: “عله تحريم الخمر كونها تصد عن ذكر الله و عن الصلاة و هذه العله موجوده في كل المسكرات فوجب طرد الحكم في الجميع” اه

11.

 

و قال القسطلانى في شرحة على البخاري: “قد قام الاجماع على ان قليل الخمر و كثيرة حرام” اه

12.

 

قال العمرانى في البيان: “الخمر محرم و الاصل فيه: الكتاب و السنه و الاجماع” اه

13.

 

و قال الخطيب الشربينى في الاقناع: “وانعقد الاجماع على تحريم الخمر” اه

14.

 

و قال العلامه الجمل في حاشيتة على شرح المنهج: “وقد تظاهرت النصوص على تحريم الخمر و انعقد الاجماع عليها و هي من الكبائر” اه

15.

 

و قال نجم الدين الصرصرى في شرح مختصر الروضة: “وعلمنا بالاجماع و جوب تحريم الخمر و اجتنابه” اه

16.

 

و قال البزدوى في اصوله: “فان النص اوجب تحريم الخمر لعينها” اه

والله نسال ان يحفظنا من المعاصى وان يوفقنا الى ما يحب و يرضي و سبحان الله و الحمد لله.

الحمد لله رب العالمين

  • آيات الشفاء من الخمر

516 views

ايات الخمر