8:37 مساءً الأربعاء 19 سبتمبر، 2018

امك ثم امك ثم امك ثم ابوك


صورة امك ثم امك ثم امك ثم ابوك

حديث:

امك ثم امك ثم امك ثم ابوك

الحديث

عن ابي هريره رضي الله عنه قال



“جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال



يا رسول الله،

من احق الناس بحسن صحابتي؟،

قال:

(امك ،



قال:

ثم من

قال:

(امك ،



قال:

ثم من

قال:

(امك ،



قال:

ثم من

قال:

(ابوك متفق عليه .

وزاد في مسلم



(ثم ادناك ادناك .

معاني المفردات

حسن صحابتي:

الصحابه هنا بمعنى الصحبه

تفاصيل الموقف

“انى للانسان ان يكابد الحياة ويبحر في غمارها بغير صديق يقف معه في محنته،

ويعينه في شدته،

ويشاركه همومه،

ويشاطره افراحه،

ولولا الصحبه والصداقه لفقدت الحياة قدرا كبيرا من لذتها”.

كانت الكلمات السابقة تعبيرا عن القناعه التي تجسدت في قلب احد الصحابه الكرام الذين كانوا يعيشون مع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينه،

ومن منطلق هذه القناعه قام بتكوين علاقات شخصيه وروابط اخويه مع الكثير ممن كانوا حوله،

على تفاوت بين تلك الصلات قوه وتماسكا وعمقا.

واذا كان الناس يختلفون في صفاتهم وطباعهم،

واخلاقهم وشمائلهم،

واقوالهم وافعالهم،

فمن هو الذي يستحق منهم اوثق الصلات،

وامتن العرى،

واقوى الوشائج،

ليطهر المشاعر،

ويسمو بالاحساس؟

هذا هو السؤال الكبير الذي ظل يطرق ذهن الصحابي الكريم بالحاح دون ان يهدا،

وسؤال بمثل هذا الحجم لا جواب له الا عند من ادبه ربه وعلمه،

واوحى اليه وفهمه،

حتى صار ادرى من مشي على الارض باحوال الخلق ومعادن الناس.

وهنا اقبل يحث الخطى نحو الحبيب صلى الله عليه وسلم ليساله عما يدور في ذهنه من تساؤلات،

فوجده واقفا بين كوكبه من اصحابه،

فمضى اليه ثم وقف امامه وقال



” يا رسول الله من احق الناس بحسن صحابتي؟”.

خرجت الكلمات من فم الصحابي الكريم وهو يمعن النظر في وجه النبي صلى الله عليه وسلم ينتظر جوابه،

وكل ظنه ان الاجابه ستكون بيانا لصفات معينة اذا اجتمعت في امريء كانت دليلا على خيريته واحقيته بالصحبه،

اوربما كان فيها تحديدا لاسماء افراد ممن اشتهروا بدماثه الخلق ورجاحه العقل.

لكن الجواب الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن على النحو المتوقع،

فلقد قال عليه الصلاة والسلام



(امك ،



نعم

هي احق الناس بالصحبه والموده،

ويستزيد الصحابي النبي عليه الصلاة والسلام ليساله عن صاحب المرتبه الثانيه،

فيعود له الجواب كالمره الاولى



(امك ،



وبعد الثالثة يشير عليه الصلاة والسلام الى الاب،

ثم الاقرب فالاقرب.

ولا ريب في استحقاق الام لمثل هذه المرتبه العظيمه والعنايه الكبيره،

فهي المربيه المشفقه الحانيه على اولادها،

وكم كابدت من الالام وتحملت من الصعاب في سبيلهم،

حملت كرها ووضعت كرها،

قاست عند الولاده ما لا يطيقه الرجال الشداد،

ثم تنسى ذلك كله برؤية وليدها،

لتشغل ليلها ونهارها ترعاه وتطعمه،

تتعب لراحته،

وتبكي لالمه،

وتميط الاذى عنه وهي راضيه،

وتصبر على تربيته سنينا طوالا في رحمه وشفقه لا نظير لهما،

فلذلك كانت الوصيه بصحبتها مكافاه لها على ما بذلته وقدمته،

وهل جزاء الاحسان الا الاحسان؟

اضاءات حول الموقف

ركز الموقف الذي بين يدينا على حقوق الاقارب من الصله والموده،

خصوصا وانهم مظنه التقصير والنسيان،

وتفضيل الاصحاب والاحباب عليهم،

فجاء التنبيه عليهم والتذكير ببرهم اكثر من غيرهم.

واولى الناس بالبر كما هو مقتضى الحديث الوالدان،

لما لهما من نعمه الايلاد والتربيه،

ولذلك قرن الله حقه بحقهما،

وشكره بشكرهما،

قال الله تعالى



وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا الاسراء:23)،

وقال تعالى



ان اشكر لي ولوالديك الى المصير لقمان:14)،

كما جعل رضاه سبحانه وتعالى من رضاهما،

وسخطة من سخطهما،

قال النبي صلى الله عليه وسلم رضا الرب في رضا الوالدين،

و سخطة في سخطهما رواه الطبراني .

وبر الوالدين اجل الطاعات،

وانفس الاعمال الصالحات،

به تجاب الدعوه،

وتتنزل الرحمه،

وتدفع البليه،

ويزيد العمر،

وتحل البركه،

وينشرح الصدر،

وتطيب الحياه،

ويرافق صاحبه التوفيق اينما حل.

وتكون الصحبه بالطاعه والتوقير،

والاكبار والاجلال،

وحسن الحديث بجميل الكلام ولطيف العباره،

وخفض الجناح ذلا ورحمه ،



قال الله تعالى



واخفض لهما جناح الذل من الرحمه وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا الاسراء:24)،

فاذا تقدما في السن فوهن العظم وخارت القوى كان البر اوجب،

والاحسان اكد،

قولا وعملا،

قال تعالى: اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما الاسراء:23)،

فجاء الامر بالقول الكريم،

والنهي عن التافف والتضجر،

والدعوه الى المعامله الرحيمه كمعامله الخادم لسيده.

ومن تمام الصحبه وعظيم البر الدعاء لهما بعد موتهما،

حتى لا ينقطع عنهما مجرى الحسنات،

قال النبي صلى الله عليه وسلم



اذا مات الانسان انقطع عمله الا من ثلاث

-وذكر منهم ولد صالح يدعو له رواه مسلم .

وليس المقصود هنا استيفاء كل النصوص الوارده في حق الوالدين وفضل برهما؛

ولا ذكر ما يتعلق بصله الرحم ووجوبها،

فان المقام بنا يطول،

وحسبنا ان نعلم ان الرساله التي جاء بها الحديث تدعو الى بناء اسرة متماسكه من خلال توثيق الصلاة بين افرادها،

والاسرة نواه المجتمع وقاعدته الصلبه،

وبصلاحها تصلح المجتمعات وتثبت دعائمها،

وتعمق جذورها،

فتتمكن من اداء رسالتها في الارض على اكمل وجه.

195 views

امك ثم امك ثم امك ثم ابوك