3:30 صباحًا الثلاثاء 16 أكتوبر، 2018

امثال شعبيه مصريه


صورة امثال شعبيه مصريه

اخد ابن عمي واتغطى بكمي:اي انه ليس من الضروري ان تختار الفتاة الغنى لكي تتزوجه،

بل المهم الاحساس بالموده والراحه وان العريس سوف يحافظ عليها.
ابن الهابله يعيش اكتر:لانه لا يحمل الهموم ولا يفكر.
اتمسكن لحد ما اتمكن.
امشي على مهلك،

علشان توصل بسرعه:يضرب هذا المثل بوجه خاص لسائقي العربات الذين بسبب السرعه غير المنضبطه تحدث لهم حوادث غالبا ما تعطلهم،

ويمكن ان يستخدم هذا المثل ايضا للتحذير من كل سرعه ضاره.
اهى ليلة وفراقها صبح:اي انه يجب ان نصبر على سواد الليل لان فراقه قريب للغايه عند بزوغ الفجر.
الارض تضرب ويا اصحابها:اي دافع عن ارضك.
ابوك البصل وامك التوم،

منين لك الريحه الحلوة يا مشئوم.
العلم في الراس مش في الكراس.
اتداين وازرع،

ولا تتداين وتبلع:

يعنى لما تستلف او تاخد قرض دخله في شغل علشان يطلع لك عائد مستمر تسده بيه وتستفيد،

انما هتستلف علشان تاكل فمش هتعرف ترد الدين ولا تنفع نفسك على المدى الطويل
العلم في الصدور وليس في السطور.
الذاكره وليست المذكرات.
عصفور في اليد خير من عشره على الشجره:المقصود بهذا المثل ان القليل المضمون خير من الكثير غير المضمون،

حتى لو كان عشره اضعاف.
القفه اللي ليها ودنين يشيلوها اتنين:يضرب هذا المثل عن التعاون بين الناس،

واشتراكهم معا في حمل المسئوليات مادام ذلك متاحا.
في التاني السلامة وفي العجله الندامه.
العجله من الشيطان:يضرب هذا المثل بقصد التروي والتفكير وعدم التسرع; لان بعض الامور لا تاخذ حظها من الدراسه وعمق التفكير.
امشي سنه ولا تخطي قنه اي قناه):يضرب هذا المثل في الحث على البعد عن الاخطار،

ولو ادى ذلك الامر الى ان يتكلف الانسان مزيدا من الوقت والجهد.
الغايب حجته معاه:يقصد بهذا المثل عدم لوم انسان على غيابه; فقد تكون لديه حجه او سبب لتبرير هذا الغياب; فالافضل الانتظار حت يتم سماع حجته.
من كان بيته من زجاج،

لا يقذف الناس بالحجاره:لانهم لو بادلوه حجرا بحجر،

لانهدم البيت كله.يضرب هذا المثل للذي يتكلم عن عيوب الناس،

وهو كله عيوب.
يغيب القط،

يلعب الفار:يضرب هذا المثل للفوضى التي تحدث في غياب المسئولين.
في طلعه البدر من ذا يبصر الشهبا؟!:هو استفهام خرج عن استخدامه الاصلي الى التعجيز،

اي ان النجوم والكواكب الصغيره،

لا يمن ان يراها الناس حينما يبدو نور البدر واضحا في السماء.
افتكرناه موسى،

طلع فرعون:كان فرعون مثالا للقسوه والتجبر،

بينما كان موسى النبي وديعا جدا،

وهنا يضرب المثل على الشخص الذي يخدع الناس بمظهره فيظنونه مثل موسى فيوداعته وحلمه ولكنهم بالخبره يجدونه مثل فرعون في بطشه وقسوته،

وهكذا يخيب ظنهم فيه.
ضربني وبكى،

وسبق واشتكى:يضرب هذا المثل للشخص الذي يعتدي على غيره،

ثم يدعي انه هو المعتدى عليه.
يدي الحلق للي بلا ودان:يضرب هذا المثل للخي الذي ياتي لانسان ويرفضه،

او لا يستعمله،

او لا يشعر بقيمته.
داري على شمعتك تقيد:يضرب هذا المثل من اجل الحرص في عدم التحدث في امور النجاح والتوفيق; لئلا يحسد البعض نجاح الفرد،

فيثير حوله المشاكل او يتعبه او يعوق طريقه.
من جاور الحداد،

انكوى بناره:يضرب هذا المثلعن العشره الرديئه ومعاشرة الخاطئين،

وما يصيب الانسان من ضرر نتيجة لذلك.
اللي يربط في رقبته حبل،

الف من يسحبه:يضرب هذا المثل على الذي يعطي غيره الفرصه لكي يسيء اليه،

او على الذي يحتقر نفسه،

فيحتقره الاخرون،

او يتهاون في حقوقه،

فيسلبه الناس اياها.
ايد لوحدها ماتسقفش:اي ان يدا واحده لا تستطيع ان تصفق; فيلزم اشتراك اليد الاخرى معها،

ويضرب هذا المثل على فائده التعاون.
المال السايب يعلم السرقه:اي ان يحرص الانسان على حفظ ما يقتنيه،

ولا يتركه في وضع يشجع على سرقته او على ضياعه،

ويكون هو السبب في ذلك.
حرص ولا تخون:اي كن حريصا،

يضرب هذا المثل ليكن الانسان حريصا دون ان يفترض في ذهنه خيانة غيره له.
الخبر اللي النهارده بفلوس،

بكره ببلاش:يضرب هذا المثل لئلا يقلق الانسان على سماع الاخبار،

ولا يبذل جهدا وينفق مالا لكي يعرفها; لانه لو انتظر قليلا الى باكر)،

ستصبح هذه الاخبار في متناول يد الانسان،

بلا مقابل.
الطمع يقل ماجمع:اي لا يظن انسان انه بالطمع،

يكون له اكثر; فربما كما يقول مثل اخر “الطمع يضيع ماجمع”.
وجع ساعة ولا كل ساعه.
الرفيق قبل الطريق.
اشتر الجار قبل الدار:اي قبل ان يشتري الانسان بيتا،

يجب ان يبحث اولا من سيكون جاره فيه.
اسال عن الجار قبل الدار،

وعن الرفيق قبل الطريق.
صباح الخير يا جاري،

انت في دارك وانا في داري:اي لا يختلط الانسان بالجار الشرير،

انما يكفي السلام “صباح الخير”،

لكن كل انسان في حالة بلا اختلاط).
من جاور السعيد يسعد:يضرب هذا المثل عن تاثير الجوار خيرا او شرا.
اللي مالكش فيه،

مالكش دعوه بيه:اي الا يتدخل الانسان فيما لا يعنيه،

والا يتدخل في شئون غيره او في اخباره او في اسراره او في تصرفاته.
قالوا:الجمل طلع النخله.قلنا:ادي الجمل وادي النخله:يضرب هذا المثل لمن يبالغ في كلامه عن شيء،

فيوضع امامه الواقع العملي،

الذي يثبت ان ما يقوله بعيد تماما عن الحقيقه.
نار جوزي،

ولا جنه ابويا:يقال هذا المثل عن الزوجه،

انها ان تركت بيت الزوجيه،

فلن تستقر في بيت ابيها مهما وجدت فيه من راحه حتى انها ترى ان بيت زوجها افضل على الرغم مما يكون فيه من متاعب.
كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه:اي الا يفترض الانسان وضعا واحدا يستريح له الكل; فالناس يختلفون في طباعهم وفي امزجتهم،

وكل انسان له الوضع الذي يستريح فيه.
العبد في التفكير،

والرب في التدبير:الغرض من المثل ان الانسان لا يقلق بالنسبة الى المشاكل،

ويتعب نفسه في التفكير،

بينما يكون الله قد اعد له حلا بتدبيره الالهي.
ابنك زي ما تربيه،

وجوزك زي ما تعوديه.
ابن الوز عوام:اي انه ورث ذلك عن طبيعه جنسه،

ويضرب المثل لمن يرث عن والديهمهارات معينه،

وكما يقول مثل اخر “هذا الشبل من ذاك الاسد”.
اتغدى بيه قبل ما يتعشى بيه:اي “تخلص منه قبل ان يتخلص منك””.
اذا حضرت الملائكه غابت الشياطين.
اديني عمروارميني البحر

اي اذا الله يريد لي السلامه،

ويحفظني سالما،

فلن يصيبني اذى حتى لو القاني احد في البحر.
قالوا للحرامي احلف،

قال جالك الفرج.
قل له في وشه،

ولا تغشه:اي تكلم معه مواجهه بصراحه،

خير من ان تخدعه بكلام معسول،

وانت ضده.
في الوش مرايه،

وفي القفا سلايه اي شوكه):اي “تظهر له امامه كانك مراه تعطي نفس فكرة ورايه،

بينما تكون شوكه في ظهره”.
يموت الزمار وصوابعه بتلعب:اي ان تاثيره لا يزال باقيا،

حتى ان ابتعد او صمت.يضرب هذا المثل للاثار التي تظل باقيه،

حتى بعدحتى بعد انتهاء خدمه او مسئوليه صاحبها،

او يضرب للشخص الذي يتخلص الانسان من مرافقته،

ولكن مؤامراته مازالت تلاحق الانسان،

او يضرب عن الشر الذي انتهى فعله ولكن نتائجه مستمره لم تنته.
القرد في عين امه غزال:الغرض من هذا المثل ان الام دائما تحب ابنها وتدافع عنه،

حتى ان كان شكله كالقرد يكون في نظرها جميلا كالغزال.يضرب هذا المثل لمن يدافع عن اخيه او قريبه او صديقهويمتدحه،

مهما كان مخطئا في كل شيء.مثل مشابه:الخنفسه الخنفساء عند امها عروسه،

.
الحزن يعلم البكا،

والفرح يعلم الزغاريد:المقصود بالمثل ان الحالة التي يوجد فيها لانسان،

تعلمه ان يعمل ما يناسبها.
اسد علي،

وفي الحروب نعامه.
من عاشر القوم اربعين يوما،

صار منهم.
مثل ليالي الشتاء طويله وبارده:يضرب هذا المثل للمشاكل الصعبة التي تستمر زمنا،

او لمعاملات البعض التي تقسو وتطول وتستمر.
خالف تعرف:يضرب هذا المثل لمن ياخذ موقفا مخالفا للكل; لمجرد حب الشهره،

لكي يلفت الانظار اليه.
خبطتين في الراس توجع:اي ان الانسان قد يحتمل الضربه الاولى،

اما اذا تكاثرت عليه المشاكل والضربات،

فان هذا يتعبه.
خلي الميه،

ميه واردب:اي اذا وصلت الخساره الى مائه اردبا،

فلا يفرق كثيرا ان كانت 101،

ويضرب المثل للمشاكل العديده جدا،

ان زادت واحده.
ضربه المعلم بالف:المعلم هو رئيس العمل،

او الشخص الخبير المتخصص الذي يقود غيره في العمل،

مثل هذا الشخص اي عمل يقوم بهولو كان قليلا يساوي اضعاف اضعاف ما يقوم به غيره.
الديك الفصيح من البيضه يصيح:اي تظهر شخصيته عندما يفقس اي يخرج من البيضه)،

ويضرب المثل لمن يظهر ذكاؤه منذ صغره،

او تظهر مقدرته من بدء توليه المسئوليه.
ايه رماك على المر،

قال اللي امر منه:اي ان الذي دفعه الى الشدائد،

ماهو اشد منها،

او انه اختار اخف الضررين.
اللي يشد ديل القط،

يخربشه:يضرب المثل عن رد الفعل:فالايذاء يقابل بايذاء مثله.
لا ترحم،

ولا تخلي رحمه ربنا تنزل:مثله “لامنك،

ولا كفايه شرك”.
كل عقده وليها حلال:يضرب هذا المثل لكي لا يياس احد مهما كانت المشاكل; فلا توجد مشكلة بدون حل،

بل يوجد من يحلها،

او قد يضرب المثل في مدح ذكاء من يقدر على حل العقده،

او في النصح باللجوء الى المتخصصين في حل العقد.
كل فوله وليها كيال:اي لها متخصص في كيلها; فليس الكل سواء.
كل ساقطه وليها لاقطه:اي من يلتقط ما يسقط.
لا تعايرني ولا اعايرك; ده الهم طايلني وطايلك:اي “لا داعي ان تعيب احدا على شيء انت واقع فيه” او “لا تشمت بمصيبه انسان،

وانت في نفس المصيبه”.
الكلب في بيته سبع:يضرب هذا المثل على من يظهر قوته في داره،

مهما كان ضعيفا.
الغالي تمنه فيه:اي ان الشيء الغالي الثمن يستحق هذا الثمن بسبب جودته،

وهذا المثل ينصح بشراء الشيء الجيد المتقن مهما ارتفع ثمنه; فهو افضل من الرخيص الرديء الذي قد يرمي الانسان نصفه لانه لا يصلح.
يغرك رخصه،

وترمي نصه:اي ان شيئا قد يجذب الانسانبثمنه الرخيص،

فيجد منه الكثير تالفا; فيرمي نصفه.
ما كل من لبس العمامه يزينها،

ولا كل من لبس الحصان خيال:المثليدل على ان المظهر الخارجي،

لا يدل اطلاقا على حقيقة شخصيه الانسان من داخل.
كلمه “خيال” تعني فارسا.اي ليس كل من ركب الخيل اصبح فارسا.
ما يجيبها الا رجالها:اي لا يتحمل المسئوليه،

ولا يحل المشكله،

الا من يتصف بالرجوله.
ان فاتتك فرصه،

فالتمس غيرها:يضرب هذا المثل تشجيعا لمن فشل في مرحله; لكي يحاول مره اخرى،

يشبهه مثل عامي يقول “الجايات اكتر من الرايحات”،

وهما مثلان يدعوان الى تجديد القوى،

ورفع الروح المعنويه،

وعدم الياس مهما كانت الخساره.
زي النمل يشيل اكبر منه:معروف عن النمل انه يحمل احمالا اكبر من حجمه،

ويضرب هذا المثل لمن يتحمل مسئوليات اكبر من سنه ومن قوته.
زي القب مايرجعش ميت:يضرب هذا المثل للمشكلة التي لا حل لها،

او لمن ياخذ سلفيه ولا يرجعها.
يقتل القتيل ويمشي في جنازته:يقال عن الذي يتسبب في مشكله،

ثم ياتي ليعزي من اصابته المشكله،

ويواسيه بكلمات طيبه.
كثرة المتاعب تفرق الاحباب:اي انه لا مانع من العتاب في بعض الامور،

باسلوب المحبه،

ولكن اذا كان الانسان يعاتب باستمرار،

على الصغيرة والكبيره،

مظهرا في عتابه اخطاء اصدقائه،

فربما يتعبون من كثرة نقده لهم ويبتعدون عنه.
من غربل الناس،

نخلوه.
اللي ميشوفش من الغربال يبقي اعمي.
كل تاخيرة وفيها خيره.
عشمني بالحلق خرمت انا وداني:يقال عن الوعود التي لا تتحقق.
اقول له طور،

يقول احلبوه:يقال عن المجادل الذي يقاوم الحق الواضح،

حتى ان قيل له عن حيوان انه ثور اي ذكر)،

يقول:احلبوه،

والذكر لا يحلب.
هو حلم ولا علم:يقال عن امر مذهل،

فيتحير الانسان هل هو في صحو ام يحلم.
جه يكحلها عماها:يضرب هذا المثل لمن يحاول ان يصلح امرا،

فيفسده اكثر مما كان،

مثل الذي يريد ان يكحل عينا،

فيصيبها بالعمى،

او كطبيب في معالجته لمريض،

يؤدي الى وفاته،

او على العتاب الخاطئ،

الذي بدلا من ان يوصل الى المصالحه،

فانه يعقد الامور اكثر،او يقال على غير المتخصصين او غير العارفين،

الذين يحشرون انفسهم في امور ليصلحوها،

فتفسد بسبب جهلهم.
طلع من حفره،

وقع في بير:اي خرج من مشكلة بسيطه،

فوقع في مشكلة اصعب.
اصرف ما في الجيب،

ياتيك ما في الغيب.
لما تقع البقره تكتر سكاكينها:يقال عن تجرؤ الناس على شخص اذا وقع،

فكل منهم يقول فيه كلمه سوء،

وربما كانوا يخافون ان يفعلوا ذلك وهو في قوته.
لاقيني،

ولا تغديني:يضرب هذا المثل في ان حسن المقابله والمعامله،

له في النفس تاثير اعمق بكثير من المساعدة الماديه او الماليه.
جالك لموت يا تارك الصلاه:يضرب هذا المثل للذي يدركه الموت قبل التوبه،

او الذي يفاجئه التفتيش على عمله،

وهو غير جاهز،

او الذي يضبطونه في خطا قبل اصلاحه،

او طالب يدركه الامتحان،

وقد اهمل في دراسته،

او لمن يحصد نتيجة كسله واهماله.
تقرا مزاميرك على مين يا داود:يضرب هذا المثل لمن لا يستفيد،

مهما كان الكلام حكيما جليلا،

حتى لو قرئت له مزامير داود.
بنت الفاره حفاره:يضرب هذا المثل للشخص الذي يحاكي اهله،

فكما ان الفار يحفر الارض،

كذلك اولاده حفارون مثله.
البيضه ماتكسرش الحجر:هي نصيحه لمن يتحدى من هو اقوى منه.اي ان الضعيف لا يستطيع ان يغلب من هو اقوى منه.
تدبل الورده وريحتها فيها:اي ان الورده مهما ذبلت،

فمازالت لها رائحه،

يقال عن الشخص الذي شاخ في العمر،

ولا تزال له مواهبه،

وهيبته،

او عن الموظف الكبير،

الذي ان ترك منصبه،

لا تزال له كرامته.
ادي العيش لخبازينه،

ولو كلوا نصه:اي انه على الانسان ان يستعين بالخبراء ذوي المعرفه والحنكه،

مهما كلفه الامر من مصروفات; فهذاافضل من ان يسلم مشروعاته او اموره لغير العارفين رغبه في تقليل التكاليف)،

فينتهي ما يريده الى الضياع.
يعملها الصغار،

ويقع فيها الكبار:يضرب هذا المثل للمشاكل التي يجنيها الكبار من سوء سلوك اولادهم،

او من سوء سلوك مرؤؤسيهم.
اللقمه الهنيه تكفي ميه:اي ان القليل،

اذا تقاسمه بالمحبه كثيرون،

فانه يكفيهم جميعا،

وهذا ما عبر عنه باللقمه الهنيه،

اي التي تؤكل في جو من الهناء.
يعمل من الحبه قبه:يضرب هذا المثل لمن يبالغ في الوصف او الحديث.
الرجل القدم تدب مطرح ما تحب:اي ان الانسان يسير بقدميه الى المكان الذي يحبه،

او الذي يجد متعته فيه.
الخير على قدوم الواردين:يضرب هذا المثل عن التبرك بمجيء بعض الاشخاص،

فيجلبون الخير معهم،

وبمجيئهم يستبشر الناس.
زي الطاووس يتعاجب بريشه:يضرب هذا المثل لمن يعجب بمنظره الخارجي،

بملابسه او بشكله وجماله،

مثلما يفتخر الطاووس بريشه الطويل في الوانه.
قد النمله ويعمل عمله:اي صغير في حجم النمله،

ومع ذلك يعمل عملا بارزا،

يضرب هذا المثل للعمل او الحدث الذي يصدر من شخص صغير في سنه او في مركزه،

ويشبهه المثل القائل “يوضع سره في اضعف خلقه”.
طول البال،

يهد الجبال:اي ان الصبر وطول الاناه يمكنان الانسان من الانتصار على اصعب العوائق،

حتى لو كانت في ثقل الجبال.
الجعان يحلم بسوق العيش:يعطي فكرة عن ان الاحلام تنبع احيانا من احتياجات الانسان،

فالجوعان كمثال يحلم بالخبز.
مش كل مره،

تسلم الجره:اي انه اذاسلمت الجره من الكسر،

فمن الجائز ان تكسر مره اخرى; لذلك ينبغي الحرص،

وعدم الاعتماد على ستر الله سابقا.
ان كنتم نسيتوا اللي جرى،

هاتوا الدفاتر تنقرا.
من شروط المصالحه،

المصارحه:ذلك لان جو الصراحه يجعل الصلح مبنيا على اساس من الحق،

ولا يكون مجرد مصالحه شكليه.
اعمى ويقول شفت بعيني:يضرب في الذي يدعي شيئا لا يقدر عليه.
انا غنيه واحب الهديه:يضرب في الانسان الطماع الذي يملك كل شيء لكن يريد ان ياخذ اشياء الناس.
الخساره تعلم الشطاره:يعني ان توالى الخساره على التاجر او غيره تعلمه المهاره و تنبهه للاشياء التي تضره فيتجنبها.
الفار وقع من السقف قال له القط اسم الله عليك قال سيبني و خلي العفاريت تركبني:يضرب عن الذي يشفق على شخص و يهتم بنجاته من اجل منفعته الذاتيه التي تفوق الضرر الذي اصاب هذا الشخص.
اللي ياكل ببلاش ما يشبعش:اي ان الذي يصرف من جيب غيره لا يقنع و يطلب اكثر.
اللي ياكل حلوتها يتحمل مرتها:اي ان الذي ذاق الحلو في موضوع فلابد ان يتحمل مره ايضا و لا يتضايق منه.
اللي يكرهه ربنا يسلط عليه لسانه:اي انه عندما يغضب الله على شخصا يجعله طويل اللسان يشتم الناس و يذمهم حتى يكرهونه ويصبح له الكثير من الاعداء.
ايد واحده ما تسقفش:اي انه يجب ان يتعاون الناس لينجحوا.
ايش جاب طوخ لمليج:طوخ ومليج قريتان في مصر بعيدتان عن بعضهما،

يضرب في الذى يخلط في كلامه اشياء لا علاقه لها ببعضها البعض فيخرج عن الموضوع.
ايش لم الشامى على المغربي:فيه استعجاب من تحالف شخص له طبع مختلف مع شخص له طبع اخر مختلف تماما ومن المستحيل ان يجتمعا مع بعضهما لطباعهما المختلفه.
ابن الحاكم يتيم:اي ان الذي لا يعتمد على نفسه ويتعلم حرفه عمل مصيره الضياع; لان الحاكم معرض للعزل فيبقى ابنه الذي لم يتعلم حرفه مثل الطفل الذي مات ابوه.
ابن السايغ اشتهى على ابوه خاتم:مثل عن الذي يشتهي شيئا متيسرا له.
اخر الحياة الموت:حكمه اصبحت مثلا يضرب في عدم المبالغه بالتهديد.
اخر خدمه الغز علقه:الغز هم عسكر الاتراك الذين كانوا يحكمون مصر في العصر العثماني،

و العلقه وجبه ضرب،

يعنى انه مهما خدمت واخلصت لهم في النهاية ستضرب،

يضرب في سوء المكافاه على العمل الجيد.
الاكل في الشبعان خساره:اي ان اطعام شخص شبعان خساره،

المقصود انه ليس من الضروري ان يعطي الانسان شخصا شيئا لا يحتاجه او اكتر من مستحقاته.
البحر يحب الزياده:كنايه عن الطمع واخذ اكتر من اللازم.
ابو بلاش كتر منه:اي ان الشيء المجاني لا ضرر منه لكن يعتبر غنيمه; فخذ منه قدرما تستطيع.
البيت بيت ابونا والغرب يطردونا:عندما يكون الانسان في بيته وياتي شخص غريب يطرده او يحتل بلده.
الحى ماله قاتل:يعني الذي لم تات ساعة موته لن يموت حتى لو قصد احد قتله.
الدنيا مرايه وريها توريك:اي ان الدنيا مثل المراه:اذا ورتها اريتها شيئا ستريك مثله;فالذي يعمل الخير يراه والذي يعمل شرا يراه ايضا.
الدنيه تتمنى وحمتها والهنيمه تستني وجعتها:الدنيه هي المرأة الدنيئه اي الشرهه في الاكل،

والهنيمه اي الهانم،

والمعنى ان المرأة الشرهه تتمنى ان تحمل لكي تتوحم وتاكل ما تريده،

والمرأة الهانم تنتظر المرض لكي تنام في السرير وترتاح من العمل.
الريس في حساب و النوتي في حساب:ربان المركب والنوتي،

اي شخصان لهما وجهتا نظر مختلفتان وكل واحد منهما لا يدري ما يقصده او يريده الاخر.
بات كلب و اصبح سبع:اي تحمل ذل العمل فتصبح محترما بين الناس بعدم حوجتك لهم،

يضرب في تفضيل ذل العمل على ذل الاحتياج والسؤال.
بخمسه بصل بصل بخمسه:الخمسه كانت في الماضي نقودا نحاسيه في مصر،

والمعنى هنا ان هذا مثل هذا،

ويوصلان لنفس النتيجه; فالمعنى واحد لو قلنا “بخمسه بصل” او “بصل بخمسه”.
جحر ديب يساع ميه حبيب:اي ان جحر الذئب مع انه صغير وضيق يتسع لمائه شخص يحبون بعضهم البعض.
خارج من الحريقه قابله الغراب زغطه:الزغط معناه البلع،

و معنى المثل ان عصفورا نجا من النار فطلع له غراب و بلعه،

يضرب في حتميه المصير.
خاطر الاعمى قفه عيون:اي ان الذي يخطر على تفكير الاعمى الشيء الذى يفتقده،

بمعنى ان الانسان اللذي يفتقد شيئا يفكر فيه طول الوقت.
خالتى و خالتك و اتفرقت الخالات:اي انه اذا كان ما يربطنا ببعضنا البعض كانا امك وامى،

و بعدما انتهت علاقتهم ببعضهما بسبب الموت او الخلاف لم يعد هناك شيء يربطنا ببعضنا البعض ولم تعد هناك علاقه بيننا.
زى العقربه قرصتها و القبر:اي مثل العقربه لدغتها مميته،

يضرب في الذي اذاه شديد.
زى الفراخ تبيض و تحزق للتاجر:لان دجاج التاجر تقوم بجهد و تبيض والتاجر ياخد بيضها،

بيضرب في الذي يجهد نفسه ونتيجة جهده تذهب لغيره ويستفيد منها.
زى الفراخ رزقه تحت رجليه:اي مثل الدجاج تجد طعاما تحت رجليها وهى تسير من غير جهد،

يضرب في الشخص الذي يجد رزقا في الاشياء التي يعملها.
سكتنا له دخل بحماره:اي سكتنا على دخوله وقبوله في بيتنا فدخل بحماره ايضا،

المثل يضرب في الذي يطمع من اللين معه فيتعدى حدوده.
علمناهم الشحاته سبقونا على الابواب:يضرب في انكار الجميل.
عيسى نبي و موسى نبي و اللي ليه نبي يصلي عليه:الدين هذا شيء خاص بين الانسان وربه وكل الاديان والانبياء سواسيه واختلاف الاسماء لا ينفي وحده المضمون.
كل اكل الجمال و قوم قبل الرجال:اي كل كما تريد فليس هذا عيبا لكن لا بد ان تسبق غيرك الى العمل.
كل ما يعجبك و البس ما يعجب الناس:لان الذي تاكله تابع لشهوة نفسك لكن الملابس زينه للناس فالمفروض ان يكون على مزاجهم،

بمعنى ان الفرد يعمل اشياءه الشخصيه كما يحب لكن الاشياء الغير شخصيه تكون على هوى الناس.
ما اسخم من ستي الا سيدي:اسخم اي اسوا،

يضرب في تفضيل شيء عن شيء لان الفرد يظنه افضل وهو سيء مثل الاخر.
مكسح طلع يتفسح قال بفلوسه:اي خرج انسان ليتنزه بنقوده فلا عجب او اعتراض عليه لانه لم ينفق على نفسه من نقود غيره فهو حر،

المعنى ان الفرد حر في حياته طالما انه لن يضر احدا.

  • بالصوره مثل افتكارنه موسي طلع فرعون
  • هل الفاريحفر الارض
  • يضرب هذا المثل للمشاكل التى يجنيها الكبار
408 views

امثال شعبيه مصريه