يوم 29 سبتمبر 2020 الثلاثاء 6:03 صباحًا

امثال شعبيه مصريه

آخر تحديث في 10 يناير 2020 الجمعة 3:15 مساءً بواسطة ايان حبيب

بالصور امثال شعبية مصريه

آخد ابن عمي و أتغطى بكمي:أي انه ليس من الضروري ان تختار الفتاة الغنى لكي تتزوجه، بل المهم الإحساس بالمودة و الراحة و أن العريس سوف يحافظ عليها.

ابن الهابلة يعيش اكتر:لأنه لا يحمل الهموم و لا يفكر.

اتمسكن لحد ما اتمكن.

امشي على مهلك، علشان توصل بسرعة:يضرب ذلك المثل بوجه خاص لسائقي العربات الذين بسبب السرعة غير المنضبطة تحدث لهم حوادث غالبا ما تعطلهم، و ممكن ان يستعمل ذلك المثل كذلك للتحذير من كل سرعة ضارة.

اهى ليلة و فراقها صبح:أي انه يجب ان نصبر على سواد الليل لأن فراقه قريب للغاية عند بزوغ الفجر.

الأرض تضرب و يا اصحابها:أي دافع عن ارضك.

ابوك البصل و أمك التوم، منين لك الريحة الروعة يا مشئوم.

العلم بالراس مش بالكراس.

اتداين و إزرع، و لا تتداين و تبلع: يعني لما تستلف او تاخد قرض دخله بشغل علشان يطلع لك عائد مستمر تسده بيه و تستفيد، انما هتستلف علشان تاكل فمش هتعرف ترد الدين و لا تنفع نفسك على المدى الطويل

العلم بالصدور و ليس بالسطور.

الذاكرة و ليست المذكرات.

عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة:المقصود بهذا المثل ان القليل المضمون خير من العديد غير المضمون، حتى لو كان عشرة اضعاف.

القفة الي ليها و دنين يشيلوها اتنين:يضرب ذلك المثل عن التعاون بين الناس، و اشتراكهم معا بحمل المسئوليات ما دام هذا متاحا.

بالتأني السلامة و بالعجلة الندامة.

العجلة من الشيطان:يضرب ذلك المثل بقصد التروي و التفكير و عدم التسرع; لأن بعض الأمور لا تأخذ حظها من الدراسة و عمق التفكير.

امشي سنة و لا تخطي قنة أي قناة):يضرب ذلك المثل بالحث على البعد عن الأخطار، و لو ادى هذا الأمر الى ان يتكلف الإنسان مزيدا من الوقت و الجهد.

الغايب حجته معاه:يقصد بهذا المثل عدم لوم انسان على غيابه; فقد تكون لديه حجة او اسباب لتبرير ذلك الغياب; فالأفضل الإنتظار حت يتم سماع حجته.

من كان بيته من زجاج، لا يقذف الناس بالحجارة:لأنهم لو بادلوه حجرا بحجر، لانهدم المنزل كله.يضرب ذلك المثل للذي يتكلم عن عيوب الناس، و هو كله عيوب.

يغيب القط، يلعب الفار:يضرب ذلك المثل للفوضى التي تحدث بغياب المسئولين.

بطلعة البدر من ذا يبصر الشهبا؟!:هو استفهام خرج عن استخدامه الأصلي الى التعجيز، اي ان النجوم و الكواكب الصغيرة، لا يمن ان يراها الناس حينما يبدو نور البدر و اضحا بالسماء.

افتكرناه موسى، طلع فرعون:كان فرعون مثالا للقسوة و التجبر، بينما كان موسى النبي و ديعا جدا، و هنا يضرب المثل على الشخص الذي يخدع الناس بمظهره فيظنونه مثل موسى فيوداعته و حلمه و لكنهم بالخبرة يجدونه مثل فرعون ببطشه و قسوته، و كذا يخيب ظنهم فيه.

ضربني و بكى، و سبق و اشتكى:يضرب ذلك المثل للشخص الذي يعتدي على غيره، بعدها يدعي انه هو المعتدى عليه.

يدي الحلق للي بلا و دان:يضرب ذلك المثل للخي الذي يأتي لإنسان و يرفضه، او لا يستخدمه، او لا يشعر بقيمته.

داري على شمعتك تقيد:يضرب ذلك المثل من اجل الحرص بعدم التحدث بامور النجاح و التوفيق; لئلا يحسد البعض نجاح الفرد، فيثير حوله المشاكل او يتعبه او يعوق طريقه.

من جاور الحداد، انكوى بناره:يضرب ذلك المثلعن العشرة الرديئة و معاشرة الخاطئين، و ما يصيب الإنسان من ضرر نتيجة لذلك.

الي يربط برقبته حبل، الف من يسحبه:يضرب ذلك المثل على الذي يعطي غيره الفرصة لكي يسيء اليه، او على الذي يحتقر نفسه، فيحتقره الآخرون، او يتهاون بحقوقه، فيسلبه الناس اياها.

ايد لوحدها ما تسقفش:أي ان يدا واحدة لا تستطيع ان تصفق; فيلزم اشتراك اليد الأخرى معها، و يضرب ذلك المثل على فوائد التعاون.

المال السايب يعلم السرقة:أي ان يحرص الإنسان على حفظ ما يقتنيه، و لا يتركه بوضع يشجع على سرقته او على ضياعه، و يصبح هو الاسباب =بذلك.

حرص و لا تخون:أي كن حريصا، يضرب ذلك المثل ليكن الإنسان حريصا دون ان يفترض بذهنه خيانة غيره له.

الخبر الي النهاردة بفلوس، بكرة ببلاش:يضرب ذلك المثل لئلا يقلق الإنسان على سماع الأخبار، و لا يبذل جهدا و ينفق ما لا لكي يعرفها; لأنه لو انتظر قليلا إلى باكر)، ستصبح هذي الأخبار بمتناول يد الإنسان، بلا مقابل.

الطمع يقل ما جمع:أي لا يظن انسان انه بالطمع، يصبح له اكثر; فربما كما يقول مثل احدث “الطمع يضيع ما جمع”.

وجع ساعة و لا كل ساعة.

الرفيق قبل الطريق.

اشتر الجار قبل الدار:أي قبل ان يشتري الإنسان بيتا، يجب ان يبحث اولا من سيصبح جاره فيه.

اسأل عن الجار قبل الدار، و عن الرفيق قبل الطريق.

صباح الخير يا جاري، انت بدارك و أنا بداري:أي لا يختلط الإنسان بالجار الشرير، انما يكفي السلام “صباح الخير”، لكن كل انسان بحالة بلا اختلاط).

من جاور السعيد يسعد:يضرب ذلك المثل عن تأثير الجوار خيرا او شرا.

الي ما لكش فيه، ما لكش دعوة بيه:أي الا يتدخل الإنسان فيما لا يعنيه، و ألا يتدخل بشئون غيره او باخباره او باسراره او بتصرفاته.

قالوا:الجمل طلع النخلة.قلنا:آدي الجمل و آدي النخلة:يضرب ذلك المثل لمن يبالغ بكلامه عن شيء، فيوضع امامه الواقع العملي، الذي يثبت ان ما يقوله بعيد تماما عن الحقيقة.

نار جوزي، و لا جنة ابويا:يقال ذلك المثل عن الزوجة، انها ان تركت بيت =الزوجية، فلن تستقر ببيت ابيها مهما و جدت به من راحة حتى انها ترى ان بيت =زوجها اروع على الرغم مما يصبح به من متاعب.

كل واحد ينام على الجنب الي يريحه:أي الا يفترض الإنسان و ضعا واحدا يستريح له الكل; فالناس يختلفون بطباعهم و بامزجتهم، و كل انسان له الوضع الذي يستريح فيه.

العبد بالتفكير، و الرب بالتدبير:الغرض من المثل ان الإنسان لا يقلق بالنسبة الى المشاكل، و يتعب نفسه بالتفكير، بينما يصبح الله ربما اعد له حلا بتدبيره الإلهي.

ابنك زي ما تربيه، و جوزك زي ما تعوديه.

ابن الوز عوام:أي انه و رث هذا عن طبيعة جنسه، و يضرب المثل لمن يرث عن و الديهمهارات معينة، و كما يقول مثل احدث “هذا الشبل من ذاك الأسد”.

اتغدى بيه قبل ما يتع شي بيه:أي “تخلص منه قبل ان يتخلص منك””.

اذا حضرت الملائكة غابت الشياطين.

اديني عمروارميني البحر أي اذا الله يريد لي السلامة، و يحفظني سالما، فلن يصيبني اذى حتى لو القاني احد بالبحر.

قالوا للحرامي احلف، قال جالك الفرج.

قل له بو شه، و لا تغشه:أي تكلم معه مواجهة بصراحة، خير من ان تخدعه بكلام معسول، و أنت ضده.

بالوش مراية، و بالقفا سلاية أي شوكة):أي “تظهر له امامه كأنك مرآة تعطي نفس فكرة و رأيه، بينما تكون شوكة بظهره”.

يموت الزمار و صوابعه بتلعب:أي ان تأثيره لا يزال باقيا، حتى ان ابتعد او صمت.يضرب ذلك المثل للآثار التي تظل باقية، حتى بعدحتى بعد انتهاء خدمة او مسئولية صاحبها، او يضرب للشخص الذي يتخلص الإنسان من مرافقته، و لكن مؤامراته ما زالت تلاحق الإنسان، او يضرب عن الشر الذي انتهى فعله و لكن نتائجه مستمرة لم تنته.

القرد بعين امه غزال:الغرض من ذلك المثل ان الأم دائما تحب ابنها و تدافع عنه، حتى ان كان شكله كالقرد يصبح بنظرها جميلا كالغزال.يضرب ذلك المثل لمن يدافع عن اخيه او قريبه او صديقهويمتدحه، مهما كان مخطئا بكل شيء.مثل مشابه:الخنفسة الخنفساء عند امها عروسة، .

الحزن يعلم البكا، و الفرح يعلم الزغاريد:المقصود بالمثل ان الحالة التي يوجد بها لإنسان، تعلمه ان يعمل ما يناسبها.

اسد علي، و بالحروب نعامة.

من عاشر القوم اربعين يوما، صار منهم.

مثل ليالي الشتاء طويلة و باردة:يضرب ذلك المثل للمشاكل الصعبة التي تستمر زمنا، او لمعاملات البعض التي تقسو و تطول و تستمر.

خالف تعرف:يضرب ذلك المثل لمن يأخذ موقفا مخالفا للكل; لمجرد حب الشهرة، لكي يلفت الأنظار اليه.

خبطتين بالراس توجع:أي ان الإنسان ربما يحتمل الضربة الأولى، اما اذا تكاثرت عليه المشاكل و الضربات، فإن ذلك يتعبه.

خلي المية، مية و أردب:أي اذا و صلت الخسارة الى ما ئة اردبا، فلا يفرق عديدا ان كانت 101، و يضرب المثل للمشاكل الكثيرة جدا، ان زادت واحدة.

ضربة المعلم بألف:المعلم هو رئيس العمل، او الشخص الخبير المتخصص الذي يقود غيره بالعمل، مثل ذلك الشخص اي عمل يقوم بهولو كان قليلا يساوي اضعاف اضعاف ما يقوم فيه غيره.

الديك الفصيح من البيضة يصيح:أي تخرج شخصيته عندما يفقس أي يظهر من البيضة)، و يضرب المثل لمن يخرج ذكاؤه منذ صغره، او تخرج مقدرته من بدء توليه المسئولية.

ايه رماك على المر، قال الي امر منه:أي ان الذي دفعه الى الشدائد، ما هو اشد منها، او انه اختار اخف الضررين.

الي يشد ديل القط، يخربشه:يضرب المثل عن رد الفعل:فالإيذاء يقابل بإيذاء مثله.

لا ترحم، و لا تخلي رحمة ربنا تنزل:مثله “لامنك، و لا كفاية شرك”.

كل عقدة و ليها حلال:يضرب ذلك المثل لكي لا ييأس احد مهما كانت المشاكل; فلا توجد مشكلة بدون حل، بل يوجد من يحلها، او ربما يضرب المثل بمدح ذكاء من يقدر على حل العقدة، او بالنصح باللجوء الى المتخصصين بحل العقد.

كل فولة و ليها كيال:أي لها متخصص بكيلها; فليس الكل سواء.

كل ساقطة و ليها لاقطة:أي من يلتقط ما يسقط.

لا تعايرني و لا اعايرك; دة الهم طايلني و طايلك:أي “لا داعي ان تعيب احدا على شيء انت و اقع فيه” او “لا تشمت بمصيبة انسان، و أنت بنفس المصيبة”.

الكلب ببيته سبع:يضرب ذلك المثل على من يخرج قوته بداره، مهما كان ضعيفا.

الغالي تمنه فيه:أي ان الشيء الغالي الثمن يستحق ذلك الثمن بسبب جودته، و ذلك المثل ينصح بشراء الشيء الجيد المتقن مهما ارتفع ثمنه; فهو اروع من الرخيص الرديء الذي ربما يرمي الإنسان نصفه لأنه لا يصلح.

يغرك رخصه، و ترمي نصه:أي ان شيئا ربما يجذب الإنسانبثمنه الرخيص، فيجد منه العديد تالفا; فيرمي نصفه.

ما كل من لبس العمامة يزينها، و لا كل من لبس الحصان خيال:المثليدل على ان المظهر الخارجي، لا يدل اطلاقا على حقيقة شخصية الإنسان من داخل.

كلمة “خيال” تعني فارسا.أي ليس كل من ركب الخيل اصبح فارسا.

ما يجيبها الا رجالها:أي لا يتحمل المسئولية، و لا يحل المشكلة، الا من يتصف بالرجولة.

ان فاتتك فرصة، فالتمس غيرها:يضرب ذلك المثل تشجيعا لمن فشل بمرحلة; لكي يحاول مرة اخرى، يشبهه مثل عامي يقول “الجايات اكتر من الرايحات”، و هما مثلان يدعوان الى تجديد القوى، و رفع الروح المعنوية، و عدم اليأس مهما كانت الخسارة.

زي النمل يشيل اكبر منه:معروف عن النمل انه يحمل احمالا اكبر من حجمه، و يضرب ذلك المثل لمن يتحمل مسئوليات اكبر من سنه و من قوته.

زي القب ما يرجعش ميت:يضرب ذلك المثل للمشكلة التي لا حل لها، او لمن يأخذ سلفية و لا يرجعها.

يقتل القتيل و يمشي بجنازته:يقال عن الذي يتسبب بمشكلة، بعدها يأتي ليعزي من اصابته المشكلة، و يواسيه بعبارات طيبة.

كثرة المتاعب تفرق الأحباب:أي انه لا ما نع من العتاب ببعض الأمور، بأسلوب المحبة، و لكن اذا كان الإنسان يعاتب باستمرار، على الصغيرة و الكبيرة، مظهرا بعتابه اخطاء اصدقائه، فربما يتعبون من كثرة نقده لهم و يبتعدون عنه.

من غربل الناس، نخلوه.

الي ميشوفش من الغربال يبقي اعمي.

كل تأخيرة و بها خيرة.

عشمني بالحلق خرمت انا و داني:يقال عن الوعود التي لا تتحقق.

اقول له طور، يقول احلبوه:يقال عن المجادل الذي يقاوم الحق الواضح، حتى ان قيل له عن حيوان انه ثور أي ذكر)، يقول:احلبوه، و الذكر لا يحلب.

هو حلم و لا علم:يقال عن امر مذهل، فيتحير الإنسان هل هو بصحو ام يحلم.

جه يكحلها عماها:يضرب ذلك المثل لمن يحاول ان يصلح امرا، فيفسده اكثر مما كان، مثل الذي يريد ان يكحل عينا، فيصيبها بالعمى، او كطبيب بمعالجته لمريض، يؤدي الى و فاته، او على العتاب الخاطئ، الذي بدلا من ان يوصل الى المصالحة، فإنه يعقد الأمور اكثر،أو يقال على غير المتخصصين او غير العارفين، الذين يحشرون انفسهم بامور ليصلحوها، فتفسد بسبب جهلهم.

طلع من حفرة، و قع ببير:أي خرج من مشكلة بسيطة، فوقع بمشكلة اصعب.

اصرف ما بالجيب، يأتيك ما بالغيب.

لما تقع البقرة تكتر سكاكينها:يقال عن تجرؤ الناس على شخص اذا و قع، فكل منهم يقول به كلمة سوء، و قد كانوا يخافون ان يفعلوا هذا و هو بقوته.

لاقيني، و لا تغديني:يضرب ذلك المثل بان حسن المقابلة و المعاملة، له بالنفس تأثير اعمق بعديد من المساعدة المادية او المالية.

جالك لموت يا تارك الصلاة:يضرب ذلك المثل للذي يدركه الموت قبل التوبة، او الذي يفاجئه التفتيش على عمله، و هو غير جاهز، او الذي يضبطونه بخطا قبل اصلاحه، او طالب يدركه الإمتحان، و ربما اهمل بدراسته، او لمن يحصد نتيجة كسله و إهماله.

تقرا مزاميرك على مين يا داود:يضرب ذلك المثل لمن لا يستفيد، مهما كان الكلام حكيما جليلا، حتى لو قرئت له مزامير داود.

فتاة الفارة حفارة:يضرب ذلك المثل للشخص الذي يحاكي اهله، فكما ان الفأر يحفر الأرض، ايضا اولاده حفارون مثله.

البيضة ما تكسرش الحجر:هي نصيحة لمن يتحدى من هو احسن منه.أي ان الضعيف لا يستطيع ان يغلب من هو احسن منه.

تدبل الوردة و ريحتها فيها:أي ان الوردة مهما ذبلت، فمازالت لها رائحة، يقال عن الشخص الذي شاخ بالعمر، و لا تزال له مواهبه، و هيبته، او عن الموظف الكبير، الذي ان ترك منصبه، لا تزال له كرامته.

ادي العيش لخبازينه، و لو كلوا نصه:أي انه على الإنسان ان يستعين بالخبراء ذوي المعرفة و الحنكة، مهما كلفه الأمر من مصروفات; فهذاأفضل من ان يسلم مشروعاته او اموره لغير العارفين رغبة بتقليل التكاليف)، فينتهي ما يريده الى الضياع.

يعملها الصغار، و يقع بها الكبار:يضرب ذلك المثل للمشاكل التي يجنيها الكبار من سوء سلوك اولادهم، او من سوء سلوك مرؤؤسيهم.

اللقمة الهنية تكفي مية:أي ان القليل، اذا تقاسمه بالمحبة عديدون، فإنه يكفيهم جميعا، و ذلك ما عبر عنه باللقمة الهنية، اي التي تؤكل بجو من الهناء.

يعمل من الحبة قبة:يضرب ذلك المثل لمن يبالغ بالوصف او الحديث.

الرجل القدم تدب مطرح ما تحب:أي ان الإنسان يسير بقدميه الى المكان الذي يحبه، او الذي يجد متعته فيه.

الخير على قدوم الواردين:يضرب ذلك المثل عن التبرك بمجيء بعض الأشخاص، فيجلبون الخير معهم، و بمجيئهم يستبشر الناس.

زي الطاووس يتعاجب بريشه:يضرب ذلك المثل لمن يعجب بمنظره الخارجي، بملابسه او بشكله و جماله، مثلما يفتخر الطاووس بريشه الطويل بالوانه.

ربما النملة و يعمل عملة:أي صغير بحجم النملة، و مع هذا يعمل عملا بارزا، يضرب ذلك المثل للعمل او الحدث الذي يصدر من شخص صغير بسنه او بمركزه، و يشبهه المثل القائل “يوضع سره باضعف خلقه”.

طول البال، يهد الجبال:أي ان الصبر و طول الأناة يمكنان الإنسان من الإنتصار على اصعب العوائق، حتى لو كانت بثقل الجبال.

الجعان يحلم بسوق العيش:يعطي فكرة عن ان الأحلام تنبع احيانا من احتياجات الإنسان، فالجوعان كمثال يحلم بالخبز.

مش كل مرة، تسلم الجرة:أي انه اذاسلمت الجرة من الكسر، فمن الجائز ان تكسر مرة اخرى; لذا ينبغي الحرص، و عدم الإعتماد على ستر الله سابقا.

ان كنتم نسيتوا الي جرى، هاتوا الدفاتر تنقرا.

من شروط المصالحة، المصارحة:ذلك لأن جو الصراحة يجعل الصلح مبنيا على اساس من الحق، و لا يصبح مجرد مصالحة شكلية.

اعمي و يقول شفت بعيني:يضرب بالذي يدعي شيئا لا يقدر عليه.

انا غنية و أحب الهدية:يضرب بالإنسان الطماع الذي يملك كل شيء لكن يريد ان يأخذ حاجات الناس.

الخسارة تعلم الشطارة:يعني ان توالى الخسارة على التاجر او غيره تعلمه المهارة و تنبهه للأشياء التي تضره فيتجنبها.

الفار و قع من السقف قال له القط اسم الله عليك قال سيبني و خلي العفاريت تركبني:يضرب عن الذي يشفق على شخص و يهتم بنجاته من اجل منفعته الذاتية التي تفوق الضرر الذي اصاب ذلك الشخص.

الي ياكل ببلاش ما يشبعش:أي ان الذي يصرف من جيب غيره لا يقنع و يطلب اكثر.

الي ياكل حلوتها يتحمل مرتها:أي ان الذي ذاق الحلو بمقال فلابد ان يتحمل مره كذلك و لا يتضايق منه.

الي يكرهه ربنا يسلط عليه لسانه:أي انه عندما يغضب الله على شخصا يجعله طويل اللسان يشتم الناس و يذمهم حتى يكرهونه و يكون له العديد من الأعداء.

ايد واحدة ما تسقفش:أي انه يجب ان يتعاون الناس لينجحوا.

ايش جاب طوخ لمليج:طوخ و مليج قريتان بمصر بعيدتان عن بعضهما، يضرب بالذي يخلط بكلامه حاجات لا علاقة لها ببعضها البعض فيخرج عن الموضوع.

ايش لم الشامي على المغربي:فيه استعجاب من تحالف شخص له طبع مختلف مع شخص له طبع احدث مختلف تماما و من المستحيل ان يجتمعا مع بعضهما لطباعهما المختلفة.

ابن الحاكم يتيم:أي ان الذي لا يعتمد على نفسه و يتعلم حرفة عمل مصيره الضياع; لأن الحاكم معرض للعزل فيبقى ابنه الذي لم يتعلم حرفة مثل الطفل الذي ما ت ابوه.

ابن السايغ اشتهى على ابوه خاتم:مثل عن الذي يشتهي شيئا متيسرا له.

احدث الحياة الموت:حكمة اصبحت مثلا يضرب بعدم المبالغة بالتهديد.

احدث خدمة الغز علقة:الغز هم عسكر الأتراك الذين كانوا يحكمون مصر بالعصر العثماني، و العلقة و جبة ضرب، يعني انه مهما خدمت و اخلصت لهم بالنهاية ستضرب، يضرب بسوء المكافأة على العمل الجيد.

الأكل بالشبعان خسارة:أي ان اطعام شخص شبعان خسارة، المقصود انه ليس من الضروري ان يعطي الإنسان شخصا شيئا لا يحتاجه او اكتر من مستحقاته.

البحر يحب الزيادة:كناية عن الطمع و أخذ اكتر من اللازم.

ابو بلاش كتر منه:أي ان الشيء المجاني لا ضرر منه لكن يعتبر غنيمة; فخذ منه قدرما تستطيع.

المنزل بيت =ابونا و الغرب يطردونا:عندما يصبح الإنسان ببيته و يأتي شخص غريب يطرده او يحتل بلده.

الحى ما له قاتل:يعني الذي لم تأت ساعة موته لن يموت حتى لو قصد احد قتله.

الدنيا مراية و ريها توريك:أي ان الدنيا مثل المرآة:إذا و رتها اريتها شيئا ستريك مثله;فالذي يعمل الخير يراه و الذي يعمل شرا يراه ايضا.

الدنية تتمنى و حمتها و الهنيمة تستني و جعتها:الدنية هي المرأة الدنيئة اي الشرهة بالأكل، و الهنيمة اي الهانم، و المعنى ان المرأة الشرهة تتمنى ان تحمل لكي تتوحم و تأكل ما تريده، و المرأة الهانم تنتظر المرض لكي تنام بالسرير و ترتاح من العمل.

الريس بحساب و النوتي بحساب:ربان المركب و النوتي، اي شخصان لهما و جهتا نظر مختلفتان و كل واحد منهما لا يدري ما يقصده او يريده الآخر.

بات كلب و اصبح سبع:أي تحمل ذل العمل فتصبح محترما بين الناس بعدم حوجتك لهم، يضرب بتفضيل ذل العمل على ذل الإحتياج و السؤال.

بخمسة بصل بصل بخمسة:الخمسة كانت بالماضي نقودا نحاسية بمصر، و المعنى هنا ان ذلك مثل هذا، و يوصلان لنفس النتيجه; فالمعنى واحد لو قلنا “بخمسه بصل” او “بصل بخمسة”.

جحر ديب يساع مية حبيب:أي ان جحر الذئب مع انه صغير و ضيق يتسع لمائة شخص يحبون بعضهم البعض.

خارج من الحريقة قابله الغراب زغطه:الزغط معناه البلع، و معنى المثل ان عصفورا نجا من النار فطلع له غراب و بلعه، يضرب بحتمية المصير.

خاطر الأعمي قفة عيون:أي ان الذي يخطر على تفكير الأعمي الشيء الذي يفتقده، بمعنى ان الإنسان اللذي يفتقد شيئا يفكر به طول الوقت.

خالتي و خالتك و اتفرقت الخالات:أي انه اذا كان ما يربطنا ببعضنا البعض كانا امك و أمى، و بعدما انتهت علاقتهم ببعضهما بسبب الموت او الخلاف لم يعد هنالك شيء يربطنا ببعضنا البعض و لم تعد هنالك علاقة بيننا.

زي العقربه قرصتها و القبر:أي مثل العقربة لدغتها مميتة، يضرب بالذي اذاه شديد.

زي الفراخ تبيض و تحزق للتاجر:لأن دجاج التاجر تقوم بجهد و تبيض و التاجر يأخد بيضها، بيضرب بالذي يجهد نفسه و نتيجة جهده تذهب لغيره و يستفيد منها.

زي الفراخ رزقه تحت رجليه:أي مثل الدجاج تجد طعاما تحت رجليها و هي تسير من غير جهد، يضرب بالشخص الذي يجد رزقا بالأشياء التي يعملها.

سكتنا له دخل بحماره:أي سكتنا على دخوله و قبوله ببيتنا فدخل بحماره ايضا، المثل يضرب بالذي يطمع من اللين معه فيتعدى حدوده.

علمناهم الشحاته سبقونا على الأبواب:يضرب بانكار الجميل.

عيسى نبي و موسى نبي و الي ليه نبي يصلي عليه:الدين ذلك شيء خاص بين الإنسان و ربه و كل الأديان و الأنبياء سواسية و اختلاف الأسماء لا ينفي و حدة المضمون.

كل طعام الجمال و قوم قبل الرجال:أي كل كما تريد فليس ذلك عيبا لكن لا بد ان تسبق غيرك الى العمل.

كل ما يعجبك و البس ما يعجب الناس:لأن الذي تأكله تابع لشهوة نفسك لكن الملابس زينة للناس فالمفروض ان يصبح على مزاجهم، بمعنى ان الفرد يعمل اشياءه الشخصية كما يحب لكن الأشياء الغير شخصية تكون على هوى الناس.

ما اسخم من ستي الا سيدي:أسخم اي اسوأ، يضرب بتفضيل شيء عن شيء لأن الفرد يظنه اروع و هو سيء مثل الآخر.

مكسح طلع يتفسح قال بفلوسه:أي خرج انسان ليتنزه بنقوده فلا عجب او اعتراض عليه لأنه لم ينفق على نفسه من نقود غيره فهو حر، المعنى ان الفرد حر بحياته طالما انه لن يضر احدا.

  • الانسان الطماع
  • بالصوره مثل افتكارنه موسي طلع فرعون
  • صور امثال شعبية مصري
  • هل الفاريحفر الارض
  • يضرب هذا المثل للمشاكل التى يجنيها الكبار

733 views