5:30 صباحًا الإثنين 25 مارس، 2019






الصلاة على الرسول في المنام

بالصور الصلاة على الرسول في المنام 20160816 2522

فسير حلم رؤيا محمد صلى الله عليه و سلم
تفسير حلم رؤيا محمد صلى الله عليه و سلم لابن سيرين اخبرنا ابو القاسم عمر بن محمد البصرى بتنيس قال حدثنا على بن المسافر قال حدثنا احمد بن عبدالرحمن بن و هب قال حدثنى عمي، قال اخبرنى ابو بشر عن ابن شهاب قال اخبرنى ابو سلمه بن عبدالرحمن ان ابا هريره قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من رانى في المنام فكانما رانى في اليقظه فان الشيطان لا يتمثل بي، قال ابو سلمه قال ابو قتاده قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من رانى فقد راى الحق .واخبرنا ابو الحسن عبدالوهاب بن الحسن الكلابى في دمشق قال حدثنى ابو ايوب سليمان بن محمد الخزاعى عن محمد بن المصفي الحمصى عن يحيي بن سعيد القطان عن سعيد بن مسلم عن انس بن ما لك، ان النبى صلى الله عليه و سلم قال من رانى في المنام فلن يدخل النار .وحدثنا ابو بكر محمد بن احمد بن محمد الاصفهانى بمكه حرسها الله تعالى في المسجد الحرام قال حدثنا ابو الحسن محمد بن سهل عن محمد بن المصفي عن بكر بن سعيد عن سعيد بن قيس عن ابيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لن يدخل النار من رانى في المنام قال الاستاذ ابو سعيد رضى الله عنه قد بعث الله محمدا صلى الله عليه و سلم رحمه للعالمين فطوبي لمن راه في حياته فاتبعه و طوبي لمن يراه في منامه، فانه ان راه مديون قضي الله دينه، وان راه مريض شفاه الله، وان راه محارب نصره الله، وان راه مسرور حج البيت، وان رؤى في ارض جدبه اخصبت او في موضع قد فشا فيه الظلم بدل الظلم عدلا او في موضع مخوف امن اهله هذا اذا راه على هيئته، وان راه شاحب اللون مهزولا او ناقصا بعض الجوارح فذلك يدل على و هن الدين في ذلك المكان و ظهور البدعه و كذلك ان راى كسوه رثة.وان راى انه شرب دمه حبا له في خفيه فانه يستشهد في الجهاد.وان راى انه شرب علانيه دل ذلك على نفاقه و دخل في دم اهل بيته و اعان على قتلهم.وان راه كانه مريض ففاق من مرضه، فان اهل ذلك المكان يصلحون بعد الفساد، وان راه عليه الصلاه و السلام راكبا، فانه يزور قبره راكبا، وان راه راجلا توجه الى زيارته راجلا، وان راه قائما استقام امره و امر امام زمانه، وان راه يؤذن في مكان خراب عمر ذلك المكان.وان راى كانه يؤاكله فذلك امر منه اياه بايتاء زكاه ما له.وان راى ان النبى صلى الله عليه و سلم قد ما ت، فانه يموت من نسله واحد.وان راى جنازته في بقعه حدثت في تلك البقعه مصيبه عظيمة.وان راى انه شيع جنازته حتى قبر، فانه يميل الى البدعة.وان راى انه قد زار قبره اصاب ما لا عظيما.وان راى كانه ابن النبى و ليس من نسله دلت رؤياه على خلوص ايمانه.وان راى كانه ابو النبى عليه الصلاه و السلام دل على و هن دينه وضعف ايمانه و يقينه.ورؤيا الرجل الواحد رسول الله صلى الله عليه و سلم في منامه لا تختص به بل تعم جماعه المسلمين، روى ان ام الفضل قالت لرسول الله صلى الله عليه و سلم رايت في المنام كان بضعه من جسدك قطعت فوضعت في حجري، فقال خيرا رايت تلد فاطمه ان شاء الله غلاما فيوضع في حجرك، فولدت فاطمه الحسين عليهما السلام فوضع في حجرها.وروى ان امرأة قالت يا رسول الله رايت في المنام كان بعض جسدك في بيتى قال تلد فاطمه غلاما فترضعيه فولدت الحسين فارضعته.وان راى النبى صلى الله عليه و سلم قد اعطاه شيئا من مستحب متاع الدنيا او طعام او شراب، فانه خير يناله بقدر ما اعطاه، وان كان ما اعطاه رديء الجوهر مثل البطيخ و غيره، فانه ينجو من امر عظيم الا انه يقع به اذي و تعب.وان راى ان عضوا من اعضائه عليه الصلاه و السلام عند صاحب الرؤيا قد احرزه، فانه على بدعه في سمعت ابا الحسن على بن البغدادى بمشهد على بن ابى طالب رضى الله عنه يقول قال ابن ابى طبيب الفقير كان بى طرش عشر سنين فاتيت المدينه و بت بين القبر و المنبر فرايت نبى الله صلى الله عليه و سلم في المنام فقلت يا رسول الله انت قلت من سال لى الوسيله وجبت له شفاعتى قال عافاك الله ما هكذا قلت و لكنى قلت من سال لى الوسيله من عند الله وجبت له شفاعتى قال فذهب عنى الطرش ببركه قوله عافاك الله.حكي عبدالله بن الجلاء لمحاله دخلت مدينه رسول الله صلى الله عليه و سلم و بى فاقه فتقدمت الى قبر رسول الله له فسلمت عليه و على صاحبيه رضوان الله عليهما ثم قلت يا رسول الله بى فاقه و انا ضيفك ثم تنحيت و نمت دون القبر فرايت النبى صلى الله عليه و سلم جاء الى فقمت فدفع الى رغيفا فاكلت بعضه و انتبهت و في يدى بعض الرغيف، و عن ابى الوفاء القارى الهروى قال رايت المصطفي صلى الله عليه و سلم في المنام بفرغانه سنه ستين و ثلاثمائه و كنت اقرا عند السلطان و كانوا لا يسمعون و يتحدثون، فانصرفت الى المنزل مغتما فنمت فرايت النبى صلى الله عليه و سلم كانه تغير لونه، فقال لى عليه الصلاه و السلام اتقرا القران كلام الله عز و جل بين يدى قوم يتحدثون و لا يسمعون قراءتك لا تقرا بعد هذا الا ما شاء الله، فانتبهت و انا ممسك اللسان اربعه اشهر فاذا كانت لى حاجه اكتبها على الرقاع فحضرنى اصحاب الحديث و اصحاب الراى فافتوا بانى اخر الامر اتكلم، فانه قال الا ما شاء الله و هو استثناء فنمت بعد اربعه اشهر في الموضع الذى كنت نمت فيه اولا فرايت النبى صلى الله عليه و سلم في المنام يتهلل و جهه، فقال لى قد ثبت قلت نعم يا رسول الله، قال من تاب تاب الله عليه اخرج لسانك، فمسح لسانى بسبابته و قال اذا كنت بين يدى قوم و تقرا كتاب الله فاقطع قراءتك حتى يسمعوا كلام الله، فانتبهت و قد انفتح لسانى بحمد الله و منه.وحكى ان رجلا من المياسير مرض فراي رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليله كانه يقول له ان اردت العافيه من مرضك فخذ لا و لا، فلما استيقظ بعث الى سفيان الثورى رضى الله عنه بعشره الاف درهم و امره ان يفرقها على الفقراء و ساله عن تعبير الرؤيا، فقال معنى قوله لا و لا الزيتونه فان الله تعالى وصفها في كتابه، فقال لا شرقيه و لا غربيه وفائده ما لك ارتفاق الفقراء بك قال فتداوي بالزيتون فوهب الله له العافيه ببركه استعماله امر رسول الله صلى الله عليه و سلم و تعظيمه رؤياه.وبلغنا ان رجلا اتي رسول الله صلى الله عليه و سلم في المنام فشكا اليه ضيق حاله، فقال له اذهب الى على بن عيسي و قل له يدفع اليك ما تصلح به امرك، فقال يا رسول الله باى علامه قال قل له بعلامه انك رايتنى على البطحاء و كنت على نشز من الارض فنزلت و جئتنى فقلت ارجع الى مكانك، قال و كان على بن عيسي قد عزل فردت اليه الوزاره فلما انتبه جاء الى على بن عيسي و هو يومئذ و زير فذكر قصته، فقال صدقت و دفع اليه اربعمائه دينار، فقال اقض بهذه دينك و دفع اليه اربعمائه دينار اخرى، فقال اجعلها راس ما لك فاذا انفقت ذلك ارجع الي.وذكر رجل اسمه مراد من اهل البصره و كان يبيع الطيالسه قال بعث ساجا من بعض و لاه الاهواز و كنت اختلف اليه في ثمنه فسب ابا بكر و عمر رضوان الله عليهما فمنعتنى هيبته من الرد عليه، فانقلبت و انا مغموم فبت ليلتى كذلك فرايت النبى صلى الله عليه و سلم في المنام فقلت له يا رسول الله ان فلانا سب ابا بكر و عمر رضى الله عنهما قال ائتنى به فجئت به، فقال اضجعه فاضجعته، فقال اذبحه فتعاظم الذبح في عينى فقلت يا رسوله الله اذبحه، فقال اذبحه حتى قالها ثلاث مرات فامررت السكين على حلقه فذبحته، فلما اصبحت قلت اذهب اليه اعظه و اخبره بما رايت من رسول الله صلى الله عليه و سلم فذهبت، فلما بلغت داره سمعت الولوله فقيل انه ما ت.واتي ابن سيرين رجل غير متهم في دينه قلقا، فقال انى رايت البارحه في النوم كانى قد وضعت رجلى على وجه رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال له هل بت البارحه مع خفيك قال نعم قال فاخلعهما فخلعهما فكان تحت احدي رجليه درهم عليه محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم.
و النابلسى فسر حلم رؤيا محمد صلى الله عليه و سلم و رد في الحديث الصحيح عنه، انه قال من رانى في المنام فسيرانى في اليقظه فان الشيطان لا يتمثل بى و في روايه اخري من رانى فقد راى الحق و في روايه انس رضى الله عنه من رانى في المنام فلن يدخل النار و في روايه لن يدخل النار من رانى في المنام و في روايه من رانى في منامه فقد رانى حقا و لا ينبغى للشيطان ان يتصور بصورتى و هناك روايات اخرى، و قد اختلف العلماء في معنى الحديث فقال جماعه هى رؤيه النبى في صورته التى كان عليها، و قال ابن سيرين رحمه الله في صورته التى قبض عليها، و يؤيده حديث عاصم بن كليب و لفظه عند الحاكم بسند جيد، قلت لابن عباس رضى الله عنهما رايت النبى صلى الله عليه و سلم في المنام، فقال صفه لي، فذكرت الحسن بن على فشبهته به فقال رايته، و لا يعارضه خبر من رانى في المنام فقد رانى فاننى اري في كل صوره لانه ضعيف، و قال اخرون و لا يشترط ذلك منهم ابن العربى رضى الله عنه، قال ما حاصله رؤيته عليه السلام بصفته المعلومه ادراك للحقيقه و بغيرها ادراك للمثال، فان الصواب ان الانبياء عليهم السلام لا تغيرهم الارض فادراك الذات الكريمه حقيقه و ادراك الصفات ادراك للمثال، و قال ابن ابى حمزه رؤياه في صوره حسنه حسن في دين الرائي، لانه صلى الله عليه و سلم كالمراه الصقيله ينطبع فيها ما يقابلها، و هذه هى الفائده الكبري في رؤيته عليه السلام اذ بها يعرف حال الرائي، و قد ذكر هذا ابن حجر الهيثمى رحمه الله تعالى في شرح شمائل الترمذي، و كذلك سائر الانبياء عليهم السلام، فان الشيطان لا يتمثل بالله و لا بالانبياء و لا بالملائكه عليهم السلام.ومن راى نبينا محمدا و كان مهموما فرج عنه او سجينا خرج من سجنه، و اذا كان في غلاء فرج عنه، وان كان مظلوما نصر او خائفا امن، و رؤيته بشاره للرائى بحسن العاقبه في دينه و دنياه، فان راه مقبلا عليه او مؤتما به في صلاته اطعمه شيئا حسنا او كساه ملبوسا لائقا، وان كان عالما عمل بما علم، وان كان عابدا بلغ منازل اهل الكرامات، وان كان عاصيا تاب، وان كان كافرا اهتدى، لقوله تعالى فامنوا بالله و رسوله النبى الامى و تدل رؤيه الرسول على اظهار الحجج و صدق المقاله و الوفاء بالوعد. و ربما حصلت من اهله و اقاربه العداوه و الحسد و البغضاء. و ربما فارق اهله و انتقل من وطنه الى غيره. و ربما ادركه اليتم من ابويه، و قد تدل رؤيته على اظهار الكرامات، لان الظبى سلم عليه، و البعير قبل قدميه، و اسرى به الى السماء، و كلمه الذراع، و مشت الاشجار اليه، وان كان الرائى من الكحالين الذين يعالجون الابصار بلغ في صناعته مبلغا عظيما، لانه عليه السلام رد عين قتاده وان اجهد الناس العطش دل على نزول الغيث لانه صلى الله عليه و سلم نبع الماء من بين اصابعه، وان راته امرأة بلغت مرتبه عظيمه و شهره صالحه و عفه و امانة. و ربما ابتليت بالضرائر و رزقت نسلا صالحا، وان كانت ذات ما ل انفقته في طاعه الله تعالى، لرؤيته عليه السلام تدل على الصبر على الاذى. و ربما دلت رؤيته على نصر المؤمنين و دمار الكافرين، وان راه مدين قضى دينه، وان راه مريض شفاه الله تعالى، وان راه محارب نصره الله تعالى، وان رؤى في ارض مجدبه اخصبت.ومن راى جنازه الرسول عليه السلام فيحدث تلك البقعه مصيبه فظيعه وان شيع جنازته فانه يميل الى البدعه وان زار قبره اصاب ما لا عظيما.ومن راى انه ابن الرسول عليه السلام دل على خلوص ايمانه و يقينه.ومن راى انه تحول في صورته عليه السلام و كان طالبا للملك ناله و دانت له الارض، وان كان في ذل اعزه الله، وان كان طالب علم ناله، وان كان فقيرا استغني او عازبا تزوج او كان في مكان ضرب فانه يعمر ببركته، و من راه عليه السلام يؤذن في موضع كثر خصبه و رجاله، وان راته حامل او راه زوجها، فان الحق كلام، و من راه حسنا فهو زياده في دين الرائي.ومن راى لحيته سوداء فينال سرورا و خصبا.وان راى عنقه غليظا فالامام حافظ لامانه المسلمين، و من راه عليه السلام في عسكر و عليه سلاح و هم يضحكون، فان جيش المسلمين ينهزم.ومن راى انه عليه السلام يمشط راسه و لحيته فانه يدل عن زوال هم، و من راه يؤاخى بين الصحابه فينال علما و فقها.ومن راى قبره عليه السلام و كان تاجرا ربح في تجارته.ومن راى انه ابو النبى على السلام فيفسد دينه و يضعف يقينه.وان راى واحده من زوجات النبى عليه السلام هى امه زاد ايمانه.ومن راى انه يمشى و راء النبى عليه السلام فانه يتبع السنة.ومن راى انه ياكل و حده، فان الرائى يمنع السائل و لا يتصدق.وان راى النبى عليه السلام بلا نعل فانه تارك الصلاه مع الجماعه و من راه لابسا خفيه فانه يامره بالجهاد في سبيل الله تعالى.ومن راى دمه مخلوطا بدم النبى عليه السلام فانه يصاهر شريفا، فان ناوله النبى شيئا مما يستحب كالرطب و العسل فانه يحفظ القران وينال من العلم بقدر ما ناوله.ومن راى النبى عليه السلام في صوره شاب طويل فتكون بين الناس فتنه وقتل، فان راه و هو شيخ كبير، فان الناس في عافيه وان راه ابيض اللون فانه يتوب الى الله تعالى و يحسن عمله، و من راه يعاتبه، او يجادله، فان ذلك بدع قد احدثها في الدين.
واما ابن شاهين فقال في تفسير حلم رؤيا محمد صلى الله عليه و سلم من راى المصطفي صلى الله عليه و سلم فانه يحصل له الفرج بعد الغم و يقضي دينه، وان كان محبوسا او مقيدا فانه يخلصه من حبسه و قيده و يامن من خوفه، وان كان في ضيق و قحط توافرت النعمه و الخير عليه، واما اذا كان غنيا فانه يزداد غنى.وقال ابو هريره رضى الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من رانى في المنام فقد رانى حقا فان الشيطان لا يتمثل بى و قيل رؤيته عليه الصلاه و السلام تدل على سعاده العقبى، و قيل ان كان مغلوبا ينتصر على اعدائه، وان كان مريضا شفاه الله تعالى.

 

  • تفسير الصلاه على النبى في المنام
  • تفسير حلم الصلاه على النبي
  • تفسير الصلاه على النبى في المنام لابن سيرين
  • الصلاه على النبى في المنام لابن سيرين
  • تفسير حلم الصلاه على النبى لابن سيرين
  • ما تفسير الصلاة على النبي في المنام لابن سيرين
  • تفسير الصلاة على النبي في المنام لابن سيرين
  • الصلاة على النبي في المنام لابن سيرين
  • تفسير الصلاة على النبي في الحلم لابن سيرين
  • تفسير حلم الصلاة على النبي لابن سيرين
  • الصلاة على النبي في المنام للعزباء
  • ما تفسير الصلاة على النبي في المنام
  • ذكر الصلاة على النبي في المنام
  • الصلاة على النبي في المنام ابن سيرين
  • تفسير حلم الصلاة والسلام على رسول الله
35٬190 views

الصلاة على الرسول في المنام