11:54 مساءً الأحد 23 سبتمبر، 2018

اسماء الولائم عند العرب


صورة اسماء الولائم عند العرب

الدعوه للطعام تسمى في العاده عندنا وليمه ،



والانسان اجتماعي بطبعه..

ومن اسس الاجتماع التجمع على الطعام ،

،

ومنه تنبثق صفات الجود والكرم وتتغنى الشعراء بالمدح والثناء .

.

ولاهتمام العرب بهذا الجانب ،



اعطوه مسميات عديده خصوا كل مسمى بعاده اعتادوها لتكثير المناسبات الاجتماعيه عندهم ،

،

كما ان كل ما استحسنوه اضافوا اليه من انواع المدح والثناء واغدقوا عليه بالوان المسميات حتى لقد جاوزت اسماء بعض حيواناتهم الالف اسم .

.

ولم يخل الاجتماع للطعام من خصائص وصفات ومسميات تخص كل مناسبه ،

،

وها انا احاول جمع بعض انواع ومسميات الاجتماع على الطعام عند العرب .

*******************

صورة اسماء الولائم عند العرب
1 الوليمه


تعريفها



هي طعام العرس خاصة .

.

او كل طعام صنع لدعوه وغيرها كذا في القاموس

قال النووي



وهي مشتقه من الولم وهو الجمع لان الزوجين يجتمعان .



نقله عن الازهري .

وحكى ابن عبدالبر عن ثعلب وغيره من اهل اللغه – كما في المغني – ان اسم الوليمه لا يقع الا على طعام العرس خاصة .

.
ثم نقل عن بعض الفقهاء انها تطلق على كل طعام لسرور حادث ،



ورده مقو القول الاول قول اللغويين .

وجمع الشوكاني بين قول الفقهاء واللغويين بقوله



وممكن ان يقال الوليمه في اللغه وليمه العرس فقط ،



وفي الشرع للولائم المشروعه ا.ه

********************
2 الشندخ او طعام الاملاك


وهو طعام التزوج .



ذكره في الفتح ،



وهو قبل الدخول بالمتزوج بها .



والوليمه طعام العرس بعد الدخول بها .


****************
3 الوكيره


هي الدعوه للبناء ،



اي بالعروس .

.

وهذا قول ابن قدامه والنووي .


وذكر الحافظ انها للسكن المتجدد ،



قال ماخوذ من الوكر وهو الماوى والمستقر ا.ه
***************
4 الاعذار او العذيره


وهي الوليمه التي تصنع للختان
***************
5 العقيقه


الذبح لاجل الولد .

.

يصنع سابع يوم الولاده ،

،

وهذه من المسائل الشرعيه والتي تتعلق عليها جمع من الاحكام تنظر في مظانها .

كحكمها من الاستحباب والوجوب ،



ووقتها المستحب ،



وتحديد الكم ،



وصفة تقسيم الذبيحه ،



وتفصيل جهات الصرف ….

**************
6 الخرس او الخرص


ويقال الخرسه والخرصه .

.
ذكر النووي وابن قدامه والمباركفوري انها للولاده او عندها..

بينما قال الحافظ ابن حجر وتبعه الشوكاني انها تصنع لسلامة المرأة من الطلق قالا – وقيل هو طعام الولاده .

*********************
7 الحداق


قيل هو الطعام يتخذ عند حداق الصبي .



وقيل هو الطعام يصنع عند الختم اي ختم القران ،



او ختم قدر مقصود منه .

وقيل يحتمل ان يطرد ذلك في حدقه يعني الصبي لكل صناعه .



قاله الحافظ.

******************
8 النقيعه


ويقال نقع .



وهو الطعام لقدوم المسافر ،



ماخوذ من النقع وهو الغبار .

قال النووي



ثم قيل ان المسافر يصنع الطعام ،



وقيل يصنعه غيره له ا.ه

******************
9 التحفه


ذكر الحافظ بصيغه التمريض ان النقيعه هي الطعام الذي يصنعه المسافر ،



واما الطعام الذي يصنع للمسافر فيسمى التحفه .

**********************
10 تحفه الزائر


قال الشوكاني



قيل ومن جمله الولائم تحفه الزائر ا.ه

ولم يعرفها وكانها هي ما قبلها وهذا هو الاقرب ،

او ان تكون ما يصنع للضيف ،



وهي ما تغنى به الاولون ،



وسمه العروبه والاصاله التي اندثرت وكل ما شابهها من خيار العادات باكتساح المدنيه والتحضر زعموا

!

قال شاعرهم


الله يعلم انني ما سرني … شيء كطارقه الضيوف النزل
ما زلت بالترحيب حتى خلتني … ضيفا له والضيف رب المنزل
وفي الاستبشار بالضيف لابي دلف


الا رب ضيف طارق قد بسطته…..

وانسته قبل الضيافه بالبشر
وجدت له فضلا علي بقصده ……الي وبرا زاد فيه على بري

******************
11 الوضيمه


طعام يصنع عند المصيبه .


قلت لم يحددوا من الصانع المصاب



او للمصاب ،

،

فالاخير هو الوضع الشرعي والاول هو المعمول به عرفا

!

ففي حديث عبدالله بن جعفر قال



لما جاء نعي جعفر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



اصنعوا لال جعفر طعاما فقد اتاهم ما يشغلهم رواه اهل السنن وصححه الالباني

********************
12 المادبه


قال في المغني



اسم لكل دعوه لسبب كانت او لغير سبب ،

،

والاداب صاحب المادبه قال الشاعر


نحن في المشتاه ندعو الجفلى …… لا يرى الاداب منا ينتقر
الجفلى



ان يعم الناس في دعوته .


النقرى



هو ان يخص قوما دون قوم ا.ه

وقال الحافظ في شرحه لهذا البيت



وصف قومه بالجود وانهم اذا صنعوا مادبه دعوا اليها عموما لا خصوصا ،



وخص الشتاء لانها مظنه قله الشيء وكثرة احتياج من يدعى ا.ه

عن ابى هريره ان النبي صلى الله عليه وسلم قال « شر الطعام طعام الوليمه يمنعها من ياتيها ويدعى اليها من ياباها ومن لم يجب الدعوه فقد عصى الله ورسوله ».رواه مسلم
*********************
13 الجفلى


هي المادبه ان كانت لكل الناس عامة .


*******************
14 النقرى


هي المادبه ان كانت لاناس مخصوصين .


***********************
15 العتيره


شاه تذبح في اول رجب .



قال الحافظ متعقبا من ادخلها ضمن الولائم بانها في معنى الاضحيه ،



فلا معنى لذكرها مع الولائم .


وقد جاء النهي عنها خصوصا ،

،

وورد الامر بها واختلفوا في حكمها ،

،

ولمن اراد الاستزاده فعليه بكتب الفروع .

  • اسماء الوليمة
  • حداق الصبي
192 views

اسماء الولائم عند العرب